رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

700

إعلان المقبولين بالبرامج 4 يونيو المقبل

68 برنامج دراسات عليا بجامعة قطر خريف 2024

19 أبريل 2024 , 08:08ص
alsharq
طلاب بجامعة قطر
غنوة العلواني

أكدت جامعة قطر أنها بصدد إعلان قرارات القبول لبرامج الدراسات العليا لكافة المتقدمين إلكترونيا في 4 يونيو المقبل، على أن تبدأ الدراسة وتقديم طلب تأجيل القبول في الفصل الدراسي في 18 أغسطس، وسيكون آخر موعد لتقديم طلب تأجيل القبول في الفصل الدراسي هو 27 أغسطس. ووفقاً للتقويم الأكاديمي لجامعة قطر، ستكون نهاية فترة الحذف والإضافة لجميع الطلبة في 29 أغسطس.

ويتم قبول الطلبة في برامج الدبلوم والماجستير والدكتوراه في جامعة قطر على أساس تنافسي. وتختلف مواعيد تقديم طلبات القبول ومتطلباتها باختلاف البرنامج. لذا، على الراغبين في الالتحاق التأكد من استيفاء جميع متطلبات القبول الخاصة بكل برنامج، وتقديم طلبات القبول وجميع المستندات المطلوبة وفقاً لمواعيد القبول في الدراسات العليا. ولن تقبل جامعة قطر الطلبات المرسلة بعد الموعد النهائي المعلن عنه.

تتيح جامعة قطر 68 برنامج دكتوراه وماجستير للقبول خلال الفصل الدراسي خريف 2024. ويتوجب على جميع الراغبين بالتقدم للدراسة في برامج الدراسات العليا بجامعة قطر تجهيز كافة المتطلبات الأساسية والمعتمدة لاستكمال إجراءات القبول، مثل توفير الحد الأدنى من المعدل التراكمي وتقديم جميع المستندات الرسمية الخاصة بالاختبارات القياسية قبل البدء بتعبئة طلب الالتحاق بجامعة قطر. وتأخذ جامعة قطر في الاعتبار الطلاب الذين استوفوا شروط القبول بناءً على نوع البرنامج. فعلى سبيل المثال، يتطلب القبول في برامج الدكتوراه إكمال شهادة الماجستير أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00، ونتائج اختبارات القبول إن كانت مطلوبة من قبل البرنامج، واجتياز أي متطلبات إضافية من قبل الكلية أو البرنامج.

القبول في الماجستير

توفر جامعة قطر نوعين من برامج الماجستير: الماجستير البحثي، الذي يمنح الطالب القدرة على إجراء البحوث من خلال إكمال مشروع أطروحة بحثية، والماجستير المهني، الذي يركز على الدراية المهنية بعد شهادة البكالوريوس.

تأخذ الجامعة في الاعتبار طلبات المتقدمين لبرامج الماجستير البحثية الذين يستوفون شروط إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.80 واجتياز أي متطلبات إضافية من قبل الكلية/البرنامج. كما تأخذ في الاعتبار طلبات المتقدمين لبرامج الماجستير المهنية الذين يستوفون شروط إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.80. الطلاب الحاصلون على معدل تراكمي لا يقل عن 4.00/3.00 يمكنهم التقديم لمسار الماجستير المهني.

يجب على الطلبة التسجيل في مادتين على الأقل في الفصل الدراسي الأول والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 4.00/3.00. إذا فشل الطالب في الحصول على معدل 3.00 في الفصل الدراسي الأول، سيتم طي قيده من البرنامج.

يمكن للطالب التقدم للالتحاق ببرنامجين كحد أقصى، ولكن يتم القبول في برنامج واحد فقط. لا يسمح لأعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر برتبة أستاذ أو أعلى التقديم للالتحاق بأحد برامج الدراسات العليا المتاحة من قبل القسم الذي ينتمون إليه.

قد يتطلب من الطلاب الحاصلين على شهادة جامعية سابقة في مجال آخر غير البرنامج المراد الالتحاق به إكمال بعض المقررات التكميلية. لا يمكن التقديم لنفس البرنامج للطلبة الذين تم طي قيدهم لأسباب أكاديمية، ولكن يمكنهم التقديم لبرامج أخرى تختلف عن البرنامج السابق.

قبول الطلاب المحولين

يصنف جميع المتقدمين الذين هم حالياً مسجلون أو كانوا في السابق مسجلين في برنامج للدراسات العليا والحاصلين على ثلاث ساعات دراسة على الأقل أنهم طلاب محولون ويجوز لهم التقدم للقبول في جامعة قطر. ويجوز للمتقدمين من الطلاب المحولين التقدم للقبول خلال فصل الخريف أو الربيع حسب توافر المقاعد الدراسية. وينبغي عليهم تقديم طلب القبول مستوفى كاملاً وإفادة تخرج وكشف درجات الدراسة الجامعية النهائي والرسمي. واستيفاء متطلبات الدرجة الجامعية والمعدل التراكمي العام للبرنامج المطلوب الالتحاق به. واستيفاء متطلبات جامعة قطر في مهارات اللغة الإنجليزية. وشهادة صحية. وصورة من البطاقة الشخصية القطرية للمتقدم وصورتين شخصيتين كما توجد متطلبات إضافية لكل برنامج.

لابد أن يستوفي المتقدمون للقبول كطلاب محولين جميع متطلبات القبول للدراسات العليا في جامعة قطر الخاصة بالفصل الدراسي الذي يتم التقدم للقبول فيه، ويجب تقديم جميع المواد والمستندات المطلوبة مع طلب القبول لقسم القبول قبل الموعد النهائي لتقديم الطلبات. ولا يسمح للطلاب المتقدمين ممن قامت جامعتهم السابقة بإخضاعهم لإجراءات تأديبية أو قامت بفصلهم لأسباب غير أكاديمية بالتسجيل كطلاب محولين.

مساحة إعلانية