رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

156

السكان يرفضون الهجرة منها لكونها منطقة الآباء والأجداد..

زكريت التاريخية تتطلع للخدمات الرئيسية

26 أبريل 2024 , 08:29ص
alsharq
محمد العقيدي

* المنطقة يزورها السياح والجاليات طوال العام

* شاطئ زكريت الجميل يحتاج للتطوير والخدمات

* المنطقة تضم معالم تراثية وقلعة زكريت أبرزها

*مطالب بإنشاء محال تجارية ورد السلطات: تخصيص جزء من منازل السكان للمهمة

 

طالب سكان منطقة زكريت الجهات المعنية العمل على تطوير منطقتهم التي لا تزال تعاني من نقص الخدمات، رغم وجود معالم تراثية وأخرى سياحية فيها مثل قلعة زكريت، والشاطئ البحري الذي يتميز بجماله ونظافته، إلا انه يعاني من الإهمال من قبل الجهات المعنية في تطوير الشواطئ البحرية، حيث غياب حاويات القمامة على الشاطئ ودورات المياه، علاوة على محال تجارية تخدم سكان المنطقة ورواد الشاطئ.

"الشرق" خلال زيارتها للمنطقة، رصدت غياب الخدمات الأساسية عنها، حيث إن الطرق الداخلية لا تزال متهالكة وتغيب عنها اعمال الرصف والإنارة، بينما الطريق الرئيسي للمنطقة ضيق لكونه بمسارين فقط للذهاب وآخر للإياب، الأمر الذي يهدد حياة السكان وزوار المنطقة بخطر وقوع الحوادث.

وقال السيد محسن زايد العتيبي من قدامى سكان زكريت: إن المنطقة تعاني من غياب العديد من الخدمات الأساسية التي يحتاجها السكان، وبالرغم من مطالبنا المستمرة من قبل البلدية والجهات المعنية في الدولة لتحسين أوضاع المنطقة وتطويرها إلا ان كافة تلك المطالب لا تزال عالقة حتى الآن.

هذه الخدمة ضرورية

وأضاف العتيبي خلال حديثه "للشرق"، من المطالب التي تقدمنا بها إلى الجهات ذات الصلة، العمل على إنشاء ممشى رياضي على الشارع حتى يتسنى للسكان والعاملين في المستشفى الكوبي ممارسة الرياضة بأريحية بعيدا عن طريق السيارات، ولكن لم يتم تنفيذ هذا المشروع أسوة بالمناطق الاخرى في البلاد. لافتا إلى انهم طالبوا أيضا بإنشاء محال تجارية على الشارع الرئيسي لخدمة سكان المنطقة وزوارها من الجاليات والسياح، وكان الرد أن من يرغب بعمل محال تجارية أن تكون جزءا من منزله، إذ أن المنازل تقع بالقرب من بعضها ولا يمكن أن يتم تحويل أجزاء منها لمحال تجارية.

ولفت إلى ان جميع عمليات الرصف بالمنطقة هي من اجتهادات السكان الشخصية وعلى تكلفتهم أيضا، متمنيا ان تحظى منطقة زكريت بالاهتمام أسوة بمنطقة دخان التي تتوافر فيها جميع الخدمات الأساسية والمحال التجارية وممشى رياضي وغيرها الكثير.

المنطقة قبلة للسياح

وأوضح، أن المنطقة يزورها عدد كبير من المقيمين من الجاليات والسياح للاستمتاع على شاطئها الجميل والنظيف، حيث إنهم يقضون أوقاتا طويلة خلال الإجازات الأسبوعية على الشاطئ الذي تغيب عنه أبسط الخدمات مثل دورات المياه ومواقف السيارات وعمليات التزيين والتشجير التي تزيد من جماله، مشيرا إلى زيارة قروبات سياحية إلى المنطقة والقلعة التراثية فيها "قلعة زكريت" مما يجعلها من المناطق المهمة التي لا تقل عن باقي المواقع الأثرية في البلاد والتي تم الاهتمام فيها وتوفير الخدمات لسكانها وروادها، آملا أن تحظى منطقة زكريت بالاهتمام وان يتم تركيب لافتات إرشادية تدل على المواقع الأثرية في المنطقة، إضافة إلى العمل على ترميم المنازل القديمة كما هو حال العديد من المناطق في البلاد، لتكون معلما تراثيا للأجيال القادمة، خاصة أن هذه المنازل سكنها الآباء والاجداد منذ عقود من الزمن ولا تزال شاهدة على حياتهم البسيطة، إذ أن الإهمال لهذه المنازل تسبب بتساقط أجزاء منها، الامر الذي يتطلب سرعة التدخل وإعادة ترميمها.

تطوير المنطقة ضرورة

وشدد على ضرورة تنفيذ المشاريع التطويرية في منطقة زكريت، والعمل على إنشاء طرق داخلية فيها وتنفيذ اعمال الرصف والتشجير، وإنشاء أرصفة للمشاة داخل المنطقة وخارجها على الطريق الرئيسية، علاوة على توفير الخدمات الأساسية للحد من الهجرة الداخلية للسكان الذين يعانون من غياب الخدمات ويفكرون بالانتقال عن منطقة الآباء والاجداد إلى المناطق الاخرى التي تتوفر فيها جميع الخدمات، متمنيا ان تشهد المنطقة تطورا خلال الفترة القادمة مع الاخذ بمقترحات السكان وتنفيذ مطالبهم بشكل عاجل.

اقرأ المزيد

alsharq وزير البيئة : قطر من الدول الرائدة بسن التشريعات الهادفة لحماية البيئة البحرية

أكد سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البيئة والتغير المناخي، أن دولة قطر تعد من... اقرأ المزيد

96

| 19 مايو 2024

alsharq وزارة العمل تكمل استعداداتها لإطلاق "حوار الدوحة" حول انتقال العمالة بين دول الخليج والدول الإفريقية

أكملت وزارة العمل استعداداتها لإطلاق حوار الدوحة، حول انتقال العمالة بين دول الخليج والدول الإفريقية يومي الثلاثاء والأربعاء... اقرأ المزيد

138

| 19 مايو 2024

alsharq وزير البيئة والتغير المناخي: جهود كبيرة ساهمت بثراء التنوع الحيوي بالمياه الإقليمية القطرية

أكد سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البيئة والتغير المناخي، أن الجهود الكبيرة التي قامت... اقرأ المزيد

46

| 19 مايو 2024

مساحة إعلانية