محللون: استهداف الاحتلال للمخيمات بالضفة محاولة فاشلة لضرب المقاومة وحاضنتها

لا تكاد تمر ليلة من الليالي في الأراضي الفلسطينية، إلا ويتعرض فيها مخيم من مخيماتها لاقتحام من قبل قوات الاحتلال، التي تتعمد احداث الخراب والتدمير في بينتها التحتية، وتستهدف الآمنين فيها وممتلكاتهم.

ويرى بغض المحللين، بأن تعمد الاحتلال استخدام القوة المفرطة وتدمير البنية التحتية في المخيمات؛ يهدف بالدرجة الأولى إلى ضرب الحاضنة الشعبية لظاهرة المقاومة المتنامية فيها.

 ويشير الكاتب والمحلل السياسي سامر عنبتاوي بان هناك ثلاث اهداف تسعى اليها دولة الاحتلال من خلال استهداف المخيمات أولها: بان حكومة الاحتلال تنظر للمخيمات على انها اوكار للمقاومة وحاضنة للعمل الفدائي وبالتالي تسعى الى وأد الفكرة قبل توسعها سواء الى باقي المخيمات او القرى والمدن الفلسطينية.

وشدد عنبتاوي بان ذلك يتم من خلال اقتحاماتها الشبه يوميه للمخيمات، وحجم الدمار الذي تلحقه قوات الاحتلال عبر ضرب الحاضنة الشعبية، من خلال تدمير البنى التحتية، وتهديد حياتهم واستهداف ممتلكاتهم ومصالحهم التجارية، وصولا الى دفع البعض من الناس للخروج لانتقاد المقاومة وتأليب الراي العام ضدها، والاصطياد في المياه العكرة وهذا هدف اخر لدولة الاحتلال.

واردف:" كما يسعى الاحتلال من خلال استهدافه للمخيمات لتصفية الدليل الأبرز على حق العودة وتدميرها بالكامل، وجعلها غير قابلة للحياة، ومن ثم تكرار الهجرة وانهاء حق العودة ودثر هذه الحلم.

ورأى عنبتاوي بان استهداف الأونروا هو يأتي كجزء من هذا المخطط التهجيري الذي تمثل بوقف الدعم المالي والتحريض الكبير ضدها وصولا الى استهدافها عسكريا في غزة وقصف مرافقها واستهداف طواقمها أيضا.

والأكثر خطرا من بين كل تلك الأهداف تابع عنبتاوي:"هو ان حكومة الاحتلال تسير نحو حرب تدميرية ضد الكل الفلسطيني ليس فقط في غزة بل وفي الضفة، وهذا بدانا نلمسه من خلال ممارسات المستوطنين التي تهدف الى تدمير مقومات الحياة وتهجير الفلسطيني من ارضه.

 بدوره قال أمجد بشكار الكاتب والمحلل السياسي بان حكومة الاحتلال تحاول ان تسوق نموذجين من خلال استهدافها للكل الفلسطيني، الأول نموذج التدمير المتبع في غزة والحرب التدميرية هناك، والثاني وما يجري الان من جرائم في حق المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية وخصوصا مخيمي نور شمس وطولكرم وقبلها جنين وبلاطة والفارعة.

والهدف من كل ذلك وفق بشكار:" تسعى حكومة الاحتلال الى خلق حالة من السخط في داخل المخيمات من خلال الاقتحامات المتكررة وتدمير البنى التحتية والممتلكات في محاولة لخلق حالة من الرفض الجماهيري لتواجد العمل المقاوم وانطلاقه من داخلها.

وبحسب بشكار فان الاحتلال فشل وسيفشل في الوصول الى مبتغاه المتمثل بخلخلة الحاضنة الشعبية لعدة أسباب، في مقدمتها جرائم الاحتلال التي دخلت لكل بيت فلسطيني قتلا واعتقالا وتدميرا، ومن ثم ما تشهده الأراضي الفلسطيني من مشاهد قتل يومي واذلال واستهداف للمقدسات ومصادرة للأراضي.

وختم :" كما ان طبيعة تفكير وتكافل وتعاضد سكان المخيمات ستجعل كل الخطط تفشل ودليل ذلك باننا نرى تصاعد وتنامي في ظاهرة العمل المقاوم فيها والتفاف الجماهير من حولها.

