الجمعة - 17 أيار 2024

إعلان

صباح "النهار": ضربة إسرائيلية على إيران وعمليات غير مسبوقة جنوباً... لا دين للدول الكبرى بل مصالح!

المصدر: "النهار"
آلية لـ"اليونيفيل" في الجنوب (أ ف ب)..
آلية لـ"اليونيفيل" في الجنوب (أ ف ب)..
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم حمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 19 نيسان 2024:
 
 
تتجه الانظار اليوم الى العاصمة الفرنسية التي وصلها امس رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، وقائد الجيش العماد جوزف عون، في حين يغادرها الى واشنطن الوزير المكلف متابعة ملف لبنان جان ايف لودريان. واذ لبى الاول دعوة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، سافر الثاني تلبية لدعوة من رئيس أركان الجيوش الفرنسي للمشاركة في اجتماع تنظّمه السلطات الفرنسية لبحث وسائل دعم المؤسسة العسكرية بهدف تمكينها من الاستمرار في أداء مهماتها خلال المرحلة الاستثنائية الراهنة".
 
وقال مصدر فرنسي رفيع لـ"النهار" ان الرئيس ماكرون رغب في استقبال ميقاتي وعون ليبحث معهما في الامكانات الممكنة لتحقيق تهدئة في الجنوب اللبناني وتجنب توسع الحرب في لبنان.
 
ويتابع الرئيس الفرنسي عن كثب الاوضاع في لبنان، وايضا موضوع الاستحقاق الرئاسي في لبنان، وهو يجري اتصالات في هذا الشأن مع شركائه العرب والادارة الاميركية. كما يسعى في اتصالاته مع الجانب الاسرائيلي الى اقناعه بعدم توسيع الحرب مع لبنان . ووفق المصدر نفسه، ان اعضاء المجلس الحربي الاسرائيلي اعربوا امام زوارهم الفرنسيين والغربيين انهم يستعدون لانهاء "#حزب الله" كما انهوا "حماس" ومستعدون لتدمير لبنان. وقد ذكرت صحيفة "لوموند" رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو غير مستعد لتوسعة الحرب نتيجة الصغوط الاميركية عليه لعدم توجيه ضربة كبرى على ايران.
 
 
 
ذكرت وكالة "رويترز" أنّ إسرائيل قصفت إيران، في حين نفت وكالة "تسنيم" الإيرانية حدوث هجوم، بالقول: "لا هجوم من الخارج على البلاد".
 
ونقلت قناة "برس تي في" الإيرانية، عن مصادر مطّلعة نفيها لصحة التقارير عن هجوم على مدن إيرانية بما في ذلك أصفهان.
 
ونقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن تقارير أنّ إسرائيل هاجمت أهدافاً داخل إيران، وقال مسؤول أميركي لـ"الجزيرة" إنّ واشنطن على علم بالضربة الإسرائيلية.
 
إلى ذلك، نقل موقع "فوكس نيوز" عن مصدر عسكري أميركي قوله إنّ "نطاق الهجمات الصاروخية الإسرائيلية على إيران كان محدوداً".
 
 
 
قفزت أسعار #النفط بثلاثة دولارات للبرميل، اليوم، وسط تقارير أفادت بضربة #إسرائيلية في #إيران، مما أثار مخاوف من احتمال اضطراب إمدادات النفط في الشرق الأوسط.
 
وارتفعت العقود القياسية بأكثر من ثلاثة دولارات قبل أن تتراجع قليلاً.
 
وبحلول الساعة 02:00 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2,63 دولار أو ثلاثة في المئة إلى 89,74 دولار للبرميل. وقفز عقد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي الأكثر نشاطاً 2,56 دولار أو 3,1 في المئة إلى 84,66 دولار للبرميل.
 
 
 
ندّدت السلطة ال#فلسطينيّة برئاسة محمود عبّاس، الخميس، باستخدام الولايات المتحدة حقّها في النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي لمنع صدور قرار يفتح الباب أمام منح فلسطين العضويّة الكاملة في الأمم المتحدة، ورأت في ذلك "عدواناً صارخاً" يدفع المنطقة إلى "شفا الهاوية".
 
وقال مكتب عبّاس، في بيان، إنّ "هذه السياسة الأميركيّة العدوانيّة تجاه فلسطين وشعبها وحقوقها المشروعة تُمثّل عدواناً صارخاً على القانون الدولي، وتشجّع استمرار حرب الإبادة ال#إسرائيليّة ضدّ شعبنا (...) وتزيد في دفع المنطقة إلى شفا الهاوية".
 
 
 
أعلنت السلطات التركية أن سلسلة من الهزات المتفاوتة القوّة، بلغت شدة الأقوى بينها 5,6 درجات، قد ضربت وسط #تركيا الخميس، من دون أن تُسفر عن ضحايا، لكنها وضعت المنطقة في حال تأهّب.
 
وشعر السكان بثلاث هزات على الأقل في وقت متأخر من النهار وفي وقت باكر من المساء في منطقة توكات بين شواطئ البحر الأسود وشمال الأناضول، بلغت قوة إحداها 5,6 درجات وأدت إلى إصابة شخص وتسببت في أضرار مادية، وفق ما أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجا.
 
وقال الوزير عبر منصة "إكس" إنّ "سيارات تدخل وإسعاف أرسِلت إلى الموقع".
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
ان لزاماً على "#حزب الله" ان يقدّم في الساعات القليلة الماضية أداء ميدانيا مختلفا بدرجة كبيرة عن طبيعة أدائه المألوف منذ ما يربو على الاشهر الستة.
 
ويخرج أي متصل بالحزب اخيرا باستنتاج فحواه ان ضربته النوعية الاخيرة للموقع الاسرائيلي الاستراتيجي، المعروف بموقع "عرب العرامشة" وفق التسمية العربية له، وتسمّيه اسرائيل موقع حانيتا، والذي يتاخم بلدة الضهيرة الحدودية، في حين ان ثمة من يقول انه بالاساس جزء من هذه البلدة الصغيرة نسبيا اقتُطع منها عنوة بعد عام 1948، يتلمس مدى الارتياح الذي سرعان ما تملّك الحزب بعد تلك الضربة النوعية، خصوصا ان الاسرائيلي ما لبث ان أفصح عن وجع انتابه من جرائها بفعل وقوع ما يقل عن 14 جنديا من عناصر ذلك الموقع بين قتلى ومصابين.
 
 
 
لم تنطلق صافرات الانذار اول من امس خلال عمليات المقاومة ضد المواقع العسكرية الاسرائيلية، والتي أسفرت عن إصابات مباشرة في صفوف جنود الاحتلال، خصوصاً في "#عرب العرامشة". فما هي خلفيات التصعيد في هذا التوقيت؟
 
أقل ما يمكن وصف جبهة الجنوب بأنها ملتهبة بشكل غير مسبوق إن من حيث نوعية الاستهدافات او الاسلحة التي استخدمها "حزب الله" في سياق اسناده لغزة ودفاعاً عن لبنان، بحسب بيانات "المقاومة الاسلامية" التي تصدر عن "الاعلام الحربي".
 
 
 
تنشغل الكتل النيابية في الوقت الضائع على هامش حركة جولات سفراء المجموعة "#الخماسية" في غياب حصول أي تبدل في خيارات الافرقاء المتنازعين حول الاستحقاق الرئاسي المعطل والمفتوح على المزيد من رفع جدران الخلافات والسجالات في ما بينهم. وما يدور من تبادل للاتهامات والردود المتبادلة بين "#التيار الوطني الحر" و"#القوات اللبنانية" الى "حرب" الاخيرة مع حركة "أمل"، تشكل دلائل ساطعة على استبعاد امكان اقتراب موعد جلسة الانتخاب المنتظرة. ولم يعد اعضاء "الخماسية" من خلال تقارير سفاراتهم يعتقدون ان اللبنانيين جادون في انتخاب رئيس للجمهورية حيث لكل كتلة خيارها الذي تقاتل من اجله ولو تم القفز فوق احترام القواعد الديموقراطية وعدم الركون الى اللعبة الدستورية على غرار تجربة العام 1970 التي اوصلت سليمان فرنجية الجد بفارق صوت واحد الى قصر بعبدا، مع فارق آخر هو ان زعامات الأمس ونوابه كانوا اكثر حرصا على البلد.
 
 
 
يعتبر اللبنانيون عموماً #الولايات المتحدة الدولة الأعظم في العالم رغم منافسة #الصين الشعبية لها على هذا الموقع مستفيدةً من تطورات كثيرة شهدها العالم بعضها سلبي وبعضها الآخر إيجابي. انطلاقاً من هذا الاعتبار يتوجه سياسيو "الطبقة الوسطى" منهم الى واشنطن بين حين وآخر لاستكشاف إمكانات مساعدتها لهم في إعادة الحياة الطبيعية السياسية والاقتصادية والشعبية الى بلادهم وأيضاً الاستقرار الأمني ووحدة الدولة والانتماء الأوحد لها أي الذي لا شريك آخر فيه مثل الدين والمذهب والحزب والطائفة والقبيلة والزعامة الإقطاعية والقطاعات الاقتصادية والمصرفية وكبار رجال المال. يتوجّه إليها أيضاً سياسيو الطبقة الأعلى الذين يمونون بفعل مواقعهم القوية على "شعوب" بلادهم وذلك من أجل اكتشاف إمكانات مساعدة واشنطن لبنان للعودة دولةً طبيعية، ولكن دائماً تحت سيطرتهم رغم اختلافاتهم الكثيرة دفينةً كانت أو ظاهرة، علماً بأن ما يجمعهم كثير رغم عداواتهم المزمنة التي غالباً ما سيطر عليها الأحمر القاني أي لون الدم من جرّاء عدم الاستقرار في الداخل والتناحر على المواقع والمناصب والمكاسب. علماً بأنهم يدّعون أن ما يفعلونه أو "يرتكبونه" هو من أجل أديانهم التي يُفترض أنها واحدة وأن ربها ورب العالمين واحد وأنه "لو شاء لجعل الناس أمّةً واحدة".
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم