"نادي الأسير": الإفراجات المحدودة يقابلها تصعيد في الاعتقال الإداري

قال نادي الأسير الفلسطيني (حقوقي مقره رام الله)، الخميس، إن "عمليات الإفراج المحدودة التي تمت لمجموعة من المعتقلين الإداريين خلال الفترة الماضية من سجون الاحتلال الإسرائيليّ، يقابلها حملات اعتقال يومية مستمرة إلى جانب استمرار جهاز مخابرات الاحتلال، بإصدار المزيد من أوامر الاعتقال الإداريّ تحت ذريعة وجود ملف سرّي".

وأضاف النادي في بيان له، أنّ "أعداد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال في تصاعد مستمر، وأنّ عمليات الإفراج المحدودة التي تمت لم تشكّل أي تحوّل على أعداد الأسرى ومنهم أعداد المعتقلين الإداريين".

وتابع أنه "تعتبر قضية المعتقلين الإداريين، القضية الأبرز التي تركت تحوّلات كبيرة وتاريخية على صعيد قضية الأسرى، حيث استهدف الاحتلال عبر هذه السياسة الغالبية العظمى من المعتقلين من الضّفة.".

وأوضح نادي الأسير، أنه "وعلى الرغم من أنّ التصاعد في أعداد المعتقلين الإداريين زاد حدته بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، إلا أنّ التصاعد لم يرتبط بهذا التاريخ فعليًا فقد بدأ بشكل ملحوظ منذ نيسان/ أبريل 2022".

وأكمل في بيانه أنه "بعد أن بقي أعداد المعتقلين الإداريين يتراوح ما بين 400 -500، باستثناء الفترة التي تلت الهبة الشعبية عام 2015، حيث وصل عددهم في حينه إلى أكثر من 700، وقد بلغ عدد المعتقلين الإداريين في شهر نيسان/ أبريل 2022 بـ600، واستمر بالتصاعد حتى اليوم ليصل إلى الأعداد الأعلى تاريخيًا استنادًا للمعطيات المتوفرة لدى المؤسسات المختصة".

ولفت إلى أن "قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت آلاف المواطنين الفلسطينيين إداريًا بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، وقد استهدفت كافة الفئات منهم: طلبة الجامعات، وصحافيون، ونساء ونواب في المجلس التشريعي، ونشطاء حقوق إنسان، وعمال، ومحامون، وأمهات، ومعتقلون سابقون، وتجار، وأطفال، علمًا أن منظومة الاحتلال استخدمت الاعتقال الإداري، أداة للقمع والسّيطرة والتّرهيب وتقويض أي حالة نضالية متصاعدة، وبرزت تحديدًا في سنوات الانتفاضات والهبات الشعبية، ويبلغ عدد المعتقلين الإداريين حتى بداية نيسان/ أبريل أكثر من 3660 معتقلا إداريا من بينهم 22 من النساء، وأكثر من 40 طفلًا".

ورأى نادي الأسير، أن "قضية الاعتقال الإداري تعتبر أخطر القضايا التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحقّ أبناء شعبنا، هذا إلى جانب جملة طويلة من الجرائم والسياسات والانتهاكات الجسيمة وعمليات التّعذيب التي صعّدت منها في ضوء العدوان والإبادة بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر".

وختم بيانه بالقول، إن "تاريخ ما بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر وبدء حرب الإبادة في غزة لم يكن بداية عدوان الاحتلال على الأسرى والتصاعد في حملات الاعتقال والاعتقال الإداري، بل شكّلت كل هذه الجرائم والانتهاكات امتدادًا لجرائم ممنهجة ومتواصلة نفّذها الاحتلال على مدار عقود طويلة، إلا أنّ المتغير الأساسي والراهن فقط في كثافة هذه الجرائم، والتّصعيد من السياسات والإجراءات الانتقامية بحقّ الأسرى والمعتقلين وعائلاتهم".

ويصعد جيش الاحتلال من اعتداءاته على الفلسطينيين في الضفة الغربية، بالتزامن مع العدوان الذي يشنه على قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، حيث يعتقل الرجال والنساء والأطفال، ويضيّق الخناق على الفلسطينيين في أعمالهم، إلى جانب استهداف من يخرجون باحتجاجات ضد العدوان على غزة بالرصاص الحي، ما أسفر عن ارتقاء مئات الشهداء.

ويواصل جيش الاحتلال النازي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، العدوانه على قطاع غزة، بمساندة الأمريكية والأوروبية، حيث تقصف مروحياته محيطات المناطق والبنايات والأبراج ومناطق المدن المعروفة وتدمرها فوق رؤوسها ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 34 ألفًا و305 شهداء، أي 77 ألفًا و293 إحساسًا، إلى جزء من الشرق نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
لبنان.. فلسطينيو صيدا يحيون ذكرى النكبة بنشاط تراثي
مايو 25, 2024
نظّمت جمعية "أغاريد" (أهلية مقرها لبنان) بالتعاون مع "المشروع الوطني للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية - هوية" (مستقل مقره لبنان)، اليوم السبت، نشاطاً وطنياً تراثياً، على ضفاف "نهر الأولي" في مدينة صيدا جنوب لبنان، بمشاركة عشرات المسنّات، إحياءً لذكرى النكبة الفلسطينية الـ76 ودعماً لصمود أهلنا في قطاع غزة. وتخلل الفعالية، كلمات من وحي المناسبة؛ أكدت
وكالة "أونروا" تعود للعمل شمالي غزة بشكل جزئي
مايو 25, 2024
عادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا" للعمل في مناطق شمالي قطاع غزة بشكل جزئي وذلك بعد توقف دام سبعة اشهر. وقال مراسل "قدس برس" بغزة أن "موظفي المنظمة الأممية بدؤوا دوامهم في مقر الصناعة التابع للأونروا وشرعوا في تحديث بيانات اللاجئين. واضاف أنه تم فتح المقر الاداري للأونروا في شارع الثلاثيني. كما أنه طلب
مخاوف أردنية من نقص تمويل "أونروا" وانعكاس ذلك على ملايين اللاجئين الفلسطينيين
مايو 25, 2024
على الرغم من الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في الأردن، إلا أن توالي التحذيرات من تأثيرات وقف الولايات المتحدة والعديد من البلدان تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بسبب مزاعم إسرائيلية بضلوع عدد من موظفي الوكالة بعملية طوفان الأقصى، زاد من مخاوفهم لاسيما وأن المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني أكد أن لدى
الصحة بغزة: مواصلة إغلاق معبر رفح يهدد حياة 20 ألف مريض وجريح
مايو 25, 2024
حذرت وزارة الصحة الفلسطينية من أن مواصلة إغلاف معبر رفح البري منذ ثلاثة اسابيع يهدد حياة عشرين الف مريض وجريح ينتظرون على قوائم السفر. وقال اشرف القدرة الناطق باسم الوزارة في تصريح مكتوب له اليوم السبت، أنه "منذ السادس من أيار مايو الماضي وإعادة احتلال معبر رفح، لم يتمكن أي مريض أو جريح من الخروج
أيرلاندا: إسرائيل رفضت نداءات المجتمع الدولي ولا يمكنها تجاهل أمر العدل الدولية
مايو 25, 2024
قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الأيرلندي مايكل مارتن إن "إسرائيل رفضت نداءات المجتمع الدولي، إلا أنها لا يمكنها تجاهل أمر محكمة العدل الدولية الملزم". وأضاف في بيان له اليوم السبت :"لقد اختارت إسرائيل تجاهل هذه المطالب (المجتمع الدولي)، لكنها لا تستطيع أن تتجاهل أوامر محكمة العدل الدولية. وهذه القرارات ملزمة قانونًا ويجب اتباعها".
إطلاق 10 صواريخ من لبنان باتجاه الجليل وحزب الله يدمر دبابة ميركافا بصاروخ موجه
مايو 25, 2024
أعلنت القناة /12/ الإسرائيلية إطلاق عشرة صواريخ من لبنان باتجاه "زرعيت" في الجليل الغربي (شمالي فلسطين المحتلة) دون وقوع إصابات. وقال "حزب الله" اللبناني في بيان صحفي مقتضب، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت: "استهدفنا دبابة ميركافا بصاروخ موجه في موقع المرج ما أدى لتدميرها وأوقعنا طاقمها بين قتيل وجريح". ونقلت وسائل إعلام عبرية عن القائد