00:00:00 0
السبت، 26 نوفمبر
16.1 ° C
رطوبة 27 %
مشمس

الفجر
05:22
الشروق
07:04
الظهر
11:57
العصر
14:30
المغرب
16:49
العشاء
18:21

بدء طرح كراسات شروط حجز أكبر طرح وحدات سكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل بـ25 محافظة.. 15 ألف جنيه مقدم حجز شقق الإسكان الاجتماعى.. و22 ألفا لوحدات سكن كل المصريين.. التقديم أون لاين على موقع صندوق الإسكان الاجتماعى

الأحد، 02 أكتوبر 2022 - 20:05 مساءً
بدء طرح كراسات شروط حجز أكبر طرح وحدات سكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل بـ25 محافظة.. 15 ألف جنيه مقدم حجز شقق الإسكان الاجتماعى.. و22 ألفا لوحدات سكن كل المصريين.. التقديم أون لاين على موقع صندوق الإسكان الاجتماعى
صورة - بدء طرح كراسات شروط حجز أكبر طرح وحدات سكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل بـ25 محافظة.. 15 ألف جنيه مقدم حجز شقق الإسكان الاجتماعى.. و22 ألفا لوحدات سكن كل المصريين.. التقديم أون لاين على موقع صندوق الإسكان الاجتماعى

مى عبد الحميد: الحد الأقصى لدخل الأسرة 8 آلاف جنيه وللأعزب 6000

لا يقل عمر المتقدم عن 21 عاما.. ولا يحق للأسرة التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية

