مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة

يصوّت مجلس الأمن الدولي، غدا الخميس، على مشروع قرار بشأن نيل فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وأوضحت بعثة فلسطين الدائمة في الأمم المتحدة عبر حسابها بمنصة /إكس/، اليوم الأربعاء، أن الجزائر قدمت مشروع القرار باسم المجموعة العربية.

ويقول نص مشروع القرار: "يوصى بقبول فلسطين كعضو كامل العضوية في الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وكانت الإدارة الأمريكية قد ألمحت إلى عزمها استخدام حق النقض "الفيتو" في حال تم طرح عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.

وأكد نائب مندوب الولايات المتحدة في الأمم المتحدة روبرت وود، أن موقف بلاده لم يتغير بهذا الخصوص، وقال: "نعتقد أن مسألة العضوية الكاملة لفلسطين هي قضية ينبغي التفاوض عليها بين إسرائيل والفلسطينيين".

وحصلت فلسطين على وضع دولة غير عضو لها صفة المراقب بالأمم المتحدة بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة بأغلبية كبيرة في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012.

وتقدمت فلسطين بطلب للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة عام 2011، لكن هذا الطلب لم يحظ بالدعم اللازم في مجلس الأمن الدولي.

وفي 2 نيسان/أبريل الحالي، أرسل مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وطلب إعادة النظر في طلب العضوية.

وكتب غوتيريش رسالة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 3 أبريل، دعا فيها إلى إدراج طلب فلسطين على جدول الأعمال.

وتبدأ عملية ضم أعضاء جدد في الأمم المتحدة أولاً بمجلس الأمن، وبعد المناقشات يحيل المجلس الموضوع إلى "لجنة قبول الأعضاء الجدد".

وفي حال أصدرت اللجنة ردا إيجابيا، يتجه مجلس الأمن الدولي للتصويت، ويتطلب ألا يستخدم أعضاؤه الدائمون "الفيتو"، ويتعين أن يصوت 9 من أصل 15 عضوا لصالح قرار اللجنة.

وإذا اتخذ المجلس قرارا بالقبول، تحال القضية إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويشترط للموافقة على العضوية الكاملة الحصول على ثلثي الأصوات في الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حزب الله" في العراق: "طوفان الأقصى" أعادتنا إلى دائرة الصراع "الإسلامي العربي الصهيوني"
مايو 17, 2024
قال أمين عام "حزب الله" في العراق، أبو حسين الحميداوي، الجمعة، إن "المقاومة الإسلامية في العراق، لن تألو جهدا أو تبخل بدم أو مال من أجل نصرة الأهل في فلسطين". وأضاف الحميداوي، خلال اتصال هاتفي مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، أن "غزة قدمت أنموذجا يرفع الغطاء عن المتذرعين بقلة الإمكانات والضعف، وأسست
الصحة العالمية: لم نتلق أي إمدادات طبية في غزة منذ 10 أيام
مايو 17, 2024
كشفت منظمة الصحة العالمية (تابعة للأمم المتحدة)، الجمعة، عدم تلقيها أي إمدادات طبية في قطاع غزة منذ السادس من أيار/مايو الجاري، عندما أمر جيش الاحتلال المدنيين الفلسطينيين بمغادرة شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم المنظمة طارق ياساريفيتش، إن "إغلاق معبر رفح يضعنا في وضع صعب فيما يتعلق بتنقل العاملين في المجال الطبي،
بلدية غزة: الاحتلال يتعمد تدمير آلياتنا لتكديس النفايات
مايو 17, 2024
حذرت بلدية غزة، الجمعة، من "خطورة استمرار الاحتلال الإسرائيلي منع طواقمها من الوصول إلى مكب النفايات الصلبة في منطقة جحر جنوب شرق المدينة". وقالت البلدية في بيان صحفي، إنه "يتراكم أكثر من 100 ألف طن من النفايات في شوارع المدينة منذ بدء العدوان الغاشم". وأضافت أن "الاحتلال يتعمد تدمير آليات جمع النفايات، مما تسبب بتكدس
إسبانيا تمنع السفن التي تحمل أسلحة لـ "إسرائيل" من الرسوّ في موانئها
مايو 17, 2024
أعلن وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أن بلاده لن تسمح للسفن التي تحمل أسلحة إلى إسرائيل بالرسو في موانئها، وذلك بعدما رفضت إسبانيا السماح لسفينة بالرسو في ميناء "قرطاجنة" جنوبي شرق البلاد. وأوضح الوزير الإسباني في مؤتمر صحفي في بروكسل، اليوم الجمعة، أن "هذه هي المرة الأولى التي نقوم فيها بذلك؛ لأنها المرة الأولى
هيئة الأسرى: سلطات الاحتلال في سجن "نفحة" تتعمد عرقلة زيارات المحامين للمعتقلين
مايو 17, 2024
كشفت "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة الفلسطينية)، أن سلطات الاحتلال في سجن "نفحة" تتعمد عرقلة زيارة المحامين للمعتقلين، مستخدمة المماطلة بالوقت خلال إحضارهم من المعتقل لغرفة الزيارة، وخلق الذرائع الأمنية وبطئ الإجراءات. وقالت الهيئة في بيان لها اليوم الجمعة، إن "عملية إحضار المعتقل الواحد تستغرق أكثر من ساعة ونصف، ما مكن الطاقم القانوني من
لبنان... مسيرة في مخيم "عين الحلوة" دعماً لغزة
مايو 17, 2024
شهد مخيم "عين الحلوة" للاجئين الفلسطينيين بمدينة صيدا جنوب لبنان، اليوم الجمعة، مسيرة شعبية جابت شوارع المخيم نصرةً لقطاع غزة، ورفضاً للعدوان الإسرائيلي. وتقدّم المسيرة، أئمة وخطباء المساجد، وممثلين عن القوى والفصائل الفلسطينية، وأهالي المخيم، على وقع هتافات داعمة للمقاومة.   وأكد القيادي في "عصبة الأنصار الإسلامية" في مخيم "عين الحلوة"، الشيخ إبراهيم السعدي، على