رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

290

مراقبة الحالة التشغيلية لشبكات تصريف مياه الأمطار

17 أبريل 2024 , 07:00ص
alsharq
❖ عمرو عبدالرحمن

يعمل مركز إدارة شبكات الصرف بالهيئة على مراقبة الحالة التشغيلية لكافة شبكات تصريف مياه الأمطار، واستخدام الأنظمة لإرسال فرق العمل للاستجابة السريعة لأماكن تجمعات المياه، وذلك باستخدام أحدث التقنيات.

وقال المهندس عبدالله وليد الجندي من إدارة أشغال وصيانة الشبكات بهيئة الأشغال العامة، إن مركز إدارة شبكات الصرف يراقب ويتابع الحالة التشغيلية لكافة شبكات تصريف مياه الأمطار، ومحطات الضخ، باستخدام أحدث الأنظمة والكاميرات التي تصدر تقارير آنية عن وضع الشبكات، وبحسب هذه التقارير يتم إرسال فرق الصيانة والمعدات للاستجابة السريعة لتجمعات مياه الأمطار.

وأضاف: «كما نستمر بمراقبة شبكات الصرف، والتأكد من خلو الطرق السريعة والرئيسية والأنفاق والجسور من جميع مياه الأمطار على مدار الساعة طوال ايام الاسبوع».

ومن استعداداتها لاستقبال الأمطار، وضعت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عددا من الخطط قصيرة ومتوسطة الأجل لحماية المناطق الرئيسية من تجمعات مياه الأمطار، ذلك إضافة إلى مواصلة تنفيذ عدد من المشاريع التي تعمل على إيجاد حلول دائمة لاستيعاب مياه الأمطار، مثل إنشاء مزيد من الأحواض التي تساهم في تجميع كميات أكبر من مياه الأمطار. خلال هطول الأمطار تقوم «أشغال» بالتنسيق مع شركائها في وزارة البلدية ومركز التحكم الوطني وهيئة الطيران المدني بالتركيز على بعض الأولويات والتي تتمثل في سلامة إدارة وتشغيل المحطات الرئيسية للمعالجة ومحطات الضخ وشبكات الصرف على مستوى الدولة حتى لا يحدث بهذه الشبكات والمحطات فيضانات للمياه نتيجة للتحميل الزائد أثناء فترات الهطول الشديد للأمطار، هذا بالإضافة إلى الحرص على عدم تجمع المياه في الطرق والأنفاق والجسور الرئيسية بالدولة وتأمين انسيابية الحركة المرورية بشكل طبيعي بهم، إضافة إلى العمل على الحد من تجمعات الأمطار بالطرق الفرعية والمناطق السكنية بالتعاون مع مختلف البلديات.

يمثل مشروع محطة ضخ مسيمير والمصب البحري المرحلة الثانية من مشروع نفق مسيمير لتصريف المياه السطحية ومياه الأمطار، ويعمل على تحقيق الهدف الذي تم إنشاء نفق مسيمير لأجله، وهو استيعاب المياه السطحية ومياه الأمطار مما سيساعد على خفض منسوب المياه السطحية وبالتالي خفض تكلفة الضخ في مشاريع التشييد في الدولة، بالإضافة إلى المحافظة على أساسات المباني وتقليل ظاهرة هبوط الأرض بسبب الأمطار. وقد تم الانتهاء من إنشاء نفق مسيمير في أواخر عام 2016، ويعد أحد أهم المشاريع التي نفذتها هيئة الأشغال العامة في مجال تطوير شبكات الصرف. وقد فاز المشروع في عام 2017 بجائزة أفضل مشروع عن فئة مشاريع الصرف الصحي التي تقدمها «إنجنيرنج نيوز ريكورد»، خلال الحفل السنوي العالمي الخامس لتوزيع الجوائز بحضور مجموعة من أكبر وأهم الشركات المنفذة لمشاريع إنشائية عالمية.

اقرأ المزيد

alsharq تقنية صينية جديدة لعلاج سرطان الكبد

أعلن باحثون صينيون عن نجاح تقنية جديدة في مجال علاج السرطان، وهي علاج الإدخال الإشعاعي عبر الشرايين TARE-Y90... اقرأ المزيد

16

| 21 مايو 2024

alsharq ورشة عمل حول نحل العسل

نظمت إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية ورشة عمل لطلاب مدرسة أوفاز العالمية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للنحل الذي... اقرأ المزيد

14

| 21 مايو 2024

alsharq البيئة تنجح في تنظيف البر القطري بالكامل

نجحت وزارة البيئة والتغير المناخيفي إنهاء عملية تنظيف البر القطري بشكل كامل خلال فترة قياسية لم تتجاوز ثلاثة... اقرأ المزيد

26

| 21 مايو 2024

مساحة إعلانية