رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

542

وزير الأوقاف يكرم الفائزين بمسابقة المحدث الصغير

24 أبريل 2024 , 07:00ص
alsharq

وزير الأوقاف يكرم الفائزين بمسابقة المحدث الصغير كرم سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الفائزين في مسابقة المحدث الصغير في نسختها العاشرة، حيث سلم سعادته الدروع للطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات بالمنافسة العلنية، وذلك خلال الحفل الذي نظمته الإدارة العامة للأوقاف أمس الثلاثاء.

ومن المقرر أن يتم تكريم الطالبات الفائزات في حفل مماثل يقام اليوم الأربعاء.

سجل في المسابقة 13672 للاختبارات الداخلية، وشارك منهم 6672 طالبًا وطالبة وولي وولية أمر في اختبارات المسابقة، وفاز منهم 2935 طالبًا، و2972 طالبة، و246 من الآباء، و519 من الأمهات، وبلغ عدد المدارس المشاركة 484 مدرسة.

وبلغ العدد الإجمالي للفائزين في جميع المستويات 4958 طالباً وطالبة وولي أمر من الآباء والأمهات، وتسلم جميع الفائزين الجوائز النقدية، فيما تم تكريم 8 طلاب من مركز النور للمكفوفين، و219 طالباً و280 طالبة في المستوى الرابع، والذين حصلوا على العلامة الكاملة في المستوى الرابع، والامتياز في المستوى الخامس.

وكذلك تم تكريم 55 من الطلاب والطالبات بدروع المسابقة والتي تشرفت بحمل أسماء رواة الأحاديث من الصحابة والصحابيات.

من جانبه نوه الدكتور الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني مدير عام الإدارة العامة للأوقاف، بالإقبال الكبير على النسخة العاشرة للمسابقة، وزيادة أعداد الطلاب والطالبات وأولياء الأمور الفائزين في جميع المستويات والحاصلين على درجة جيد فأعلى إلى 4958 في نسخة العام الحالي مقارنة بعدد 4015 طالبًا وطالبة وأولياء أمور في سابقتها. وثمن حصول 55 طالباً وطالبة على أعلى الدرجات بالمنافسة العلنية، والتي أهلتهم للحصول على الدروع، لافتاً إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها تسليم الدروع لـ 55 فائزاً.

وبيّن أن زيادة أعداد الفائزين في جميع المستويات والحاصلين على درجة جيد فأعلى تعكس الجهود المبذولة من جانب المدارس المشاركة وأولياء أمور الطلاب والطالبات وتشجيع أبنائهم وبناتهم على حفظ الأحاديث النبوية الشريفة ومدارستها.

وأكد أن المسابقة شكلت فرصة لتشجيع الطلاب والطالبات وأولياء الأمور على التنافس في حفظ ومدارسة الأحاديث النبوية الشريفة، وتعزيز وتقوية اللغة العربية، وتعلم وإتقان فن الخطابة، وغرس القدوة الحسنة بين الطلاب من خلال رؤيتهم لأولياء أمورهم المشاركين في المسابقة.

ولفت مدير عام الإدارة العامة للأوقاف إلى أن نتائج المسابقة تعكس أهمية العمل الوقفي، كما تعكس الشراكة المجتمعية للعمل الوقفي في أبهى صورها، والتي يثقِّل بها العبد ميزانه في حياته وبعد مماته.

ويشار إلى أن مسابقة المحدث الصغير تعد استكمالاً للمسابقات القرآنية المنتشرة في ربوع قطر العامرة، وهي ثمرة للتعاون بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

    أهداف المسابقة

تهدف المسابقة إلى غرس حبّ النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ في نفوس المشاركين، وغرس مكارم الأخلاق ورفيع الآداب في نفوس الطلاب، والاقتداء بالنبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ من خلال العمل بما جاء في هذه الأحاديث النبوية الشريفة، والإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، والاقتداء بالصحابة الأجلاء رضي الله عنهم في الحرص على حفظ الأحاديث النبوية والعمل بها، وتكوين مَلَكَة حَدِيثِيَّة ترافقه في مسيرته الدراسية وتساعده في فهم مقاصد الشريعة، وتعزيز المشاركة المجتمعية من خلال إشراك أولياء الأمور في المسابقة، وتقوية مَلَكة الحفظ والتركيز لدى الطالب مما يسهم في تفوقه الدراسي.

    طرق الوقف:

تدعو الإدارة العامة للأوقاف أهلَ الخير الراغبين في أن يكون لهم وقف يُنفق ريعه على أحد المصارف الوقفية؛ ليكون لهم صدقةً جارية وأجراً محتسباً إلى يوم القيامة أن يبادروا إلى الوقف عبر طرق الوقف المختلفة:

الوقف أون لاين باستخدام البطاقة البنكية من خلال موقع الإدارة العامة للأوقاف: awqaf.gov.qa/atm

خدمة عطاء عبر الجوال على الرابط: awqaf.gov.qa/sms

التحصيل السريع على الرقم: 55199996 و 55199990.

الخط الساخن: 66011160.

مساحة إعلانية