شراكة Microsoft وAmazon للذكاء الاصطناعي قيد التدقيق في بريطانيا

نشر
آخر تحديث

يبحث منظمو مكافحة الاحتكار في بريطانيا عن آراء حول الشراكات بين Microsoft وAmazon مع صانعي نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الأصغر حجماً.

قالت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة، الأربعاء، إنها تفتح دعوات للتعليق للأطراف الثالثة المهتمة لإبداء آرائها حول شراكات الذكاء الاصطناعي الكبرى بين مايكروسوفت وشركة Mistral الفرنسية للذكاء الاصطناعي، وبين أمازون وشركة Anthropic الأميركية الناشئة، بالإضافة إلى توظيف Microsoft موظفين سابقين في شركة Inflection AI.

وتحاول هيئة أسواق المال، التي تسعى للحصول على آراء الأطراف المعنية بحلول التاسع من مايو/ أيار، التحقق مما إذا كانت الترتيبات بين هذه الشركات مؤهلة للاندماج.

اقرأ أيضاً: تقرير: Microsoft تخطط لاستثمار 10 مليارات دولار في أداة الذكاء الاصطناعي ChatGPT

قامت مايكروسوفت مؤخراً باستثمار بقيمة 15 مليون يورو، نحو 16 مليون دولار، في شركة Mistral، وهي شركة أنشأها موظفون سابقون في شركة Meta و Google ومختبر DeepMind للذكاء الاصطناعي.

وبموجب الصفقة، ستشهد Mistral، التي تم تقييمها آخر مرة من قبل المستثمرين بمبلغ 2 مليار يورو، أن تجعل ميسترال نماذجها اللغوية الكبيرة، التكنولوجيا وراء منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية، متاحة على منصة الحوسبة السحابية Azure من Microsoft، لتصبح ثاني شركة تستضيف LLM على أزور بعد OpenAI.

اقرأ أيضاً: بقيمة 100 مليار دولار.. Microsoft وopenAI تخططان لمشروع جديد

بدورها، استثمرت أمازون مبلغاً ضخماً قدره 4 مليارات دولار في شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية Anthropic، التي تقف وراء نموذج اللغة الكبير لكلود وروبوت الدردشة. قالت أمازون إنها ستحتفظ بحصة أقلية في شركة Anthropic ولن تشغل مقعداً في مجلس الإدارة.

 والعام الماضي، طالبت الهيئة البريطانية "أوفكوم" بالتحقيق في مدى هيمنة شركتي التكنولوجيا الأميركيّتين أمازون ومايكروسوفت على السوق السحابيّة في المملكة المتحدة.

 وصرّحت "أوفكوم" في بيان أن "هيئة المنافسة والأسواق ستجري تحقيقاً مستقلاً لتحديد ما إذا كان هناك تأثير سلبي على المنافسة"، محذّرةً من اتّخاذ "إجراء أو إيصاء جهات أخرى باتّخاذه"، إن تمّ التحقّق من وجود تأثير سلبيّ.

 وفي أبريل/ نيسان، أعربت "أوفكوم" عن قلقها بشكل خاص من ممارسات شركتي التكنولوجيا العملاقتين.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة