رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

246

مديرو المدارس الفائزة لـ الشرق: استثمار جائزة التميز المدرسي في تعزيز البرامج التعليمية

18 أبريل 2024 , 07:00ص
alsharq
❖ عمرو عبدالرحمن

أعرب مديرو المدارس الفائزة في جائزة التميز المدرسي، التي أقيمت الدورة الثانية منها في دولة الكويت بتنظيم وإشراف مكتب التربية العربي؛ عن فخرهم بتمثيل دولة قطر في أحد أبرز الجوائز العربية في مجال التميز المدرسي، والتتويج بالجائزة، وسط مشاركة مدارس من دول عديد، مما يؤكد تميز المستوى التعليمي الوطني، في كافة المستويات والمراحل الدراسية.

وحققت مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين الميدالية الذهبية وفقًا لمعايير ومؤشرات الجودة المطبقة في الجائزة، فيما حققت مدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية للبنين الميدالية الفضية، كما حققت أكاديمية أمجاد الدولية الميدالية البرونزية. وتهدف جائزة التميز المدرسي إلى دعم التميز والإبداع في الميدان التربوي وبيان أثر القيادة. بدوره قال الأستاذ عبدالله الكواري مدير مدرسة قطر للعلوم المصرفية: يسرّنا في مدرسة قطر للعلوم المصرفية أن نُعلن عن فوزنا بالمركز الثاني في الدورة الثانية من جائزة التميز المدرسي، التي أقيمت مؤخرًا في دولة الكويت. تأتي هذه الجائزة المرموقة من المركز العربي للتربية، وتهدف إلى تكريم المدارس المتميزة في مجالات التعليم والإدارة والمرافق والبرامج المُقدمة.

   رحلة التميز

وأضاف: «منذ لحظة إعلان الجائزة، حرصت مدرستنا على المشاركة بفعالية، حيث قامت إدارة تقييم المدارس الحكومية بوزارة التربية والتعليم باختيار مدرستنا من بين 3 مدارس بناءً على مؤشرات الجودة والتقييم الدوري. وبفضل جهود فريق العمل المتفاني، تمكنا من تجميع أدلة معايير الأداء وتجهيز ملف متكامل يبرز تميز المدرسة أكاديميًا وإداريًا».

   مشروع التعليم الأخضر

أحد أهم الملفات التي تم التعامل معها هو مشروع «التعليم الأخضر»، وهو مشروع متكامل يهدف إلى نشر ثقافة الاستدامة البيئية بين الطلاب. ضمّ المشروع 4 محاور رئيسية: المحور البيئي: تم خلاله تنفيذ بحوث علمية حول الحفاظ على البيئة البحرية. ومشروع «ازرع وطنك»: تعاونت فيه المدرسة مع مؤسسة الفيصل بلا حدود لإشراك الطلبة في أنشطة بيئية. والمحور التعليمي: تم من خلاله مناقشة قضايا «التعليم الأخضر». وترشيد استهلاك الأوراق: تمّ ذلك من خلال الارشفة الإلكترونية للملفات والتحول الرقمي بالمدرسة.

    إنجاز قطري

وأكد الكواري أن حصول مدرسة قطر للعلوم المصرفية على الميدالية الفضية في هذه الجائزة يُعدّ إنجازًا هامًا لدولتنا الحبيبة قطر. ونفتخر بمشاركة المدرسة في حفل توزيع الجوائز، حيث ألقت الكلمة نيابة عن دولة قطر، مُبرزّة جهودنا في مجال التعليم المُستدام والمتميز.

واختتم بالقول: «نتقدم بالشكر الجزيل لوزارة التربية والتعليم على دعمها المتواصل، وإدارة تقييم المدارس الحكومية على ثقتهم بنا. كما نثني على جهود فريق العمل المميز في مدرستنا، وطلابنا الأعزاء الذين هم أساس نجاحنا.

    مكانة مرموقة

بدورها، قالت الأستاذة بثينة عبدالله آل عبدالغني المدير العام لأكاديمية أمجاد الدولية، إن مشاركة الأكاديمية في جائزة التميز المدرسي وفوزها بالميدالية البرونزية يعكس التزامها بتحقيق التميز في جميع جوانب العملية التعليمية.

وقالت إن الفوز بهذه الجائزة يمنح الأكاديمية مكانة مرموقة ضمن المجتمع التعليمي، مما يجعلها نموذجًا يُحتذى به في الجودة والابتكار في التعليم. فهذه الجائزة لا تُعد فقط تقديرًا للجهود المبذولة، بل تعزز أيضًا سمعة المدرسة مما يفتح الأبواب لمزيد من الفرص في التعاون مع المؤسسات التعليمية الأخرى.

وأضافت: «من أهم الأسباب التي دفعت الأكاديمية للانضمام إلى هذه المنافسة هو سعيها لقياس مستوى أدائها مقارنةً بالمعايير الدولية، وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين. كما أن المنافسة في مثل هذه الجوائز تمكّن المدارس من تحديث مناهجها وأساليب تدريسها وفقًا لأفضل الممارسات العالمية في التعليم».

أما بالنسبة للخطط المستقبلية، فقد أوضحت أن الأكاديمية تخطط لاستثمار هذا الإنجاز في تعزيز برامجها التعليمية وتوسيع نطاق مشروعاتها التطويرية. كما أنها ستعمل على تحسين بنيتها التحتية التكنولوجية، وتوسيع برامج التدريب المهني للمعلمين، وتقديم المزيد من الأنشطة التعليمية المبتكرة التي تهدف إلى تعزيز مهارات الطلبة الحياتية والأكاديمية، وترسيخ مكانة الأكاديمية كقائد في الابتكار التعليمي وصقل الجيل القادم من القادة والمفكرين.

مساحة إعلانية