عمان اليوم

فريق مدارس الداخلية يحصد بطولة المناظرات الوطنية على مستوى سلطنة عُمان

24 أبريل 2024
غداً .. ختام منافسات فئة الجامعات والكليات
24 أبريل 2024

اختتمت اليوم بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة منافسات البطولة الوطنية للمناظرات لفئة المدارس على مستوى سلطنة عُمان، بإعلان النتائج وتكريم الفرق الفائزة في البطولة التي تُنظّمها وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالتعاون مع مركز مناظرات عُمان ومكتب محافظ شمال الباطنة بحضور سعادة عبدالله بن علي البلوشي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صحار.

وفي منافسات جائزة أفضل المتحدثين لفئة المدارس، نالت المركز الأول الشفاء بنت عبدالعزيز الخروصية، وفي المركز الثاني المعتز بن إبراهيم الغافري، بينما حصلت على المركز الثالث الزهراء بنت سيف الكثيرية.

وتتواصل منافسات البطولة، حيث تقام التصفيات النهائية لفئة الجامعات والكليات والأندية الرياضية والثقافية التي يُشارك فيها 56 شابا بواقع 14 فريقا في خمس جولات لجميع الفرق المشاركة، لتختتم البطولة غداً من خلال إعلان وتكريم الفائزين في هذه الفئة.

وتتناول التصفيات النهائية للبطولة ما يقارب ٢٠ قضية من وثيقة «رؤية عمان ٢٠٤٠» وذلك بهدف إطلاع المتناظرين على أولويات ومحاور الرؤية وآلية تنفيذها ومؤشرات القياس ومستهدفاتها.

كما ستتضمن المنافسات جلسة حوارية تناقش واقع المناظرات في سلطنة عمان والمأمول منها وكيف أسهم فن المناظرة في تعزيز الحوار وتفنيد القضايا العامة ومدى تأثيره على طلبة المدارس والجامعات، وأبرز التحديات التي تواجه فن المناظرة غداً.

وقد بدأت البطولات الوطنية في سلطنة عمان منذ عام ٢٠١٦م، لتكون بذلك إحدى أعرق بطولات المناظرات باللغة العربية على مستوى العالم وهو مشروع ثقافي يهدف إلى إعداد جيل يتمتع بالقدرة على مناقشة القضايا الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية بمنهجية علمية، وتأهل الشباب العماني للمشاركات الدولية في مجال مناظرات اللغة العربية.

وأشار حمد الحراصي رئيس قسم التوعية والتثقيف في مديرية الشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب إلى أن وصول النسخة السابعة لبطولة مناظرات عمان يؤكد حرص الوزارة على تنمية مواهب الشباب بمختلف الفئات وتوعيتهم بطرق حديثة، وكذلك سرعة البديهة وإدارة الوقت، مشيرًا إلى أن البطولة تشهد مشاركة ١٢فريقا في فئة المدارس ممثلة في المديريات التعليمية بمحافظات سلطنة عمان.