تُعد شركة SoftBank واحدة من أكبر المستثمرين في مجال التكنولوجيا في العالم؛ إذ ضخت استثماراتها في العديد من الشركات الناشئة الواعدة. وأسست SoftBank Vision Fund؛ وهو صندوق لرأس المال الاستثماري المتخصص في مجال التكنولوجيا؛ ليكون بمثابة أداة قوية تُعزز مكانتها في هذا القطاع. وأُسس الصندوق بحجم هائل يزيد عن 100 مليار دولار، ليُصبح بذلك أكبر صندوق من نوعه على مستوى العالم.   
وتتطلع SoftBank وهي شركة يابانية متعددة الجنسيات؛ إلى تطوير نموذج ذكاء اصطناعي توليدي باللغة اليابانية، والتي تسعى أن يكون عالمي المستوى. وتخطط الشركة لاستثمار 960 مليون دولار العامين المقبلين؛ في خطوة منها لتعزيز مرافق الحوسبة الخاصة بها. ويُعد هذا الاستثمار هو الأضخم من نوعه من قِبل الشركات اليابانية. 

المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة SoftBank ماسايوشي سون - صندوق رأس المال الاستثماري

الذكاء الاصطناعي في اليابان 

وفقًا لتقرير من صحيفة Nikkei Asia؛ تفتقر اليابان إلى الشركات الخاصة التي تمتلك أجهزة كمبيوتر عالية الأداء لبناء نموذج لغوي كبير LLM، والذي يبدو غريبًا نظرًا لاهتمام اليابان الزائد بالتكنولوجيا.   
ويُعد هذا الاستثمار علامة فارقة في تاريخ الذكاء الاصطناعي في اليابان؛ إذ من المحتمل عند اكتماله أن يمنح SoftBank أقوى قدرات الحوسبة في البلاد. كما ستُمنح اليابان منافسًا محليًا قويًا في ظل وجود منافسة دولية هائلة؛ إذ أفتتحت OpenAI الشركة الواعدة الأشهر على الإطلاق للذكاء الاصطناعي فرعًا لها في طوكيو، كجزء من خطط التوسع العالمية الخاصة بها.   
وصرحت ميكروسوفت عن نيتها في استثمار 2.9 مليار دولار على مدى عامين؛ وذلك لزيادة البنية التحتية للحوسبة والذكاء الاصطناعي في اليابان.   
وأعلنت شركة الاتصالات اليابانية NTT؛ عن نيتها في استثمار 8 تريليون ين (51.7 مليار دولار) في مجالات النمو؛ مثل مراكز البيانات والذكاء الاصطناعي على مدار السنوات الخمس المقبلة. وصرحت أيضًا عن خطط لتطوير نموذج لغوي كبير خلال هذا العام المالي.   

خطة SoftBank لبناء نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها   

يتطلب تدريب نماذج اللغات الكبيرة (LLM)، مثل ChatGPT، وحدات معالجة رسومية متقدمة؛ والتي تخطط SoftBank لشرائها من شركة الرقائق الأمريكية العملاقة Nvidia.    
وتتوقع SoftBank الانتهاء من نموذجها الأول في السنة المالية 2024؛ والذي سيحتوي على390 مليار معلمة؛ ما يعد رقمًا هائلًا؛ إذ يحتوي نموذج Gemini على 137 مليار معلمة، ويحتوي نموذج GPT – 3 على 175 مليار معلمة. وصرحت الشركة اليابانية بأنها ستبدأ في تطوير نموذج عالي الأداء مع تريليون معلمة؛ في عام 2025.   
وأثر الاستثمار المُعلن عنه من SoftBank بشكل إيجابي على سعر السهم؛ إذ شهد ارتفاعًا بنحو 20% منذ بداية العام. وتُعتبر الشركة اليابانية المالك الأكبر لشركة تصميم الرقائق Arm Holdings؛ والتي شهدت ازدهارًا في المبيعات بسبب الاستثمار الضخم في الذكاء الاصطناعي حول العالم.   
ويُزعم أن SoftBank تعمل على بناء شبكة من مراكز البيانات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، في مختلف أنحاء اليابان. وانضمت العملاقة اليابانية مؤخرًا إلى مشروع لبناء مركز بيانات للذكاء الاصطناعي بقيمة 65 مليار ين (4.2 مليار دولار) في هوكايدو؛ وهي جزيرة شمالية في اليابان.   

 SoftBank و NVIDIA


ووفقًا لبيانات من Statista Market Insights؛ من المتوقع أن ينمو سوق الذكاء الاصطناعي في اليابان إلى ما يقارب 13 مليار دولار بحلول 2030، وهو مايزيد 17 مرة عن 2023.    
تُعد خطط SoftBank لنماذج الذكاء الاصطناعي بمثابة خطوة جريئة وذكية؛ في ظل الوضع الراهن للذكاء الاصطناعي في اليابان. وستدفع هذه الاستثمارات الجديدة من عجلة الابتكار في اليابان، وتعزز مكانتها في عالم الذكاء الاصطناعي.