الخميس 25 أبريل 2024 / 18:55

مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة يترأس وفد الدولة في زيارة للنرويج

ترأس مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة عبدالله بالعلاء، وفد دولة الإمارات الذي قام بزيارة رسمية لمملكة النرويج في الفترة من 22-23 أبريل (نيسان)، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث فرص التعاون في مجال الطاقة المستدامة والعمل المناخي، بمشاركة سفيرة الإمارات لدى مملكة النرويج فاطمة المزروعي، وسفير مملكة النرويج لدى دولة الإمارات أولاف ميكلابيست.

وقام عبدالله بالعلاء بإجراء محادثات مع وزير البيئة والمناخ النرويجي أندرياس بيلاند إريكسن، حيث تطرق الجانبان لمخرجات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28، ولأهمية التعاون البناء لتحقيق الأهداف المرجوة من "اتفاق الإمارات" التاريخي.
كما أجرى محادثات مع وزيرة دولة في وزارة الخارجية النرويجية ماريا فارتيريسيان، و المبعوث الخاص لشؤون الطاقة والمناخ النرويجي هانز أولاف إبريك.
وتناول الاجتماع عدداً من الموضوعات في مجال الطاقة المتجددة، وأهمية البحث العلمي في تنفيذ الالتزامات الدولية، بالإضافة إلى البرامج والشراكات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين.
وقام الوفد بزيارة مقر جامعة القطب الشمالي في ترومسو، والمعنية في مجال البحث في شؤون المناخ والذكاء الاصطناعي وهندسة الفضاء.
كما زار معهد القطب النرويجي التابع لوزارة البيئة والتغير المناخي، حيث تم استعراض سياسة مملكة النرويج في مكافحة التغير المناخي في منطقة القطب الشمالي والجنوبي والتداعيات الناتجة عن الانبعاثات ونتائج بحوث المعهد.