الأربعاء 17 أبريل 2024 / 13:20

9 إجراءات لتعزيز السلامة العامة من التيار الكهربائي عند تسرب المياه

تعرضت بعض المساكن والمحال التجارية لتسرب المياه إليها ووصولها إلى بعض المحولات الكهربائية جراء منخفض "الهدير" الذي تشهده الإمارات منذ مساء الإثنين الماضي وتسبب بهطول كميات كبيرة من الأمطار تجاوزت الـ 245.8 ملم في أقل من 24 ساعة في بعض المناطق، ما استدعى توجيه الجهات المختصة أفراد الجمهور إلى عدد من إجراءات السلامة والوقاية.

وفي هذا السياق، أوضح المهندس الكهربائي عبد السلام قباجة، عبر 24، أهمية إجراءات السلامة العامة في المساكن والمحال التجارية التي وصلتها المياه، مشيراً إلى أن هناك 9 إجراءات يجب العمل عليها بشكل فردي وسريع لتجنب أي مخاطر.

فصل التيار

وأشار إلى أن أول إجراء يجب اتخاذه يتمثل في ضرورة فصل التيار الكهربائي من القاطع الرئيسي (اللوحة الكهربائية)، وثانياً تجنب السير في المناطق المغمورة بالمياه داخل المنازل أو المحال لأن المياه قد تحتوي على مخاطر كهربائية.

عدم اللمس

وحث في الإجراء الثالث على ضرورة عدم لمس أي أجهزة كهربائية أو مقابس أو مفاتيح إذا كان الشخص واقفاً في المياه أو قريباً منها، داعياً في الإجراء الرابع إلى استخدام معدات الحماية التي تمنع نقل التيار الكهربائي كالأحذية المطاطية.

الاتصال بالجهات المختصة

وشدد قباجة في الإجراء الخامس على أهمية الاتصال بالجهات المختصة في هيئات الكهرباء ، والاتصال بكهربائي معتمد لفحص الدوائر الكهربائية والأجهزة للتأكد من عدم وجود ضرر، لافتاً إلى درجات التعامل العالية مع هذه البلاغات والجهوزية في التصرف وتوعية الجمهور.

تهوية المنزل

وحث في الإجراء السادس على أهمية استغلال ارتفاع درجات الحرارة في تهوية المنزل والعمل على تجفيف المياه وإزالتها منعاً لمزيد من الضرر، فيما أكد في الإجراء السابع على ضرورة تجنب استخدام المعدات الكهربائية بعد عودة التيار الكهربائي إلا بعد التأكد من جفافها تماماً وفحصها من قِبل فني مختص.

إبعاد الأطفال

ودعا في الإجراء الثامن إلى إبعاد الأطفال عن المناطق المغمورة بسبب المخاطر الكهربائية أو مخاطر أخرى، والعمل على إبقائهم في منطقة آمنة وتقديم التوعية لهم بعدم لمس الأجهزة الكهربائية والمقابس والمفاتيح.

المقابس المبتلة

وأوضح في الإجراء التاسع طريقة التعامل مع المقابس المُبتلة ، وذلك من خلال عدم لمسها أو تشغيلها أو إيقاف أي جهاز متصل بها، ثم العمل على تجفيفها بعد إزالة المياه وايقاف التيار، وآخيراً فحصها من قبل الفني قبل استخدامها.