الأحد - 19 أيار 2024

إعلان

صباح "النهار": مقاطعة شاملة للمعارضة والاستنزاف الجنوبي الطويل... ضربة إسرائيلية؟

المصدر: "النهار"
طائرة تابعة لسلاح الجوّ الإماراتي تُلقي مساعدات جوّاً فوق قطاع غزة (أ ف ب).
طائرة تابعة لسلاح الجوّ الإماراتي تُلقي مساعدات جوّاً فوق قطاع غزة (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الأربعا 24 نيسان 2024:

1- مانشيت "النهار": مقاطعة شاملة للمعارضة و"التيّار" يلتحق بالتمديديين


على رغم ان التطورات الميدانية في الجنوب حملت في الساعات الأخيرة معالم تصعيد مثير للقلق الشديد في ظل استشراس الغارات الإسرائيلية في استهداف عناصر من "##حزب الله" من دون توفير المدنيين من جهة، وتوسيع الحزب رده الميداني للمرة الأولى الى عمق قياسي جديد بلغ حدود عكا وما قد يترتب على ذلك من انعكاسات ميدانية جديدة، استقطب استحقاق الجلسة النيابية التشريعية غدا الخميس الانشغالات والتركيز السياسي والنيابي وسط معالم الفرز الانقسامي الواسع التي اتضحت تماما بين رافضي التمديد للبلديات وتاليا ارجاء الانتخابات البلدية، ومؤيدي التمديد وترحيل الاستحقاق لسنة إضافية. ولم يعد ثمة شك في ان الاتجاه الى التمديد الذي يرجح حصوله غدا، سيتسبب في اتساع الشرخ النيابي والسياسي في البلاد ويزيد تعقيدات الازمة الوطنية المفتوحة على شتى الازمات بدءا ب#الفراغ الرئاسي وصولا الى تعطيل كل الاستحقاقات ولو استقوى مؤيدو التمديد بالتطورات الخطيرة الجارية والمتصاعدة في الجنوب التي على خطورتها الفعلية ما كانت لتحول دون إنقاذ الانتخابات في المناطق الأخرى وحفظ حق المناطق التي يتعذر فيها اجراء الاستحقاق بالانتخاب في وقت لاحق. وفي ظل التحالف المركب من الثنائي الشيعي وحلفائه و"#التيار الوطني الحر" الذي يعد لتمرير التمديد، اتجهت كتل وقوى المعارضة ولا سيما منها المسيحية الى مقاطعة الجلسة النيابية غدا، فيما حصل ما كان متوقعا لجهة انصياع "التيار الوطني الحر" لمحور الممانعة والتحاقه به مؤيدا التمديد للبلديات إنفاذا لصفقة عقدها أوصلت نقيب المهندسين الذي رشحه التيار بدعم الثنائي الشيعي على ان يلتحق التيار بمؤيدي التمديد للبلديات غدا.

ويعقد اعضاء "تكتل الجمهورية القوية" مؤتمرا صحافيا في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في مجلس النواب لاعلان موقف التكتل من الجلسة التشريعية يعلنون فيه مقاطعتهم جلسة التمديد. ايضا ستغيب كتلة تجدد عن الجلسة. وكذلك اعلن حزب الكتائب عدم مشاركته في جلسة التمديد للبلديات واعتبر "أنّ احترام الاستحقاقات الدستورية ومبدأ دورية الانتخابات هما ركيزة النظام السياسي الديمقراطي في لبنان وضمانة له. فممارسة الشعب اللبناني لحقه في الانتخاب والمحاسبة تؤمنان حسن إدارة الشؤون العامة المحلية والوطنية. وليس غريبًا أن يُبذَلَ مجهودٌ جبار منذ سنوات للإطاحة بهذه الاستحقاقات إذا لم تأت على قياس مصالح فريق سياسي لتلبي معاييره في الربح والخسارة". واعلن عدم مشاركة كتلة نواب الكتائب في جلسة مجلس النواب المخصصة للتمديد للمجالس البلدية والاختيارية "إيمانًا منه بالدور الأساسي الذي تلعبه المجالس المحلية في الاستجابة لاحتياجات المواطنين وحفاظًا على ما تبقى من انتظام عام وهيبة الدستور والقانون".
 


