السبت - 18 أيار 2024

إعلان

صباح "النهار" - التمديد الثالث على وقع الهجومية الميدانية جنوباً... هل بدأت الحرب على لبنان فعلياً؟

المصدر: "النهار"
مركبات عسكرية إسرائيلية على طول الحدود مع الأراضي الفلسطينية  (24 نيسان 2024 - أ ف ب).
مركبات عسكرية إسرائيلية على طول الحدود مع الأراضي الفلسطينية (24 نيسان 2024 - أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الخميس 25 نيسان 2024:

مانشيت "النهار": التمديد الثالث على وقع الهجومية الميدانية جنوباً

لعلها من المفارقات الساخرة والدراماتيكية في آن واحد ان يمرر #مجلس النواب اللبناني بأكثرية هشّة ومقاطعة معارضة واسعة، قانون التمديد الثالث للمجلس البلديات والاختيارية ، للسنة الثالثة تواليا، وهذه المرة "مستفيدا بل متحججا بإيقاع التصعيد الميداني المتدحرج في الجنوب الذي رفعت إسرائيل وتيرته في الساعات الأخيرة الى سقف هجومي غير مسبوق بعد 200 يوم على اشتعال المواجهات في الثامن من تشرين الأول الماضي.
 
 
 
 
الجيش الإسرائيلي ينتظر الضوء الأخضر من نتنياهو لاجتياح رفح

قال مسؤول كبير بوزارة الدفاع ال#إسرائيلية أمس الأربعاء إن الجيش الإسرائيلي يستعد لإجلاء المدنيين ال#فلسطينيين من #رفح ومهاجمة معاقل حركة المقاومة الإسلامية "#حماس" في المدينة الواقعة في جنوب قطاع #غزة رغم التحذيرات الدولية من كارثة إنسانية.

وذكر متحدث باسم حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن إسرائيل "ستمضي قدماً" في عملية برية لكنه لم يحدد جدولاً زمنياً.
 
 
حصيلة "الخماسية" غير مشجعة والدوحة لا تتبنى مرشحاً

أنهى سفراء المجموعة #الخماسية جولة لقاءاتهم على الكتل النيابية والنواب المستقلين و"التغييريين" وخرجوا بجملة من الخلاصات بعد تناول اكثر مندرجاتها عند الرئيس #نبيه بري حيث حصلوا على انطباعات منه بأنه لن يقصّر في الدعوة الى جلسة الانتخاب المنتظرة عندما يتلمس الفرصة السانحة لانتخاب رئيس للجمهورية. صحيح ان بري و"#حزب الله" يؤيدان المرشح سليمان فرنجية، إلا ان "الثنائي" لم يقفل الابواب ويكرر ذلك امام "الخماسية" من دون وضع اي شروط على اي اسم سواء كان معه او ضده في حال التئام اي طاولة حوارية.
 

أين أصبح التدقيق في المصارف... ومن سيموّل العمليّة؟ عازوري: كيف نقيّمها فيما 90% من موجوداتها في "المركزي"

عندما وقّع لبنان الاتفاق المبدئي مع صندوق النقد الدولي في نيسان 2022 كان من بين بنوده الأساسية الشروع في إجراء تدقيق محاسبي شامل لموجودات وأوضاع المصارف الأربعة عشر الكبرى، كل على حدة، عبر تكليف شركة دولية مرموقة القيام بهذه المهمة. ومبتغاه في ذلك، امتلاك داتا أكثر شفافية، وأدق صدقية، لأوضاع مجموعة مصارف مختارة تشكل 80% تقريباً من إجمالي موجودات وودائع القطاع المصرفي اللبناني برمّته.
 
 
 
 


صفقة مرتقبة بين "أبل" و"الفيفا"... إليكم التفاصيل


تعمل شركة "#أبل" على تأمين صفقة حصرية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز". وتريد الشركة حقوق البثّ لبطولة كأس العالم للأندية 2025، حيث سيشارك 32 فريقًا من جميع القارات الستة.
ومن الممكن الإعلان عن الصفقة بين "أبل" و"#الفيفا" في أقرب وقت من هذا الشهر، في حين ستُقام البطولة في الولايات المتحدة في الصيف المقبل.


 
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

كتب غسان حجّار: لبنان لم "ينعتق" من الوصاية السورية

البلد في أزمة، صارت دائمة، إذ إنها تتكرر عاماً بعد آخر. وبات الكلام عن ضرورة تطوير النظام ملحّاً رغم عدم الاتفاق على صيغة البحث فيه أولاً، قبل الشروع في عملية التطوير. فشل ال#لبنانيون في حكم أنفسهم. وخرج كثيرون بخلاصة تتردد في المجالس وعبر وسائل الإعلام بأن لبنان يحتاج مجدداً الى #الوصاية السورية التي أدارت الحكم، ومنعت الشغور الرئاسي، ونظمت عمل "الترويكا"، وحجبت عن الحكام إظهار جشعهم وتعطّشهم الى ممارسة أبشع أنواع التسلّط، إلا بإذن، وضمن ضوابط، لان السوري عمل على ضبط الإيقاع لقاء أثمان باهظة دفعها كل الاطراف.
 
 


وكتبت روزانا بو منصف: تأجيل البلديات: تجنّب اختبار شعبي خطر

مع أن الثنائي الشيعي يمكن أن يضمن بسهولة فوزه في #الانتخابات البلدية في كل مناطق نفوذه نتيجة اعتبارات معروفة معززة راهناً بالالتفاف الشيعي المضمون بحكم مساندة الحرب في غزة، فإن ما لا يمكن أن يضمنه هو أمران: أحدهما هو إعطاء الفرصة للبنانيين للتعبير عن مطالبهم في وقت يشتد فيه الغضب على أهل السلطة منذ 2019. وهو أمر يدفعهما الى تجنب خوض اختبار شعبي محلي في لبنان يؤثر عليهما أو على حلفائهما. الأمر الآخر يتصل بأن هؤلاء الحلفاء ولا سيما المسيحيين منهم قد لا يكونون بالقوة التي تسمح لهم بكسب الرأي العام المسيحي فيفوز حزب "القوات اللبنانية" الذي يقول بعض من يدور في فلك الثنائي إن رئيسه سمير جعجع يرغب في الانتخابات البلدية لثقته بقدرته على اكتساحها ما يؤثر على الحليف العوني للحزب ويظهر تراجعه وكذلك على الوزير سليمان فرنجية وإن بنسبة أقلّ.
 
 
وكتب علي حمادة: المرحلة المقبلة عملية رفح وجنوب لبنان

وقع الرئيس الأميركي #جو بايدن يوم امس قانون المساعدات العسكرية لكل من #إسرائيل و#أوكرانيا وتايوان بمبلغ ٩٥ مليار دولار اميركي. واوضح مسؤولون في الإدارة الأميركية ان المساعدات المخصصة لإسرائيل وأوكرانيا ستبدأ بالوصول في الساعات المقبلة. توازيا سرب المستوى العسكري الإسرائيلي معلومات مفادها ان عملية اقتحام مدينة رفح ستبدأ قريبا جدا.
 
 


وكتبت سابين عويس: إسرائيل توسّع اعتداءاتها، هل بدأت الحرب على لبنان فعلياً؟

في رصد للتطورات العسكرية على الحدود اللبنانية ال#إسرائيلية في الأيام القليلة الماضية، وكلام وزير الدفاع الإسرائيلي أمس في أعقاب غارات كثيفة طيلة النهار عن أن "الفترة المقبلة ستكون حاسمة في #جنوب لبنان وأنه تم القضاء على نصف قادة #حزب الله"، فضلاً عن رفع الجيش الإسرائيلي حالة التأهب وإقفال الطرق المتاخمة للحدود، يبدو واضحاً أن التصعيد بدأ يأخذ منحى خطيراً جداً يشير إلى أن كل قواعد الاشتباك التقليدية وغير التقليدية التي ارتسمت منذ السابع من تشرين الأول الماضي، تاريخ بدء الحرب في غزة، وإعلان "حزب الله" حرب المشاغلة والإسناد، كل تلك القواعد سقطت، وانتقلت إسرائيل فعلاً إلى تنفيذ تهديداتها المتصاعدة ضد لبنان، على نحو يشي بما لا لبس فيه إعلانها الحرب على لبنان.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم