رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

836

مواطنون لـ الشرق: توفير الإسكان والتعليم والعمل إجراءات عملية للاستقرار الأسري

16 أبريل 2024 , 07:00ص
alsharq
❖ محسن اليزيدي

أكد عدد من المواطنين أن قوة تماسك المجتمع وأمنه من قوة تماسك الأسرة واستقرارها.. وقالوا إن المجتمع المتماسك يسعى نحو التنمية بخطى سريعة.. وقال المواطنون بمناسبة الاحتفال بيوم الأسرة القطري والذي يصادف الخامس عشر من شهر أبريل إن الأسرة اللبنة الأساسية والأولى في تعزيز القيم الدينية والاجتماعية والثقافية والتعليمية في المجتمع.. وثمنوا حرص القيادة الرشيدة على سن القوانين التي تعزز دور الأسرة.. وفيما يلي التفاصيل:

    تماسك الأسرة قوة للمجتمع

قالت جميلة الأنصاري إن قوة تماسك المجتمع وأمنه من قوة تماسك الأسرة واستقرارها، ونستدل على ذلك من الشريعة الإسلامية ومن قيم وطننا الغالي، والأسرة هي اللبنة الأولى للمجتمع والاحتفال بهذا اليوم ما هو إلا تأكيد على أهميتها وقدرها ومكانتها العظيمة، والنهوض بالمجتمعات لا يتم إلا بنهوض الأسرة ولذلك الاحتفال بهذا اليوم له دور كبير في تعزيز الأسرة ودور كل فرد فيها، وللمؤسسات الاجتماعية دور كبير في هذا اليوم من الاحتفال والورش والدورات التي تقدمها للأسرة لينمو مجتمع صلب بوتيرة قوية ومعطاءة.

وأكدت الدكتورة هلا السعيد: يعد هذا اليوم في قطر مناسبة مهمة ومبادرة مجتمعية حيث تحرص قطر على تعميم ثقافة وممارسة ومهارات بناء أسر سعيدة قوية ومتماسكة في قطر تتبع قيما وأخلاقيات كريمة والتقاليد المجتمعية الموروثه التي تعبر عن الهوية القطرية. حيث يهدف هذا اليوم إلى التأكيد على دور الأسرة الذي يعتبر الركيزة الأساسية في نواة المجتمع، وليعزز الوعي بأهمية الترابط الأسري والاجتماعي، من ناحية، والعرفان والوفاء للأسرة ودعم روح التعاون بين أفرادها، وإحياء القيم الأسرية القطرية الأصيلة، وترسيخ قيمة التسامح والتأكيد على حقوق الأسرة وواجباتها في تعزيز مكانتها في المجتمع كمؤسسة اجتماعية تعتبر اللبنة الأولى في كيان المجتمع، وتكثيف الجهود من أجل الارتقاء بالأسرة وتنمية ثقافتها كونها الخلية الأولى في المجتمع ولما لها من أهمية في الإسلام الذي أعطاها حقها ومكانتها وقدرها وقرر لها مكانة عظيمة تتجلى في الاهتمام بشؤونها لتؤدي وظيفتها على الشكل الأكمل لخلق مجتمع متماسك ومتلاحم ينعم بالرعاية الاجتماعية في بيئة معطاءة ومستدامة.

وأشارت إلى أهمية الدور المحوري للأسرة الذي يظهر في بناء مجتمع واعٍ ومتماسك، ويسعى نحو مستقبل ينادي بالديمومة مزدهر ومستدام للأجيال القادمة من خلال دورها في تعزيز المسؤولية الاجتماعية والتنموية فمن المهم تحقيق السعادة الأسرية وتعزيز التواصل بين أعضاء العائلة وهو هدف رائع يجتهد الكل ليوصله، وهو يعتبر الرابط الذي يجمع العائلة وسيكون سببا في تحقيق توازن نفسي واستقرار نفسي لجميع أفراد الأسرة مما يضمن ازدهار الجانب العلمي والثقافي والصحي والاجتماعي والاقتصادي. وأكدت الدكتورة هلا على أهمية أن تتضافر جهود الدولة من خلال مؤسساتها المعنية بالأسرة والمرأة والطفل والمسنين لتقديم البرامج والخدمات التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة للأسرة والطفل والمرأة وكبار السن، وتعمل على توعية الأسرة وتحقيق ترابطها، إلى جانب دورها في تنظيم قطاع الأعمال الخيرية، وتقديم خدمات. ويلاحظ اهتمام قطر بالأسرة من خلال سن القوانين المختلفة حول الأُسرة كمؤسسة اجتماعية، من أجل زيادة دعمها وتنظيمها، في الإسكان الحكومي وتوفير القروض السكنية، والتعليم والعمل والسياسات الخاصة بالمرأة الأُم العاملة لضمان تشجيع الأسرة على أن يكون لها دور بارز وفعال في المجتمع.

    يوم الأسرة تأكيد على دورها

أكد محمد الحيدر أن دور الأسرة مهم جدا وأنا سعيد جدا لأن دولة قطر خصصت يوما للأسرة لأنه يؤكد على أهمية الأسرة ودورها في بناء المجتمع ونحن اليوم عندما نرى الناجحين وأصحاب القيادات في البلد نجدها تعود إلى أسباب تربوية وفي المقابل الأشخاص الذين اتجهوا إلى سلوكيات إجرامية أو غير حميدة نجد أن أغلبهم كان لديهم مشاكل أسرية من تفكك وعنف وغيرها أو نظرا لغياب دور الأم والأب وغيرها من الأسباب التي تعود إلى إهمال دور الأسرة والوالدين وعلاقتهم بأبنائهم وبناتهم، لأن العلاقة الجيدة بين أفراد الأسرة تحافظ على كيانها وتهذب سلوكها وهو ما ينعكس على الإنسان نفسه وبالتالي يكون تأثيره على المجتمع، فهذا الإنسان الذي يتفاعل مع المجتمع ومع أقرانه في المجتمع كل أفعاله وسلوكياته نابعة من الأسرة التي تربى فيها واكتسب منها القيم والأخلاق النبيلة. وقال محمد الحيدر: أوجه كلامي للأب والأم أن يهتموا بأبنائهم خاصة مع تطور وسائل التكنولوجيا والتي أصبحت تؤثر على ثقافة الأبناء فإنهم معرضون للغزو الفكري الخارجي، لأنك لا تعرف ما هي الأفكار والمعلومات والثقافات التي يستقبلها ويتأثر بها أبناؤنا لذلك أناشد الأم والأب أن يحتضنوا أبناءهم وألا يتركوهم فريسة للخارج سواء كانوا أصدقاء سوء أو غيرهم فنحن في أمس الحاجة إلى وجود أسرة قطرية محافظة ملتزمة بالقيم والأخلاق النبيلة.

قالت مها الجاسم إن الأسرة هي اللبنة الأساسية في بناء وتنمية المجتمع، فبها ينشأ الفرد وبالدعم الذي يتلقاه من أفراد أسرته ينمو ويزدهر في شتى المجالات، فلا شك أن تقدير الترابط الأسري وعلاقة المودة والاحترام بين أفراد الأسرة بدأ بالوالدين ومروراً بالأبناء تساهم في تقوية الترابط في المجتمع، فمن ينشأ على المودة والاحترام يتخذها نهجاً في تعاملاته اليومية، ولا ننسى أهمية دور المؤسسات الاجتماعية المختلفة في دعم الأسرة في دولة قطر، كوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتي لا تتهاون في دعم الأسر مادياً ومعنوياً وتوفير البرامج التي تساهم بتنمية الأسرة ومواجهة التحديات الاجتماعية.

اقرأ المزيد

alsharq سمو نائب الأمير يهنئ رئيس تشاد المنتخب

بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، برقية تهنئة، إلى فخامة الفريق محمد إدريس ديبي... اقرأ المزيد

40

| 17 مايو 2024

alsharq سمو الأمير يهنئ رئيس تشاد المنتخب

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، برقية تهنئة إلى فخامة الفريق... اقرأ المزيد

42

| 17 مايو 2024

alsharq وزير الدولة بوزارة الخارجية يجتمع مع عدد من المسؤولين الإيطاليين

اجتمع سعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي وزير الدولة بوزارة الخارجية، اليوم، مع سعادة السيد ريكاردو... اقرأ المزيد

64

| 17 مايو 2024

مساحة إعلانية