2- الكونغرس الأميركي يقرّ حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان... وبايدن سيوقّع القانون اليوم

أقرّ #الكونغرس الأميركي، الثلثاء، في ختام أشهر طويلة من المفاوضات الشاقة حزمة مساعدات عسكرية واقتصادية ضخمة ل#أوكرانيا تبلغ قيمتها 61 مليار دولار.

وبعيد أيام من إقرار مجلس النواب الأميركي هذه الحزمة من المساعدات، وهي جزء من حزمة أكبر تبلغ قيمتها 95 مليار دولار وتتضمنّ دعماً لكلّ من #إسرائيل و#تايوان، حذا مجلس الشيوخ الثلثاء حذو مجلس النواب وأقرّ النصّ بدعم واسع من الحزبين.

والتشريع الذي أقرّ الثلثاء، يتضمّن أيضاً إجراء يُتيح للحكومة حظر "تيك توك" في الولايات المتحدة إذا لم يقطع التطبيق بسرعة صلاته بشركته الأم الصينية "بايت دانس".
 


3- بالصور- اتّساع نطاق الاحتجاجات المؤيّدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية... والشرطة تعتقل مئات الطلاب

أقام طلاب مؤيّدون للفلسطينيين مخيّمات في المزيد من الجامعات في شتّى أنحاء #الولايات المتحدة احتجاجاً على الحرب الإسرائيليّة على #غزة، رغم وقائع الاعتقال الجماعي في مظاهرات مماثلة في عدد من جامعات الساحل الشرقي في الأيام الماضية.

تشمل الاحتجاجات الآخذة في الاتّساع اعتزام ائتلاف جماعات يهودية معارضة للعمليات الإسرائيلية في غزة إغلاق شارع بروكلين حيث يقيم زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر.

يأتي الاحتجاج في الليلة الثانية من عيد الفصح اليهودي الذي يستمرّ أسبوعاً، وهو ضمن عشرات الاحتجاجات التي نظمها الائتلاف في مدن في أنحاء الولايات المتحدة، منها بورتلاند وأوريجون وسياتل.
 


4- الولايات المتحدة تُنذر "تيك توك": إمّا قطع العلاقات مع الصين أو الحظر

اعتمد الكونغرس الأميركي، الثلثاء، قانوناً يطالب مجموعة "#تيك توك" العملاقة بقطع علاقاتها مع شركتها الأمّ "بايتدانس" وعلى نطاق أوسع مع #الصين، إذا كانت لا تريد مواجهة خطر حظرها في #الولايات المتحدة.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن على الفور أنّه سيوقّع النص الذي أقرّه قبل أيام مجلس النواب.

ويندرج إنذار المشرعين الأميركيين إلى شبكة التواصل الاجتماعي، التي تتمتّع بشعبية كبيرة، في إطار حزمة واسعة من النصوص تشمل خصوصاً تقديم مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.
 
 
5- كان قائداً لـ"فيلق القدس"... الأرجنتين تطالب بتوقيف وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي بتهمة تفجير مركز يهودي

أعلنت #الأرجنتين، الثلثاء، أنّها طلبت من #الأنتربول توقيف وزير الداخلية ال#إيراني #أحمد وحيدي بتهمة ضلوعه في التفجير الذي استهدف مركزاً يهودياً في بوينوس آيرس في 1994.

وقالت الوزارة إنّ وحيدي هو حالياً في عداد وفد إيراني يزور باكستان وسريلانكا وقد أصدر الأنتربول، بناء على طلب الأرجنتين، نشرة حمراء بحقّه.

وأضافت أنّ الأرجنتين طلبت أيضاً من حكومتَي باكستان وسريلانكا توقيف الوزير الإيراني وتسليمها إياه.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
لن تقف المياه عموداً إذا نجح التحالف السلطوي "الممانع" المنحدر من رحم 8 آذار مع حلفائه وتابعيه والمقطورين بمقطورة #الثنائي الشيعي جميعاً، والأرجح أنه سينجح، غداً في فرض مأثرته التمديدية الجديدة الثالثة للبلديات لأن من ابتلع بحر الانقلاب على الدستور والنظام وبقايا إرث ديموقراطي كان الأول في الشرق الأوسط وصار الآن أثراً بعد عين لن يغصّ بساقية التمديد البلدي الثالث. ما نجح فيه التحالف السلطوي المهيمن منذ عهد ميشال عون وما بعده حتى الساعة والى أبد فراغ النظام ما دام هذا التحالف مقيماً في الهيمنة والتحكم والأحادية المطلقة في السلطة مع إمعانه في تغييب رئيس الجمهورية شخصاً وموقعاً وسلطة، يتجاوز بكثير كل آثار بكاء وتباكٍ ومناحة على النظام اللبناني برمّته، بل نكاد نقول على هوية النظام وماذا صار عليه حين حقق هذا التحالف الموروث من أيام النظام الأسدي، ولا سيما ونحن الآن في ذكرى الانسحاب المذلّ لذاك النظام وجلائه عن لبنان قبل 19 عاماً بالتمام والكمال، معظم مآثره في ضرب وتجويف الديموقراطية والتعددية اللبنانية إطلاقاً.
 


وكتب رضوان عقيل: رسالة إلياس المرّ: "أنا موجود"... وخصومه: "ارتمى"

وصول اكثر من رئيس للجمهورية وإن لم يكن هذا الاستحقاق بأصابع لبنانية مئة في المئة. وفي المقابل لم يكن يحبذ انشاء حزب ولا الانخراط مع اي جهة بل كان يفضل العمل على طريقته وفق مدرسة اسس دعائمها في عرينه في المتن الشمالي الذي طبعه باسمه في اكثر من دورة انتخابية بعد التسعينات رغم نشأته في احضان حزب #الكتائب.

أطل نجله الياس المر في مقابلة على "الجديد" واطلق جملة من الافكار والمشاريع وصوّب سهامه السياسية على الكتائب و"#القوات اللبنانية" معلنا استعداده لمواجهتهما في الانتخابات النيابية مع تحييده "التيار الوطني الحر"، ومؤكدا ان علاقته "متينة" مع رئيسه جبران باسيل في وقت يقطع الاخير آخر خيوطه مع نائب رئيس المجلس الياس بو صعب مقدما على فتح دفتره وكاتبا على صفحة منه اسم الياس المر حيث يجمعهما التصدي للكتائب و"القوات".
 


وكتبت روزانا بومنصف: الاستنزاف الجنوبي الطويل يُنذر بضربة إسرائيلية؟

التسريبات التي تم تداولها عن بحث قيادات حركة "#حماس" في الخارج عن دول تستضيفها بدلا من قطر وهي ليست كثيرة ومتعددة بل على العكس من ذلك وتعود الى الضغوط الأميركية على الدوحة، بسبب الخلاف بين الاخيرة و "حماس" حول مفاوضات الهدنة مع #إسرائيل، بحيث قد يمهّد لانتقال هذه القيادة إلى عُمان احدى الدول التي قد تؤمن حماية لهذه القيادات ، تؤشر لمرحلة مختلفة جديدة يعززها موقف السلطة الفلسطينية التي لم تعد تى حكما للحركة في غزة . الاهتمام بهذه النقطة لا يتصل بقلق ان تعتمد قيادات الحركة لبنان مقرا لها لا سيما ان لبنان لا يمكن ان يشكل اي ضمان من استهداف اسرائيلي لها ، بل من كون هذا العامل نقطة تحول في مسار حرب غزة المستمرة منذ اكثر من ستة اشهر . والتسريبات المتعلقة بعملية عسكرية تستعد لها اسرائيل في رفح تفترض مجالا حتميا وضروريا لمراقبة تداعيات هذين التطورين في المرحلة المقبلة وما اذا كان وقف النار في غزة سيحصل بعد اتمام اسرائيل العملية في رفح وبالتأكيد ليس قبلها . فالاعتقاد بارجحية هذا الاحتمال ازداد بقوة بعد الضربة التي وجهتها ايران ضد اسرائيل ما اعاد الى هذه الاخيرة بعض الدعم الذي كانت فقدته بفعل عملياتها الاجرامية في غزة . ويعتقد مراقبون ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو يدرك كما يعرف استغلال بيعه ضربة مخففة ورمزية في اتجاه ايران من الولايات المتحدة مقابل تحقيق اهدافه. وهذا الاستغلال يبنى انطلاقا من بيان مجموعة الدول السبع وصولا الى الاجراءات العقابية التي اعلن الاتحاد الاوروبي عن اتخاذها في حق ايران والتي ستصل الى وكلائها ايضا في المنطقة.
 
 
حسمت #وزارة التربية وجهة #الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية، فألغت المواد الاختيارية مع تقليص منهاج عدد من المواد، وهو ما يعني إجراء امتحانات طبيعية، تقرّر موعد انطلاقتها في 29 حزيران 2024 وتمتد حتى 5 تموز المقبل، يسبقها في 24 حزيران امتحان الشهادة المتوسطة للطلبات الحرّة والامتحان الموحد لتلامذة الأساسي. وبذلك أنهت التربية الجدل وتجاوزت الضغوط لاعتماد المواد الاختيارية التي روّج لها عدد من النواب وأحزاب وجمعيات تحت عنوان أن التعليم في المدارس لم يعد إلى حالته الطبيعية.

باستثناء حذف دروس عدد من المواد، لم يطرأ اي تعديل في آلية إجراء الامتحانات التي كانت معتمدة قبل عام 2019. فقد عادت الامور إلى نصابها بلا مواد اختيارية، وهذه مسألة إيجابية لأن الدراسة هذه السنة لم تمر بأوضاع غير طبيعية على مستوى لبنان باستثناء المدارس التي أقفلت في القرى الحدودية من جراء الوضع الأمني. والاستثناء الوحيد الذي استندت فيه وزارة التربية إلى دراسة للمركز التربوي للبحوث والإنماء هو التفاوت في التحصيل بين مادة وأخرى ما اقتضى إقرار تسهيلات في محتوى المنهاج بسبب الفاقد التعليمي خلال السنوات السابقة، الذي جعل درساً واحداً لمادة معينة يحتاج إلى 14 ساعة تعليم بدلاً من أربع ساعات، وهي مشكلة واجهها الأساتذة في مواد عدة، الامر الذي استدعى مقاربة مختلفة لا تعتمد المواد الاختيارية ولا تلغي موادّ بل تحذف دروساً محددة لا تؤثر على المسار العام لمستوى #الشهادة الثانوية.
 


وكتبت كلوديت سركيس: لا مانع قانونياً من تسليم السجناء السوريين لبلادهم... و"التنفيذ وقفٌ على إرادة دولتهم"

ما انتهى اليه الاجتماع السياسي والامني والقضائي الذي ترأسه رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب #ميقاتي امس، هو تكليف المدير العام للأمن العام بالانابة #اللواء الياس البيسري اعادة التواصل مع السلطات السورية لإيجاد حل ل#ملف السجناء والمحكومين السوريين في السجون اللبنانية. وهي المرة الثانية التي يكلف بها اللواء البيسري بقرار حكومي التواصل مع السلطات السورية للتنسيق في ملف اعادة النازحين السوريين واستئناف العودة الطوعية والآمنة. وهو زار دمشق في ايار الماضي لهذه الغاية والتقى عددا من المسؤولين الامنيين السوريين.

تشهد السجون اللبنانية نسبة 31 في المئة من مجموع الموقوفين والمحكومين السوريين الذين يقدر عددهم بـ 2500 سجين ومحكوم بينهم 80 في المئة في السجن المركزي ينفذون احكاما قضائية او لا يزالون قيد المحاكمة امام المحاكم اللبنانية في قضايا قتل وسرقة وسلب ومخدرات. وباقي النسبة تتوزع على سائر السجون والنظارات لعدم القدرة الاستيعابية في السجون.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم