رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد محلي

708

قطر وأوزبكستان تناقشان تنفيذ مشروع سكك حديدية

19 أبريل 2024 , 07:18ص
alsharq
سيد محمد

ناقشت قطر وأوزبكستان إنجاز مشروع بناء السكك الحديدية العابرة لأفغانستان، حسبما ذكرت صحيفة آذر نيوز. وبحسب مكتب الرئيس الأوزبكي، فقد تمت مراجعة المشروع خلال لقاء بين فخامة الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان ووفد قطري.

وناقش الجانبان خلال اللقاء أمور توسيع التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار والنقل والاتصالات. وأشار رئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف إلى الحوار السياسي المكثف والنمو الديناميكي للتجارة والاستثمارات المتبادلة.

كما أشار الجانبان إلى أهمية تعزيز المشاريع الاستثمارية المشتركة وخلق آليات فعالة لدعمها ماليا في أسرع وقت ممكن. وناقش الطرفان القضايا الإقليمية، بما في ذلك التصعيد الخطير للأوضاع في الشرق الأوسط.

وفي الوقت نفسه، في أكتوبر 2023، قدمت شركة السكك الحديدية الأوزبكية JSC مشروع سكة ​​حديد ترانسفاجان إلى وزارة المواصلات في قطر.

وبعد العرض، ناقش الطرفان كيفية ضمان مشاركة دولة قطر في تنفيذ المشروع. ووقعت إدارات أوزبكستان وأفغانستان وباكستان على خريطة طريق لبناء خط السكة الحديد ترمذ- مزار- الشريف- كابول- بيشاور في فبراير 2021. وبحسب حسابات المشاركين في المشروع، الذي تبلغ تكلفته الأولية حوالي 5 مليارات دولار، فإن ممر النقل الجديد الذي يتمتع بإمكانية عبور تصل إلى 20 مليون طن من البضائع، يجب أن يربط بين دول أوروبا وروسيا وأوزبكستان وأفغانستان وباكستان والهند ودول جنوب شرق آسيا.

اقرأ المزيد

alsharq وزير الاتصالات: إستراتيجية قطرية فعالة للذكاء الاصطناعي

قال سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال مشاركته في فعاليات اليوم الختامي من... اقرأ المزيد

138

| 17 مايو 2024

alsharq دليل إرشادي لمستخدمي وسائل النقل

عقدت وزارة المواصلات ورشة عمل لمناقشة الدليل الإرشادي لإدارة المداخل والمخارج على الطرق في دولة قطر، بمشاركة عدد... اقرأ المزيد

74

| 17 مايو 2024

alsharq 20 اتفاقية في ختام أعمال منتدى قطر الاقتصادي

اختتمت أمس أعمال النسخة الرابعة من منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبيرغ تحت شعار عالم متغير: اجتياز المجهول،... اقرأ المزيد

118

| 17 مايو 2024

مساحة إعلانية