Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

راهول غاندي حزب المؤتمر الهندي يتهم رئيس الوزراء مودي باستهداف المسلمين

راهول غاندي حزب المؤتمر الهندي يتهم رئيس الوزراء مودي باستهداف المسلمين

A A
اتهم حزب المؤتمر، أبرز فصيل سياسي معارض في الهند، رئيس الوزراء ناريندرا مودي القومي الهندوسي بـ»استهداف صارخ» للأقلية المسلمة في البلاد، خلال خطاب انتخابي.

يُشار إلى أنَّ الهند أكبر بلدان العالم من حيث التعداد السكاني، علمانية دستوريًّا، وتحظر قوانينها الانتخابية التجييش «الطائفي».

ويتهم راهول غاندي الحكومة بالتسبب في تراجع الديمقراطية، وينتقد تبنيها للمعتقد الديني للغالبية في الهند البالغ عدد سكانها 1,4مليار على حساب أقليات كبيرة، بمن فيها 220 مليون مسلم يشعرون بالقلق على مستقبلهم.

وراهول غاندي زعيم حزب المؤتمر البالغ من العمر 53 عامًا، هو سليل أول عائلة سياسية في الهند.

وهو ابن راجيف غاندي، كما أنَّه حفيد إنديرا غاندي وجده الأكبر هو زعيم الاستقلال جواهر لآل نهرو، وجميعهم رؤساء وزراء سابقون.

ويملك حزب المؤتمر وزنًا أقل بكثير حاليًّا على الساحة السياسية، وتقوِّضه المعارك الداخلية والانشقاقات، بعدما كان في السابق تشكيلًا مهيمنًا على المشهد السياسي الهندي لدوره في نهاية الاستعمار البريطاني.

وتعدُّ سياسة مودي، التي تضع الهندوس في المقام الأول، عامل جذب أساسيًّا لناخبيه، في حين يتهمه خصومه بتهميش مسلمي البلاد البالغ عددهم 200 مليون.

وعادة ما يتجنَّب رئيس الوزراء التطرق صراحة إلى مسألة الديانة، كما أنَّ عبارة «هندوس» لا ترد في البيان الانتخابي لحزبه بهاراتيا جاناتا الواقع في 76 صفحة.

لكن خلال تجمع انتخابي نظم في نهاية الأسبوع في راجستان، قال مودي إنَّ الحكومة السابقة، التي كان يقودها زعيم حزب المؤتمر مانموهان سينج، كانت تعتبر أنَّ «للمسلمين الأحقية في ثروات الأمة».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store