الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

"كيف لا وهو الحياة"... أمسية مرتّلة أحيتها جوقة أبرشيّة جبل لبنان الأرثوذكسيّة في مناسبة الأسبوع العظيم والفصح

المصدر: النهار
الجوقة خلال الأمسية (صفحة الجوقة في الفايسبوك).
الجوقة خلال الأمسية (صفحة الجوقة في الفايسبوك).
A+ A-
احتضنت كنيسة القيامة في منطقة الحازمية (نيو مارت تقلا) أمسية مرتّلة أحيتها جوقة أبرشية جبل لبنان SEM بعنوان: "كيف لا وهو الحياة"، وشارك فيها المتقدم في الكهنة الأب نقولا مالك، والمرتلة ريبال وهبه، والمرتل الأول فانغليس كيكس (من اليونان). 
 
وانعقدت الأمسية ببركة متروبوليت جبل لبنان للروم الأرثوذكس المطران سلوان موسي وبحضوره، وبرعاية اللقاء الأرثوذكسي. وضمّت الجوقة مئة مرتّل ومرتّلة أدّوا تراتيل من زمن الصوم والأسبوع العظيم والفصح المقدّس، غلب عليها الطابع الموسيقي الأنطاكي، بهدف "إظهار التراث الانطاكي لمجموعة من المرتّلين الانطاكيين القدماء"، على قول مدير الجوقة ومؤسسها جوزيف يزبك.  
 
 
 
  
باقة من التراتيل رفعت الأرض إلى السماء، وجعلت تصفيق الحضور يتكرر مرارا. وقد غصّت كنيسة القيامة وباحاتها وقاعاتها بمئات أتو لكي يبرهنوا أن مَن رتّل فقد صلّى مرتين. 
 
وهنا فيديو لمشاهدة الأمسية. 
 
وتأتي هذه الأمسية في زمن مبارك تعيشه الكنيسة الأرثوذكسيّة، في مناسبة الاسبوع العظيم والفصح المقدّس، ولكي تؤكد على لسان رئيس الجوقة جوزيف يزبك، أن "الجوقات في الكنيسة الأنطاكية الأرثوذكسية متعاونة في سبيل اعلاء مجد الله، وليس في سبيل التنافس السلبي".
 
ومشاركة المرتّل كيكس من اليونان واداؤه تراتيل من التراث الانطاكي "دليل على أن الموسيقى الكنسية الأنطاكية موسيقى قائمة، ولها فرادتها وتاريخها، ولها جذورها منذ القرون الأولى"، بتعبير يزبك. 
 
يشار إلى أن الأمسية انطلقت بكلمة للأمين العام للقاء الأرثوذكسي مروان ابو فاضل.  وفي الختام، ألقى المطران موسي كلمة شكر فيها للجوقة والمرتّلين المشاركين ما صدحت به حناجرهم، وبارك عمل الجوقة والقيّمين عليها.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم