الأحد - 19 أيار 2024

إعلان

رئيس الذكاء الاصطناعي الذي أطلقته "النهار" يحضر جلسة مجلس الوزراء طارحاً الحلول (صور)

المصدر: "النهار"
رئيس الذكاء الاصطناعي الذي أطلقته "النهار" يحضر جلسة مجلس الوزراء (نبيل إسماعيل).
رئيس الذكاء الاصطناعي الذي أطلقته "النهار" يحضر جلسة مجلس الوزراء (نبيل إسماعيل).
A+ A-
في زمن الفراغ الرئاسي والأفق المسدود أمام انتخاب رئيس جمهورية وانتظام عمل المؤسسات، شهدت جلسة حكومة تصريف الأعمال حدثاً استثنائياً بحضور رئيس جمهورية يعمل بالذكاء الاصطناعي أطلقته "النهار"، ليكون مشاركاً بالحلول والرؤى الإصلاحية.
 
الصور بعدسة الزميل نبيل إسماعيل:
 
 
 

اصطحب وزير السياحة وليد نصار الرئيس الافتراضي إلى الجلسة التي ترأسها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وأتيح للوزراء طرح الأسئلة عليه.
 
وفي بداية الجلسة، أعطى ميقاتي الكلمة لنصار الذي اعتبر أنّ رئيس الذكاء الاصطناعي يمثّل وجهة نظر وليس بديلاً بطبيعة الحال عن الرئيس الفعلي". 
 
 
وطرحت أسئلة حول النزوح والتربية وغيرهما على الرئيس الافتراضي. 
 
 
وفيما اعترض رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على تسمية "الرئيس الافتراضي"، أكّد انه "يمكن أن نسمّي هذه الخطوة بالحل المنشود للبنان، ولسنا بغنى عن أن يكون هناك رئيس فعلي للبنان، وأن يكون وطنياً كما ينص الدستور، وحكماً بين الجميع ورئيساً لكل المؤسسات".

وفيما تم الدخول على موقع الرئيس الافتراضي، لتُعرض الأسئلة والإجابات بالصوت والكلمات على شاشة كبيرة داخل الجلسة، دعا نصار الوزراء إلى تقييم أجوبة الرئيس الافتراضي بموضوعية، وطرح 4 أسئلة اثنان منها متعلقان بجدول أعمال الجلسة (بند 4و8)، ويحملان قضايا وتحديات راهنة في لبنان. وكان السؤال الأول: "كيف يمكن للبنان اعتماد الكفاءة معياراً للتوظيف في الإدارة الرسمية، وليس المحاصصة الطائفية". وأجاب الرئيس الافتراضي على هذا السؤال أنّه "يجب الأخذ بعين الاعتبار الشفافية والعدالة، وهذا يشمل تطوير نظام شامل للتوظيف يعتمد على معايير واضحة ومحددة تُدخل الكفاءة والمهارات والمؤهلات من خلال حملات توعية وشراكات مدنية في مراقبة العمليات الوظيفية الحكومية.

وطرح نصار سؤالاً آخر على الرئيس الافتراضي، حول اعتماد آلية واضحة لمكافحة الفساد؟ وقد أجاب "الرئيس الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي" أنّ "الآليات واضحة وفعالة لمكافحة الفساد وإيقاف الفاسدين، ويجب أولاً تغيير القوانين المالية والمصرفية القائمة لتتناسب مع مستجدات الوضع الحالي والانهيار المالي الخاص في البلاد... ومن الضروري أيضاً وبشكل أساسي، إلغاء التعيينات الوظيفية وأن تكون على أساس الإشراك بدلاً من التوازنات الطائفية…".

وفيما أكّد نصار "أنّنا جميعاً متفقون على أنّه ليس هناك إلّا رئيساً فعلياً واحداً للبنان"، دعا الوزراء إلى "طرح أي سؤال على الرئيس الافتراضي دون أي مزايدات".

وتابع نصار أسئلته ليطرح سؤال "كيف يمكن للبنان حل أزمة النزوح السوري؟" على الرئيس الافتراضي. وقد أجاب الأخير أنّ "لحلّ أزمة النزوح السوري في لبنان، يجب اعتماد استراتيجية تعتمد على تسجيل النازحين وتنظيم أوضاعهم القانونية لتسهيل اندماجهم المؤقت في سوق العمل دون المساس بالنسيج اللبناني، مع تحسين شروط حياتهم الأساسية والاحتفاظ بحقهم بالعودة الآمنة إلى سوريا…".

ومن باب الفكاهة، طرح بعض الوزراء أسئلة مثل "متى سيُنتخب رئيس جديد للبنان"، هذا السؤال الذي جاء على لسان وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، الذي أكّد لـ"النهار" أن "الرئيس الافتراضي لم يجب على هذا السؤال". أمّا وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال جورج كلاس، فكان بودّه أن يسال الرئيس الافتراضي "شو في ما في؟".
من جانبه، أثنى وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشيكيان على هذه المبادرة، معتبراً في حديث لـ"النهار" أنّه "آن الأوان لاعتماد الرقمنة والإدارة الحكومية في لبنان". وأشار وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري، أنه سيسأل الرئيس الافتراضي عن أفضل السياسات الإعلامية التي يجب اتباعها.
 

وكانت صحيفة "النهار" أطلقت بالتعاون مع الشريك الإبداعي "ايمباكت.بي.بي.دي.أو" أوّل نموذج في العالم لرئيس جمهورية يعمل بالذكاء الاصطناعي، وهو مصمّم لأداء المهام الرئاسية في البلاد.
 
جرى تدريب نموذج رئيس الجمهورية الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي من خلال تزويده بمواد صحافية نُشرت لمدّة 90 عاماً على صفحات "النهار" منذ الثلاثينيات من القرن الماضي. 
 
ولا يقتصر عمله على تحليل البيانات التاريخية المقدمة له من خلال صفحات "النهار" فحسب، بل يقوم أيضاً بتحليل الأحداث الراهنة وصياغة أجوبة لكافّة المسائل السّياسيّة والقانونيّة والحكوميّة. 
 
ومن خلال الاستفادة من هذه القاعدة المعرفيّة الواسعة، يتمتّع نموذج الرّئيس الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي بفهمٍ لماضي لبنان، فضلاً عن امتلاكه رؤية موضوعية للتحديات التي تواجهها البلاد اليوم.
 
أُطلق نموذج الرئيس الجديد الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، في بث مباشر قامت خلاله نايلة تويني، رئيسة مجموعة "النهار" الإعلامية، بإجراء مقابلة معه وطرحت عليه أسئلة تتعلّق بالوضع الحالي للبلاد، والسُّبل الأنسب التي يمكن اعتمادها في المرحلة المقبلة. كما قامت الصحيفة بتحويل نسختها المطبوعة إلى نسخة تركّز بشكل أساسي على رؤى نموذج الرئيس الجديد بشأن مواضيع عدّة من السياسة والاقتصاد إلى البيئة والدياسبورا وغيرها.
 
وسيكون نموذج الرئيس الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي في متناول الجميع، ويمكن الوصول إليه عبر موقع "OurPresident.ai"وسيجيب عن أسئلة متعلقة بلبنان وسياساته.
 
المزيد من الصورة بعدسة الزميل نبيل إسماعيل للحظة الاستماع إلى رئيس الذكاء الاصطناعي الذي أطلقته "النهار" وميقاتي يعلّق:
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم