الإثنين - 27 أيار 2024

إعلان

مكافحة آفة الفساد ومعالجة النزوح السوري في السرايا الحكومية

المصدر: "النهار"
ميقاتي يلتقي  الخبراء الحكوميين من دولتَي مالي وكمبوديا
ميقاتي يلتقي الخبراء الحكوميين من دولتَي مالي وكمبوديا
A+ A-

أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي التزام حكومة لبنان الحازم بمكافحة الفساد والوقاية منه، وبعملها الدؤوب والجاد على وضع كافة النصوص الإصلاحية اللازمة وعزمها على تطبيقها كافة في ظلّ التزام سياسيّ شامل وغير مسبوق بمكافحة آفة الفساد، التي كان لها الباع الكبير في الأزمات المالية والاقتصادية والاجتماعية التي يمرّ بها لبنان.

وكان رئيس الحكومة استقبل في السرايا اليوم وفداً من الخبراء الحكوميين من دولتَي مالي وكمبوديا، في حضور وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية، السفيرة نجلا رياشي بصفتها رئيسة اللجنة الفنية المكلفة بمكافحة الفساد، على هامش "الزيارة القطرية" التي يقوم بها الوفد إلى لبنان في إطار الاستعراض الدوري لمدى التزام لبنان بأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد UNCAC.

شارك في اللقاء، إضافةً الى أعضاء الوفد، عن الجانب اللبناني القاضية رنا عاكوم المكلفة من قبل الدولة اللبنانية بالتواصل والارتباط مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة UNODC.

تأتي زيارة الوفد الى لبنان، في إطار التقييم الدوري لتطبيق لبنان بنود اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد UNCAC التي انضم إليها لبنان في العام 2009، والتي تلزم كل دولة طرف فيها بالخضوع للمراجعة من قبل دولتين نظيرتين لتقييم مدى امتثالها لأحكام الاتفاقية.

ويقوم الوفد المشترك من مالي وكمبوديا والمكلف بهذه "الزيارة القُطرية" بتقييم مدى التزام لبنان بتطبيق أحكام الفصلين الثاني المتعلق بالتدابير الوقائية لمنع الفساد Prevention والخامس المتعلق باسترداد الموجودات Asset Recovery من الاتفاقية، وذلك عبر سلسلة لقاءات واجتماعات تعقد لمدة ثلاثة أيام في مكتب وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية من 23 الى 25 نيسان، بمشاركة كافة الجهات الرسمية اللبنانية المعنية بتطبيق الاتفاقية، ومنها وزارات العدل والداخلية والمالية ومصرف لبنان وهيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان ومجلس الخدمة المدنية والتفتيش المركزي والهيئة العليا للتأديب والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وهيئة الشراء العام.

كما يشارك خبراء من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة UNODC كون المكتب المذكور يشكل الأمانة العامة لآلية استعراض تنفيذ الاتفاقية.

واستقبل رئيس الحكومة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب برئاسة النائب فادي علامة الذي أشار الى أن اللقاء لاستكمال البحث في ملف النازحين، والاطلاع من الرئيس ميقاتي على ما يحضَّر لمؤتمر بروكسل المخصص للنازحين، والمقرر عقده في أيار المقبل.

وقال النائب علامة إن اللجنة النيابية سمعت كلاماً "يوحي بالاطمئنان وهو لحظ في كل اللقاءات التي أجراها نظرة مختلفة وبراغماتية أكثر لقسم كبير من الدول الأوروبية في موضوع النزوح".

وأضاف أن الخطة التي يعمل عليها اليوم ستستكمل بزيارة الرئيس القبرصي، التي ستشكل "عاملاً للدفع أكثر باتجاه عودة النازحين إلى بلادهم"، معرباً عن أمله بأن يتمكن لبنان من "تشكيل نوع من اللوبي مع أصدقائه لتفهم موضوع النزوح".

ورأى علامة، أن كل الأحزاب والكتل السياسية في لبنان "داعمة لموقف الحكومة وموقف الدولة الرسمي، هناك ملف يمكن أن يؤثر على ديموغرافية لبنان، هناك أعداد كبيرة من الولادات التي تحصل والتي ستتخطى نسبة الولادات لدى اللبنانيين، ويمكن أن تكون قد تخطتها. نحن لا نتحدث من منطلق عنصري، بل من منطلق ما يمكن أن يغير من ديموغرافية لبنان، وهذا سيكون الموقف الرسمي، فلبنان لم يعد يحتمل وهو ليس شرطة لأي دولة أخرى، ولبنان لديه قدراته ولكنها محدودة".

وأشار الى أنه بات "هناك نوع من القناعة لدى عدد كبير من الدول، وخصوصاً في أوروبا، بأن هذا الملف يشكل لهم "نقزة" لأنهم يشاهدون الأعداد التي تمر من لبنان إلى دول أوروبا".

وتابع في هذا السياق، أن الأمر يجب معالجته بطريقة محتلفة عن السابق، من خلال "الإسراع بمساعدة النازح بالعودة الى بلده، وخلق البيئة الأساسية التي تساعده للبقاء فيه"، وتأمين أبسط مقومات العيش له.

وكشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية عن وجود إصرار من قبل الحكومة اللبنانية على أن "المساعدات التي سترد أو أي حزمة مساعدات ستأتي لمساعدة لبنان في إطار معين، أما كل المساعدات العينية المطلوبة فيجب أن تعطى في الداخل السوري وليس في الداخل اللبناني".

وكان وفد من اللجنة الأولمبية اللبنانية برئاسة الدكتور بيار جلخ، زار السرايا الحكومية ووجه دعوة للرئيس ميقاتي لحضور افتتاح "أولمبياد باريس 2024" في تموز المقبل.

كما استقبل الرئيس ميقاتي وفداً من مجلس نقابة المهندسين في طرابلس برئاسة النقيب شوقي فتفت، ومحافظ جبل لبنان محمد مكاوي بصفته رئيساً لبعثة الحج، واطلع منه على الإجراءات المتخذة لتسهيل رحلات الحج للعام الحالي.

ميقاتي مع وفد نقابة مهندسي الشمال
 
 
ميقاتي يلتقي محافظ جبل لبنان محمد مكاوي  
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم