فيدان: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تجاوز حدودة وبات مواجهة بين ظالمين ومظلومين

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تجاوز حدوده وبات مواجهة عالمية بين ظالمين ومظلومين".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، فيدان، خلال مؤتمر صحفي مشترك في إسطنبول، مع وزير الخارجية النيوزيلندي وينستون بيترز.

الوزير التركي أضاف أن أنقرة تواصل العمل مع "الأصدقاء والحلفاء الحاليين" ومع المجتمع الدولي، على مختلف الأصعدة من أجل وقف إطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية.

وأشار إلى وجود "تعاون وثيق بين تركيا وشركائها" فيما يخص تأمين الاعتراف بدولة فلسطين.

وأفاد بأنه سيزور العاصمة السعودية الرياض نهاية الأسبوع الجاري، لإجراء مباحثات مع باقي أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة.

فيدان أكد أنه يواصل في الوقت نفسه مباحثاته واتصالاته مع دول أخرى أيضاً بشأن الخطوات الممكنة للاعتراف بدولة فلسطين.

وحذّر من أن حرب غزة الحالية "الأكثر وحشية حتى الآن"، لن تكون الأخيرة إذا "لم ننجح في تحريك المجتمع الدولي عبر خطوات سياسية مهمة".

وتابع وزير الخارجية التركي: "لذا يجب علينا بذل قصارى جهدنا من أجل إيجاد حل دائم". وشدد على أن الجهود الدبلوماسية التركية تتواصل يوما بعد آخر بشأن مستجدات غزة.

وأردف: يوما بعد يوم نحقق مكاسب دبلوماسية وإنسانية جديدة وعلى أساسها نواصل حربنا وكفاحنا.

ولفت إلى أن جزءا من هذه الجهود تُعلن للرأي العام، فيما لا يتم الكشف عن بعضها الآخر.

ودعا فيدان الرأي العام الدولي إلى إعادة تذكّر التطور التاريخي للقضية الفلسطينية، مبيناً أن "الظلم والمجازر المتواصلين بحق الفلسطينيين هما نتاج العنصرية".

وأفاد بأن إسرائيل لا تكتفي بقتل الفلسطينيين فحسب، بل تقتل القانون الدولي أيضا، وأن ممارسات حكومة نتنياهو وضعت الدول الغربية أمام خيارين؛ إما دعم إسرائيل بشكل غير مشروط أو الدفاع عن القيم المشتركة للإنسانية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الصحة العالمية تعتمد مشروع قرار لدعم مشاركة فلسطين في المنظمة والأمم المتحدة
يونيو 1, 2024
اعتمدت منظمة الصحة العالمية (تابعة للأمم المتحدة)، السبت، مشروع قرار "مواءمة مشاركة فلسطين في منظمة الصحة العالمية مع مشاركتها في الأمم المتحدة"، بأغلبية 101 صوت. ويتضمن المشروع الذي اعتمدته المنظمة خلال أعمال الدورة 77 لجمعية الصحة العالمية، المنعقدة في جنيف، "منح فلسطين في جمعية الصحة العالمية حق الجلوس بين الدول الأعضاء بحسب تسلسل الحروف الأبجدية،
"القسام" تعلن قتل عناصر من جيش الاحتلال واستهداف آليات تابعة له في رفح
يونيو 1, 2024
أعلنت "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم السبت، عبر عدد من التدوينات على حسابها في منصة "تليغرام"، قتل عدد من عناصر جيش الاحتلال الإسرائيلي، وإصابة آخرين واستهداف آليات عسكرية في مدينة "رفح" جنوب قطاع غزة. وقالت "القسام" في أحد تدويناتها، إن مقاتليها "تمكنوا من تفجير عبوة مضادة للأفراد في قوة هندسية مكونة
"حزب الله" يُسقط مسيّرة "هرمز 900" الإسرائيلية.. ما ميزاتها؟
يونيو 1, 2024
أعلن حزب الله اللبناني، اليوم السبت، إسقاط طائرة مسيّرة للاحتلال الإسرائيلي في أجواء الجنوب اللبناني. وقال "حزب الله" في بيان تلقّته "قدس برس"، اليوم السبت، إنه نفذ كميناً لطائرة من نوع "هيرمز 900" التي تعتدي على أهلنا ‏وقرانا، وأسقطها فوق الأراضي اللبنانية، بعد رصد ‏ومتابعة دقيقة لمسيّرات الاحتلال التي تنفذ الاغتيالات وتستهدف المنازل الآمنة. وليست
أردوغان: تركيا هي الدولة الوحيدة التي اتخذت إجراءات ضد إسرائيل
يونيو 1, 2024
أكد الرئيس رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي اتخذت إجراءات ملموسة ضد إسرائيل بسبب حربها على قطاع غزة. وقال أردوغان في فعالية حزبية بالعاصمة أنقرة: "تركيا هي الدولة الوحيدة التي أبدت أقوى رد فعل على المذبحة المستمرة في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، بل واتخذت إجراءات ملموسة ضد إسرائيل".
الرئيس الإندونيسي المنتخب: اقتراح الرئيس بايدن لوقف إطلاق النار بغزة خطوة بالاتجاه الصحيح
يونيو 1, 2024
قال الرئيس الإندونيسي المنتخب برابوو سوبيانتو، اليوم السبت، إن اقتراح الرئيس الأمريكي جو بايدن، ذا المراحل الثلاث بخصوص وقف إطلاق النار في غزة خطوة في الاتجاه الصحيح. وقال برابوو في كلمة خلال قمة حوار شانجري-لا، أكبر منتدى أمني في آسيا والذي يعقد في سنغافورة، إن بلاده مستعدة لإرسال قوات حفظ سلام لتنفيذ وقف إطلاق النار
"سريا القدس": استهدافنا شبه يومي لقوات العدو في رفح وجباليا ونتساريم
يونيو 1, 2024
أعلن أبو حمزة الناطق العسكري باسم "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين عن "الاستهداف شبه اليومي لقوات العدو في رفح وجباليا ونتساريم". وأكد أبو حمزة في كلمة مصورة له اليوم السبت، أنه "خلال الأسابيع القليلة الماضية نفذنا العديد من عمليات القنص التي طالت رؤوس جنود وقناصي العدو، وخلال الأسابيع القليلة الماضية أسقطنا