رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

ثقافة وفنون

200

مبدعون: معرض الدوحة فرصة لتوطين الكتاب ودعم القراءة

03 مايو 2024 , 07:00ص
alsharq
❖ طه عبدالرحمن

يترقب الناشرون والجمهور النسخة الثالثة والثلاثين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، والتي ستنطلق الخميس المقبل، لمدة 10 أيام، تحت شعار"بالمعرفة تُبنى الحضارات"، وتحل سلطنة عمان، ضيف شرف هذه الدورة.

وبثت وزارة الثقافة، سلسلة فيديوهات لعدد من المثقفين والمبدعين، ثمنوا الدورة المرتقبة للمعرض، ودورها في توطين الكتاب، ودعم القراءة.

ووصف سعادة السيد خالد بن أحمد العبيدان، عضو مجلس الشورى، المعرض بأنه استطاع الحفاظ على استمراريته في حب القراءة وتشجيع أفراد المجتمع عليها، لافتًا إلى أهمية الفعاليات المصاحبة للمعرض بكل ما تعكسه من حراك إنساني، تستطيع أن تكسر الجمود الذي قد يراه البعض في الكتاب.

وأكد العبيدان أن المجتمع القطري تترسخ لديه ثقافة القراءة أكثر من أي وقت مضى، "فلدينا جيل قارئ أكثر من السابق، كما حافظنا على أن تكون هناك استمرارية في القراءة، وحب الاطلاع، ما أوجد لدينا جيلاً مثقفًا وقارئًا، وهو أمر يُحمد لدولة قطر".

ورأى السيد جاسم أحمد البوعينين، مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب، أن المعرض يكتسب أهمية كبيرة عربيًا ودوليًا، حيث يساهم في تلبية احتياجات القراءة لدى الجمهور، وتشجيعهم على اقتناء كل جديد من الإصدارات المتنوعة، وتعزيز ثقافة القراءة، ونشر المعرفة لدى المجتمع، بالإضافة إلى احتفائه بالمفكرين والمثقفين مما يثري الساحة الثقافية بالدولة.

وقال البوعينين: إن المعرض فرصة للقاء المثقفين على اختلاف مجالاتهم، كما يساهم في دعم صناعة النشر المحلية والعربية، ما يضفي عليه أهمية كبيرة، إذ يحتوي على الكثير من العناوين في مختلف حقول الثقافة والمعرفة، كما تساهم الفعاليات المصاحبة له في تحفيز القراءة، وتوطين الكتاب، وترجمة الكتب، ما يدعم التنوع الثقافي، والاطلاع على مختلف الثقافات.

وقالت د. عائشة يوسف المناعي: إن المعرض يُحفز الشباب والنساء والرجال والأطفال على القراءة واقتناء الكتاب ليكون جزءا مهما في حياتهم. فيما أكد د. يوسف بن محمد العبيدان أن المعرض إضافة علمية وحافز للباحثين والقراء على التزود بالمعرفة.

وأعتبره د. عيسى صالح الحر، مرشد تربوي وأسري، يجمع العلوم والثقافات والأفكارمن كل بقاع الأرض. ووصفه الكاتب عبدالعزيز الخاطر المعرض بأنه ظاهرة ثقافية، يحتفي بها المثقفون ومحبو القراءة. داعيًا الجميع إلى قراءة كل شيء، دون التوقف عند اتجاه معين في القراءة.

واعتبره الإعلامي والشاعر حسن المهندي ملتقى للمبدعين والمتميزين، ويسهم في المطالعة والقراءة والبحث. وقال الكاتب والإعلامي عبدالله حيي السليطي: إن المعرض يُعد فعالية ثقافية تساهم في نشر المعرفة، ويشهد مشاركة مختلف دور النشر، وإقامة ندوات وفعاليات ثقافية.

كما وصف الباحث جاسم إبراهيم المريخي المعرض بأنه داعم قوي ومهم للحركة الثقافية العربية عامة والخليجية خاصة، وفرصة للتفاعل بين الناشر والمؤلف والقارئ في مكان واحد.

اقرأ المزيد

alsharq كتارا تعلن عن الفائزين بجائزة الشعر العربي

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في النسخة الثالثة من جائزة كتارا... اقرأ المزيد

20

| 03 يونيو 2024

alsharq «مزيون وظبية» تقدم رسالة إنسانية بـ «الدوحة المسرحي»

تواصلت مساء أمس عروض مهرجان الدوحة المسرحي في دورته السادسة والثلاثين، والذي تنظمه وزارة الثقافة ممثلة بمركز شؤون... اقرأ المزيد

20

| 03 يونيو 2024

alsharq تعاون بين معهد الجزيرة وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا

انطلاقا من الخطة الاستراتيجية في تعزيز التبادل الأكاديمي والمعرفي بين الطرفين، وقع معهد الجزيرة للإعلام وجامعة الدوحة للعلوم... اقرأ المزيد

66

| 02 يونيو 2024

مساحة إعلانية