بدأت مكاتب البريد، طرح كراسات شروط حجز وحدات الإسكن الاجتماعى ومشروع سكن لكل المصريين، والتى أعلن عنها صندوق الإسكان الاجتماعى فى نحو 25 محافظة ومدينة.
ويتميز الطرح الجديد بوجود وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفورى، مما يمكن المواطنين من الانتقال فورًا إلى وحداتهم السكنية الجديدة بعد إنهاء الإجراءات الخاصة بها، كما يتميز بحفاظه على مستويات السعر القديمة، نظرًا لكونها وحدات تم الانتهاء من تنفيذها وتشطيبها مسبقا، ولم ترغب الوزارة فى تحميل المواطنين أى اختلاف فى الأسعار.
وتنص الشروط على ضرورة تقديم المواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة، المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة، أو من اللجنة الطبية العامة الحكومية المعتمدة التابعة لمحافظة المواطن، على أن يكون مستند إعاقة حديثا صادرا فى عام 2022 عند سداد مقدم جدية الحجز لدى أى مكتب بريد مميكن، مع ضرورة إرفاق مستند الإعاقة ضمن المستندات الأساسية المرفوعة للحجز على الموقع الإلكترونى للمشروع، بالإضافة للشروط الأخرى المنصوص عليها فى كراسة الشروط.
كما تتضمن كراسة الشروط، هناك مجموعة من الاشتراطات الواجب توافرها فى المواطن الراغب فى التقدم للحصول على وحدة سكنية ضمن الطرح الجديد، ومنها على سبيل المثال أنه لا يحق للمتقدم أو للأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية فى المدن الجديدة والمحافظات فى الإعلان الواحد، وألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) قد استفاد من مبادرات التمويل العقارى السابقة الصادرة من البنك المركزى بقرارات مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتهما أو الصادرة بتاريخ يوليو 2021، وألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) وحدة سكنية أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
وتشمل الشروط أيضًا، عدم سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) قطعة أرض سكنية أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير، وألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاونى أو دعم من المشروع القومى للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، وألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) مالكًا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.
ويجب أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة – الكائن بها الوحدة السكنية المتقدم لها – أو المقيمين بها، أو المرتبط بها عملًا، أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها، أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها، ويستثنى من ذلك المتقدمون من متوسطى الدخل، ويلتزم من ينتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعى باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمـدة 7 سـنوات لـكل مـن منخفضـى ومتوسـطى الدخـل، ويحظـر عليـه التصـرف فيهـا أو التعامـل عليهـا بأى نـوع مـن أنـواع التصرفـات أو التعاملات قبـل مـرور 7 سـنوات لمنخفضـى الدخـل ولمتوســطى الدخــل مــن تاريــخ الاستلام، أو الحصــول علــى موافقــة مجلــس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، ويعاقــب كل مــن يخالـف ذلـك بالحبـس مـدة لا تقـل عـن سـنة، وبغرامـة لا تقـل عـن عشـرين ألـف جنيـه ولا تتجـاوز مائـة ألـف جنيـه، أو بإحـدى هاتيـن العقوبتيـن، مـع الحكـم بـرد الوحـدة السـكنية المنتفـع بهـا والدعـم الممنــوح (المباشـر وغيــر المباشـر) وتكلفتـه دفعـة واحـدة إلى الصنـدوق، وذلـك وفقًا لأحكام قانـون الإسكان الاجتماعى ودعـم التمويـل العقـارى رقـم 93 لسـنه 2018 وقـرارات مجلـس إدارة الصنـدوق فى هـذا الشـأن.
وتشمل الشروط، ضرورة أن يكون المتقدم شخصًا طبيعيًا مصرى الجنسية، وألا تقل سن المتقدم من منخفضى ومتوسطى الدخل عن 21 سنة فى تاريخ نهاية الإعلان، وألا يزيد سن المتقدم من منخفضى الدخل عن 50 سنة فى تاريخ الإعلان، وألا يزيــد ســن المتقــدم مــن متوســطى الدخــل عــن ســن المعــاش (المقــرر بقانــون التأمينــات الاجتماعية والمعاشـات الصـادر بالقانـون رقـم 148 لسـنة 2019 ) فـى تاريـخ نهايـة مـدة القـرض (تحـدد وفقـًا للدراسـة الائتمانية للجهــة الممولــة)، وألا يزيـد سـن المتقـدم مـن متوسـطى الدخـل مـن أصحـاب المعاشـات والمسـتفيدين مـن المعاشـات عـن 75 سـنة فـى تاريـخ نهايـة مـدة القـرض، بشـرط سـداد 40% بحـد أدنـى مـن قيمـة الوحـدة كدفعـة مقدمـة، مـع تحويـل المعـاش إلى الجهـة الممولـة، ويحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدًا، ويلتـزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقارى لمدة تصل إلى 30 عاما حسب الموافقة الائتمانية.
من جانبها، قالت مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، إلى أن الطرح الجديد يأتى عقب موافقة مجلس الوزراء على زيادة الحد الأقصى لفئات الدخل الشهرى المسموح لهم بالتقدم لحجز وحدات سكنية فى برنامج “سكن لكل المصريين”، والتى جاءت لتواكب الزيادة فى معدل الأجور والأسعار الحالية، وبهدف تمكينهم من الحصول على وحدات سكنية مدعومة، حيث أصبح الحد الأقصى لفئة منخفضى الدخل 6000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و8000 جنيه شهريًا للأسرة، فيما أصبح الحد الأقصى لفئة متوسطى الدخل 13000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و18000 جنيه شهريًا للأسرة، كما تأتى بعد موافقة المجلس على زيادة الحد الأقصى للفئة المستحقة للدعم النقدى من منخفضى الدخل، بحيث يتدرج من 5000 جنيه بحد أدنى، وذلك لفئة دخل 4500 جنيه صافى شهريا، وتصل إلى 60000 جنيه لفئات الدخل الأدنى من 3000 جنيه صافى شهريًا، على أن يكتفى بتقديم دعم سعر العائد والدعم غير المباشر لذوى الدخل الشهرى أعلى من 4500 جنيه شهريًا، لتمكين تلك الفئة المستهدفة من الحصول على وحدات سكنية مدعومة، وذلك للوحدات السكنية التى تزيد أسعار بيعها عن 340 ألف جنيه/ الوحدة، وبحد أقصى 40 ألف جنيه دعم نقدى للوحدات السكنية أقل من 340 ألف جنيه.
ونوهت مى عبد الحميد، إلى أن الطرح يشمل وحدات جاهزة للتسليم الفورى فى المحافظات والمدن الآتية (الأقصر، القليوبية، برج العرب الجديدة، الفيوم، الفيوم الجديدة، البحيرة، كفر الشيخ، مرسى مطروح، أسيوط، المنوفية، الإسماعيلية، سوهاج، أخميم الجديدة، الشرقية، السويس، بنى سويف، الغربية، دمياط، أسوان، الدقهلية، شمال سيناء، قنا، المنيا، والمنيا الجديدة)، بالإضافة إلى وحدات سكنية تسلم خلال 18 شهرًا بمدن (أكتوبر الجديدة “غرب المطار”، “جرزا القطورى – العياط”، دمنهور)، ويتوجب على المواطنين دفع مقدم يبدأ من 10% لوحدات محدودى الدخل، ويبدأ من 15% لوحدات متوسطى الدخل، لمدة تصل إلى 30 عامًا، بسعر عائد 3 % سنويًا متناقصة، وفقًا للشروط التفصيلية للمبادرة الصادرة من البنك المركزى المصرى بتاريخ 13 يوليو 2021، وتتراوح أسعار بيع الوحدات المطروحة ضمن الإعلان الجديد ما بين 194 و310 آلاف جنيه، بينما تتراوح قيمة مقدم جدية الحجز ما بين 15 و22 ألف جنيه.


المصدر موقع اليوم السابعرابط المقال الأصلي اضغط هنا

سكن لكل المصريين شقق الإسكان صندوق الاسكان الاجتماعى صندوق التمويل العقارى مشروع الاسكان الاجتماعى مشروع سكن كل المصريين مكاتب البريد وزاره الاسكان

آخر إحصائيات فيروس كورونا - مصر
عدد الحالات 494519 الشفاء 424098
الوفيات 24269 الحالات الجديدة +861
آخر تحديث: 11 مارس 2022, 2:00 مساءً

الأكثر قراءة هذا الأسبوع