وشهدت مخيمات الضفة في الأيام الأخيرة استهداف مروعا من قبل الاحتلال أدى الى استشهاد العديد من المقاومين والمواطنين وتحديدا في مخيم "نور شمس" في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية حيث قتل الاحتلال ما لا يقل عن 19 فلسطينيا واحدث خربا واسعا في البنية التحتية والمنازل والممتلكات.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام الاحتلال: "حماس" تنبض بالحياة وقد هزمت "إسرائيل" على عدة مستويات
مايو 19, 2024
أكّدت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، أنّ "حركة حماس هزمت إسرائيل في قطاع غزّة على عدّة مستوياتٍ". وقالت /civilpress/ المنصّة الإخبارية الإسرائيلية عبر قناتها في /تلغرام/، إنّه بعد 7 أشهر من الحرب ضد قطاع غزّة، يُمكننا القول إنّ "حماس انتصرت في قطاع غزّة عسكرياً وسياسياً ولاسيما أمام الرأي العام العالمي". ولفتت إلى أنّ "بعض الأسرى
جيش الاحتلال يعترف بمقتل جنديين وإصابة 4 بجروح خطيرة جنوبي غزة
مايو 19, 2024
اعترف جيش الاحتلال صباح اليوم الأحد، بمقتل جنديين بنيران المقاومة الفلسطينية في  قطاع غزة، وإصابة أربعة آخرين بجروح خطيرة.  وقال الناطق بلسان الجيش: إن القتيلين هما: الرقيب أول نحمان مئير حاييم فاكنين البالغ من العمر عشرين عاما من سكان مدينة إيلات، والرقيب أول نوعام بيتان البالغ من العمر عشرين عاما من قرية "ياد رمبام". ووفق
صحيفة عبرية: سوليفان يزور إسرائيل اليوم وسيطلب إعادة دور قطر لمفاوضات صفقة التبادل
مايو 19, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان سيزور إسرائيل اليوم، لمناقشة العديد من الملفات، ومنها مسألة مفاوضات صفقة التبادل المتوقفة. وأوضحت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية أن سوليفان سيطلب من الاحتلال إعادة قطر لتكون لاعبا مركزيا في هذه المحادثات، بعد أن حولت إسرائيل مركز الثقل إلى القاهرة. ولفتت إلى أنه
صحيفة عبرية: الجهد الاستخباراتي والعملياتي لن يعيد الأسرى من غزة
مايو 19, 2024
أكدت وسائل إعلام عبرية، أن الجهد الاستخباراتي والعملياتي لن يعيد الأسرى الإسرائيليين الـ128 الذين ما زالوا في الأسر في قطاع غزة. وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية ذات التوجهات اليمينية اليوم الأحد: إن  من يدعي هذا يضلل الرأي العام في إسرائيل. وأضافت أن العثور على أربع جثث تعود لأسرى إسرائيليين، لا يعني أنه سيتم إعادة جميع
إعلام عبري: انقسام بـ"مجلس الحرب" بشأن الأسرى لدى المقاومة
مايو 18, 2024
نقلت "هيئة البث الإسرائيلية" عن مصدر مطلع أن "هناك انقساما في (مجلس الحرب) حول استراتيجية التفاوض بشأن الأسرى لدى المقاومة". حيث قال عضو  مايسمى "مجلس الحرب" بيني غانتس، إنه "لم يتم اتخاذ أي قرارات حيوية بعد سيطرة أقلية صغيرة على سفينة (إسرائيل) وقيادتها نحو هوة سحيقة". وأضاف أن "هناك أقلية صغيرة سيطرت على قيادة (إسرائيل)،
لندن.. مظاهرة حاشدة تنديدا بالعدوان على غزة وإحياء لذكرى النكبة
مايو 18, 2024
شهدت العاصمة البريطانية لندن اليوم السبت، مظاهرة وطنية حاشدة بالتزامن مع الذكرى الـ76 للنكبة الفلسطينية شارك بها أكثر من ربع مليون متظاهر. ويأتي هذا التجمع الوطني الكبير، الذي ينظمه "المنتدى الفلسطيني" في بريطانيا (منظمة مجتمع مدني)، وحملة التضامن البريطانية مع فلسطين (PSC)، ومنظمة أصدقاء الأقصى (FOA) والرابطة الإسلامية في بريطانيا (MAB)، ومنظمة أوقفوا الحرب، ومنظمة