رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

614

حمد الطبية تقدم نصائح لتجنبها

3 مخاطر يتعرض لها مريض السكري أثناء الصيام

29 مارس 2024 , 07:00ص
alsharq
تكلفة علاج مرض السكري تصل إلى 2 مليار ريال قطري
الدوحة - الشرق

يحدث مرض السكري نتيجة فشل الجسم في معالجة السكر في الدم بصورة طبيعية، وهناك العديد من المعايير التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار أثناء صيام المريض في شهر رمضان، وهناك بعض الحالات التي يُنصح فيها المريض بعدم الصيام حيث يصعب عليه التحكم بالمرض، كالمرضى الذين يحتاجون لجرعات الأنسولين وكبار السن وحالات مرض السكري الحاد.

ومن الضروري لمرضى السكري اتخاذ الاحتياطات الضرورية وطلب مشورة الطبيب قبل صيام شهر رمضان، للحصول على معلومات حول التغييرات المتعلقة بالأدوية، وطرق تنظيم الوجبات ومراقبة الجلوكوز في الدم، ليتمكنوا من صيام شهر رمضان بصورة آمنة.

كما ينصح الأطباء النساء الحوامل والمرضعات اللواتي يحتجن للأنسولين بعدم الصيام، سواء كن مصابات بمرض السكري من النوع الأول أو الثاني، كما ان غالبية المصابين بمرض السكري من النوع الثاني يكون باستطاعتهم الصيام دون الإصابة بمضاعفات، مع التشديد على ضرورة الالتزام ببعض التعديلات الغذائية والدوائية أثناء الصيام، ومراقبة معدل الجلوكوز في الدم بشكل مستمر.

مخاطر صيام مريض السكري

وأكدت مؤسسة حمد الطبية أن مريض السكري قد يتعرض إلى النقص الشديد في نسبة السكري أثناء الصيام، لذلك يجب عليه عدم اهمال وجبة السحور وعليه الحرص على تناول الأدوية الخافضة للسكري، واجتناب القيام بأي مجهود عنيف أثناء فترة الصوم، فإذا أهمل المريض ذلك قد يتعرض لغيبوبة نقص السكري، ومن أعراضها: شدة الجوع، والشعور بالتعب، والإرهاق، والدوار، والصداع، وزغللة العين، ورعشة باليدين، وزيادة إفراز العرق، وزيادة ضربات القلب، لذلك يجب الالتزام بقياس نسبة السكر في الدم على مدار اليوم خلال الشهر الكريم، وعند شعوره بهذه الأعراض يجب عليه الإفطار فوراً بتناول عصير يحتوي على نسبة من السكر والتوجه إلى الطبيب، وقد يتعرض المرضى إلى زيادة شديدة في نسبة السكر بالدم، نتيجة إهمالهم أخذ الجرعة مع الإفراط في تناول الطعام.

كما يمنع الصوم على مرضى السكري في الحالات التالية: إذا تكرر للمريض حدوث غيبوبة سكرية أو تم ضبط السكري بالدم لفترة طويلة. والمرضى الذين يعانون من عدم استقرار السكري، ووجود تفاوت كبير بين نسبة السكر أثناء الصيام وبعد تناول الإفطار. والحوامل والأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة أخرى مع السكر مثل: الفشل الكلوي، قصور الشريان التاجي، هبوط القلب والالتهابات الشديدة.

سبل الوقاية

ونصح المختصون بمؤسسة حمد الطبية مرضى السكري أثناء الصيام بالإكثار من تناول السوائل بين الإفطار والسحور، وتجنب الإفراط في تناول الحلويات والدهون، والالتزام بالفحص المستمر لنسبة السكري بالدم أثناء الصيام وبعد الإفطار، والالتزام بأخذ العلاج في المواعيد التي حددها الطبيب.

بالإضافة إلى ضرورة مراقبة مستوى السكري بالدم أثناء الصيام خلال شهر رمضان؛ لمعرفة حالات نقص السكري قبل السحور بساعتين أو ساعة قبل الإفطار، وعند انخفاض سكر الدم أي إذا كان أقل من 60 مجم. كما يجب إيقاف الصيام وأخذ كوب محلى من العصير لزيادة مستوى السكر في الدم، وشرب أكبر كمية ممكنة من الماء أو شرب المشروبات الخالية من السكر بين الإفطار والسحور. واستشارة الطبيب قبل الصيام عند الإحساس بأي مضاعفات.

اقرأ المزيد

alsharq الأسبوع الإسكاني الخليجي الثاني.. خبراء يستعرضون تقنيات الطاقة المتجددة والاستدامة في مشاريع الإسكان

استعرض عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال البيئة أبرز تقنيات الطاقة المتجددة ومدى تحقيق عنصر الاستدامة في مشاريع... اقرأ المزيد

76

| 13 مايو 2024

alsharq وزير البيئة يجتمع مع عمد عدد من المدن الأمريكية

اجتمع سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البيئة والتغير المناخي، مع عمد عدد من المدن... اقرأ المزيد

42

| 13 مايو 2024

alsharq رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تدعو للضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف حربه الهمجية على غزة

دعت سعادة السيدة مريم بنت عبدالله العطية رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، للضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف حربه... اقرأ المزيد

74

| 13 مايو 2024

مساحة إعلانية