رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد محلي

208

مشيرب للابتكار عبر التصميم.. جائزة جديدة لدعم المبدعين

25 أبريل 2024 , 07:00ص
alsharq
من أعمال القمة
❖ الدوحة - الشرق

استضافت «مشيرب العقارية» و»فاست كومباني الشرق الأوسط» أكثر من 400 مشارك ومتحدث خبير في المجال الإبداعي، للمشاركة في أعمال «قمة الابتكار عبر التصميم» التي عُقدت للمرة الأولى على مستوى المنطقة، ضمن أروقة حي الدوحة للتصميم. وشهدت القمة أيضاً إطلاق النسخة الأولى من «جائزة مشيرب للابتكار عبر التصميم»، التي تمثل منصةً لدعم الفكر التصميمي المبدع، من خلال تكريم فائزين ضمن أربع فئات مختلفة، مكرّسةً الدور الفعّال لـ «مشيرب العقارية» كواحدة من الجهات الريادية المساهمة في رسم مستقبل الابتكار عبر التصميم في منطقة الشرق الأوسط.

وفي كلمته خلال افتتاح القمة، أعرب المهندس علي الكواري، الرئيس التنفيذي لـ «مشيرب العقارية» عن سعادته بتنظيم هذا الحدث البارز، بقوله: «يمثّل وجودي معكم في مشيرب قلب الدوحة مصدر فخر واعتزاز، حيث تعبّر هذه القمة بجميع فعالياتها والقضايا التي تطرحها، عن ريادة دولة قطر في مجالات التصميم المختلفة ومكانتها القيادية في تعزيز الابتكار والإبداع. كما أنها تعكس أهمية التصميم الذكي والمستدام في المستقبل، الذي نسعى دوماً لتمكينه ونفخر لكوننا في طليعة داعميه إقليمياً ودولياً».

وبدوره عبّر السيد رافي رامان، مسؤول النشر الإقليمي في «فاست كومباني الشرق الأوسط» عن أهمية هذه القمة، ودورها كمنصة عالمية للإبداع في المنطقة، قائلاً: «نشهد اليوم تطوراً كبيراً، حيث باتت المؤسسات والحكومات تدرك أهمية التصميم وقدرته على التطوير وتحقيق التغيير الإيجابي، ويأتي دورنا في فاست كومباني الشرق الأوسط لتعزيز هذا التوجّه من خلال طرح القصص والتجارب الملهمة وإقامة فعاليات مؤثرة على مختلف المستويات».

    جلسات حوارية مُلهمة

وفي هذا السياق، ناقشت القمّة، عبر الجلسات الحوارية التي انعقدت على مدار يومٍ كامل، العديد من القضايا والموضوعات المتعلّقة بمجال التصميم وأبعاده المختلفة وتأثيره على المجتمعات، انطلاقاً من مفهوم «التصميم الحيوي» وانتهاءً بمسألة صناعة المحتوى بواسطة «الذكاء الاصطناعي». كما تم التركيز على موضوعات أخرى، كدور التخطيط العمراني في إنشاء مدن تتمحور حول المجتمع وتحقيق الفائدة له، والتفاعل البنّاء بين التكنولوجيا والإبداع، وأهمية الابتكار عبر التصميم في «الاقتصاد المعرفي» لدى أجيال المستقبل. وفي سياق متصل، استضافت القمّة عدداً من المشاركين والمتحدثين القطريين الموهوبين والمتفوقين في مجال التصميم والإبداع. حيث شاركت المبدعة في تطوير الألحان والقطع الموسيقية، الفنانة/ دانا الفردان، في تأدية مجموعة من أحدث الألحان التي عملت عليها مؤخراً، إلى جانب مشاركة المبدع الكوميدي، حمد العماري، الذي قدّم بدوره عرضاً ترفيهياً للمشاركين والحضور المحليين والدوليين.

    تعليقات ومداخلات المشاركين

بصفتها المديرة المسؤولة عن مشروع «جوهرة تشانغي» وتصاميمه المبتكرة، التي أحدثت نقلةً على صعيد تجربة السفر، أوضحت السيدة/ تشارو كوكات، الشريك الإداري في شركة «Safdie Architects»، الرؤية التي اعتمدوها في تشييد المشروع، بقولها: «أردنا تغيير النظرة السائدة التي تعتقد بأن التسوّق يمثل جوهر تجربة السفر، حيث قمنا بإنشاء حديقة عامة داخل مطار شانغي – سنغافورة، لتكون متاحةً أمام جميع مرتادي المطار بشكل مجاني على مدار الساعة». وفي حديثه أثناء الجلسة النقاشية «كيف يمكن للمتاحف استخدام التكنولوجيا لتحقيق تجربة متكاملة؟»، أكّد مدير المعارض والبرامج في متاحف مشيرب، السيد فهد التركي، على ضرورة تركيز المتاحف على احتياجات الأفراد في النهضة التكنولوجية، إذ يعتبر ذلك حجر أساسٍ في تحقيق أثر إجابي في المجتمعات. مضيفاً أن غياب التكنولوجيا في المتاحف أحياناً، قد يمنح الزوار فرصة عيش تجارب تفاعلية متكاملة. وقد عرضت السيدة شيخة النصر، مدير متحف الفن الإسلامي، خلال مشاركتها، مثالاً بارزاً يعبر عن دور المتاحف الكبير على صعيد التجربة الإنسانية.

    لغة التصميم في الشرق الأوسط

خلال الجلسة النقاشية التي طرحت السؤال «هل ستصبح لغة التصميم في الشرق الأوسط لغة عالمية للتصميم؟»، أشار المصمم / عبد الرحمن المفتاح إلى الدور الكبير الذي تؤديه الفعاليات والأحداث العالمية مثل «دوحة التصميم» وغيرها من المنصات الإقليمية عبر الفرص التي توفرها للمجتمعات في المنطقة. وبدوره قال السيد ميغل فيانا، المدير الإبداعي والمؤسس المشارك لشركة «أنلوك براندز»، إن المواظبة واستمرارية العمل تعتبر عنصراً أساسياً لتفاعل الثقافات مع بعضها البعض، وهذا بدوره يوفر فرصاً هائلة لتطوير التصميم في المنطقة.  وخلال الحوار الذي استضافته الجلسة النقاشية «هل نصمم من أجل اقتصادٍ معرفي؟»، أكد رجل الاعمال المعروف، السيد / حمد مبارك الهاجري، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سنونو، على أهمية التعاون وإيجاد مساحة مشتركة بين الشركاء والجهات من مختلف القطاعات لبناء اقتصاد معرفي ناجح. وأضاف: «لابد من التعاون البنّاء بين المبدعين والصناعات التكنولوجية للوصول إلى قطاع أعمال مزدهر قادر على تحقيق قيمة مضافة للمجتمع». كما تطرق الهاجري إلى حاجة المؤسسات لإعادة تقييم منظومات العمل فيها، وسبل زيادة انخراط العملاء، بهدف دعم الإبداع في هذا القطاع، مضيفاً: «يمكن إتاحة مساحة أكبر للإبداع عبر تشكيل فرق صغيرة لمتابعة تفاعل العملاء مع المنتجات التي تقدمها المؤسسة أو الشركة عن قرب».

مساحة إعلانية