رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

450

مديرو مدارس لـ الشرق: حضور الطلاب بالمواعيد الاعتيادية اليوم

17 أبريل 2024 , 07:00ص
alsharq
❖ عمرو عبدالرحمن

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، قراراً باستئناف الدراسة حضورياً في كافة مدارس الدولة اعتباراً من اليوم الأربعاء، بعد التأكد من جاهزية كافة المدارس من استقبال الطلبة، واستقرار الحالة الجوية تدريجياً.

وباشرت المدارس الحكومية أمس الدراسة بنظام «التعلم عن بُعد» لمدة يوم واحد فقط، بقرار من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، بسبب توقع هطول أمطار رعدية. حيث بلغت نسبة الحضور في مختلف المدارس من 70% إلى 85%، بحسب مديري مدارس. وقررت الوزارة في تعميم ارسلته إلى المدارس مساء أمس، أن يكون التعليم تعليماً عن بُعد من خلال نظام قطر للتعليم، حيث يقدم المعلمون الحصص الدراسية عن بُعد، فيما باشر موظفو الهيئة الإدارية ومنسقو المشاريع دوامهم حضورياً من المبنى المدرسي، للإشراف على متابعة عملية تعلم الطلبة عن بُعد.

وأكد مديرو مدارس لـ "الشرق"، أنه تم خلال هذا اليوم، إعطاء الحصص الدراسية عن بُعد بانتظام. وأوضحوا أن معلمي المصادر الإلكترونية، والحاسب الآلي كانوا مستعدين لتلقي استفسارات الطلبة وأولياء أمورهم بشأن تسجيل الدخول عبر منصة قطر للتعليم، وتذليل أي عقبات تقنية أمامهم، من أجل الانتظام في متابعة الدروس الفصلية عن بُعد، مؤكدين تجاوز كافة التحديات التقنية خلال اليوم الدراسي بكفاءة. وبشأن جاهزية المدارس لتكرار التجربة مرة أخرى، أكدوا أن جميع المدارس تطبق التعليم عن بُعد بشكل مستمر طوار العام الدراسي، لذا لا يوجد أي إشكالية إذا ما تقرر تمديد القرار لنهاية الأسبوع، لافتين إلى أن جميع الطلبة الذين تم رصد تغيبهم عن الدروس أمس، تم التواصل مع أولياء أمورهم، حرصاً على مصلحة الطلبة، خاصة وأن الفصل الدراسي الثاني على مشارف الانتهاء، ويتبقى 3 أسابيع فقط للانتهاء من شرح المقررات، والاستعدادات للاختبارات النهائية.

وبالنسبة إلى مدارس الشمال- الأكثر تضرراً من حالة الطقس- عملت شركات الصيانة المسؤولة عن تلك المدارس، بإصلاح الأضرار الطفيفة التي لحقت بالمباني بسبب تجمع مياه الأمطار، والتأكد من سلامة المباني، حفاظاً على توفير بيئة مدرسة آمنة للطلاب، وبناءً على التقارير الوارد من هذه الشركات، أبلغت وزارة الترية والتعليم مديري مدارس الشمال باستئناف الدراسة اليوم.وتستأنف المدارس استقبال الطلبة اليوم الأربعاء، وفقاً لمواعيد الدوام المدرسي الاعتيادية، حيث يبدأ الطابور الصباحي من الساعة 7 صباحًا إلى الساعة 7:10 للصفوف من الأول إلى الثاني عشر. وبالنسبة لمستوى الصف الأول إلى الثاني الابتدائي، سيكون اليوم المدرسي من الأحد إلى الأربعاء بواقع 7 حصص يوميًا، من 7:10 صباحاً إلى 12:45 ظهراً، أما الدوام خلال يوم الخميس فينتهي في 12:30 بواقع 6 حصص فقط.

وبالنسبة للمستويات من الثالث وحتى السادس، فسيكون اليوم المدرسي من الأحد إلى الأربعاء بواقع 7 حصص يوميًا، حيث تبدأ الحصة الأولى 7:10، على أن ينتهي الدوام في 12:45، وللمستويات من الصف السابع وحتى الثاني عشر، تبدأ الحصة الأولى 7:10، على أن ينتهي الدوام في 1:25 فيما يداوم الطلاب يوم الخميس 6 حصص وينتهي الدوام المدرسي في 12:40.

وقال الأستاذ محمد عبد الرحمن فخرو مدير مدرسة عبد الرحمن بن جاسم الإعدادية للبنين، إن عملية البث المباشر تمت بمنتهى اليسر والسهولة عن بعد، حيث حقق المعلمون أعلى درجات الإتقان والتفاني في التدريس عن بعد، كما شارك الطلبة بصورة كبيرة ومتميزة في جميع حصص البث وفق الجدول الدراسي لكل صف وبدوره ثمن جهود أولياء الأمور في متابعة انجالهم خلال حصص البث وتمنى للجميع المزيد من النجاح والتوفيق.

وأضاف: «تفعيلاً للتعميم رقم (6) والمتعلق بالتعليم عن بعد أمس الثلاثاء، تابعنا حصص البث المباشر»، مثمناً جهود أعضاء الهيئة الإدارية والطلابية. وقال إنه ما بين 6 فبراير 2024  و16 مارس 2024 نفذت المدرسة حصص التعلم عن بعد بكل كفاءة واقتدار وتقدم بخالص الشكر وعظيم التقدير إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي  لما تم التخطيط المسبق  والتنفيذ خلال يوم التعلم عن بعد في السادس من فبراير، حيث ووجدنا ثماره اليوم من الاتقان الاحترافية من قبل المعلمين والطلبة.

    شاركة فعّالة

بدوره قال الأستاذ خالد الصعاق مدير مدرسة الإمام الشافعي: «بفضل جهود جميع المعلمين، ومنسقي المشاريع، والموظفين الإداريين، سارت عملية التعليم عن بعد في مدرسة الإمام الشافعي بسلاسة وكفاءة عالية، وذلك تنفيذاً لقرار وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بتطبيق نظام التعليم عن بعد ليوم واحد. لقد شهدنا مشاركة فعّالة من قبل الطلاب، حيث تراوحت نسبة الحضور بين 75% إلى 85%.

وأضاف: «نثمن ونقدر حرص أولياء الأمور على متابعة أبنائهم الطلبة خلال عملية التعلم عن بعد، ونتواصل معهم باستمرار لضمان سير العملية التعليمية بأفضل شكل ممكن. كما نشكر أيضاً معلمي المصادر الإلكترونية والحاسب الآلي على جهودهم الدؤوبة في مساعدة الطلاب وأولياء الأمور على التغلب على أي صعوبات تقنية قد واجهتهم». كما أكد التزام القيادة المدرسية العليا بتقديم تعليم ذي جودة عالية لجميع الطلاب، بغض النظر عن الظروف، قائلاً: «نواصل العمل بجد لضمان حصولهم على أفضل تجربة تعليمية ممكنة.. معاً، نستطيع ضمان استمرارية العملية التعليمية وتحقيق أفضل النتائج لطلابنا».

    تطوير المهارات

أما الدكتور أشرف العدل النائب الأكاديمي لمدرسة الإمام الشافعي، فقد أكد حرص الإدارة على توفير جميع الوسائل والإمكانيات اللازمة لضمان سير العملية التعليمية بسلاسة، بما في ذلك توفير منصة قطر للتعليم وأدوات التعلم عن بعد الأخرى، وتقديم الدعم الفني للطلاب وأولياء الأمور، موجهاً الشكر للطلاب على مشاركتهم الفاعلة في الحصص الدراسية، ومثمناً حرص أولياء الأمور على متابعة أبنائهم.

وأضاف: «نؤكد على أن التعليم عن بعد أصبح أداة تعليمية فعالة تُمكّننا من الاستمرار في تقديم تعليم ذي جودة عالية لطلابنا، حتى في ظل الظروف الاستثنائية. نعمل باستمرار على تطوير مهارات معلمينا في مجال التعليم عن بعد، ونحرص على توفير بيئة تعليمية إيجابية للطلاب تُحفّزهم على التعلم والابتكار. نأمل أن يكون هذا اليوم تجربة إيجابية تسهم في تطوير وتحسين عملية التعليم عن بُعد في مدرستنا، ونتطلع إلى استقبال الطلاب في المدرسة بشكل طبيعي في الأيام القادمة».

    إستراتيجيات تعليم مبتكرة

وفي السياق ذاته، شدد الأستاذ مجدي الخمايسة النائب الأكاديمي للشؤون الأكاديمية بمدرسة عمر بن عبدالعزيز، على ضرورة حضور الطلبة إلى المبنى المدرسي إلى نهاية الأسبوع، ما لم يتم اتخاذ قرار جديد، لافتاً إلى أن التعليم عن بعد كان ليوم واحد فقط. وأضاف أن أولياء الأمور حثوا أبناءهم على الحضور والمشاركة الإيجابية بالحصص. كما أكد أن المعلمين قد استخدموا عدة استراتيجيات تعليم مبتكرة، مع متابعة حصص البث عن طريق إدارة المدرسة، وتقديم حصص المواد الدراسية الأساسية، بالإضافة إلى حصص الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح أن التعليم عن بعد يتيح فرصة فريدة للطلاب لاكتساب خبرات جديدة في بيئة تعليمية مبتكرة، تساعد على تمكين الطلاب والمعلمين من تجربة التعلم الإلكتروني بشكل فعّال، مع الحفاظ على الجودة التعليمية العالية. وأضاف أنه تم الالتزام بإرشادات وزارة التربية والتعليم، بداية من إرسال الرسالة المرفقة لأولياء الأمور لاطلاعهم على الأمر، والتأكيد على أهمية حضور الطلبة عن بُعد، وتوفير البيئة الملائمة، ومتابعة التزام الطلبة بحضور الحصص عن بُعد، واحتساب الطالب غائبًا في حالة عدم حضوره حصتين، أو أكثر بدون عذر مقبول.

اقرأ المزيد

alsharq الداخلية تنصح بعدم إدخال معلومات البطاقة الائتمانية في أي نافذة غير مأمونة

أكدت وزارة الداخلية أن السلامة من الجرائم الإلكترونية، تتطلب الحرص على تأمين بيانات البطاقة البنكية (الائتمانية). ونصحت الوزارة... اقرأ المزيد

128

| 17 مايو 2024

alsharq الأرصاد الجوية تتوقع سحبا متفرقة وفرصة لسقوط أمطار خفيفة على الساحل وفي البحر الليلة

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن تصاحب الطقس على الساحل الليلة، وحتى الساعة السادسة من صباح غد /السبت/، سحب... اقرأ المزيد

82

| 17 مايو 2024

alsharq وزير البلدية يبحث مع وزير الإسكان العماني تطوير الاستثمار العقاري بين البلدين

استقبل سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية وزير البلدية رئيس مجلس إدارة شركة الديار القطرية والمهندس علي بن... اقرأ المزيد

170

| 17 مايو 2024

مساحة إعلانية