رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

1182

د. ماجد الأنصاري: وزراء في حكومة نتنياهو اختلقوا أكاذيب عن قطر ولا مبرر لإنهاء مكتب حماس بالدوحة

23 أبريل 2024 , 04:31م
alsharq
د. ماجد بن محمد الأنصاري المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية
الدوحة – موقع الشرق

قال الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، إن دولة قطر بحاجة إلى إعادة تقييم جهود الوساطة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل في هذه المرحلة، مؤكدا التزام الدوحة بجهود الوساطة وبالعمل لمنع مزيد من الانهيار الأمني بالمنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية - خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء - أن قطر أبدت إحباطها من الهجوم المتكرر على جهود الوساطة خاصة الجهود المبذولة من قطر، موضحا أن وزراء في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أدلوا بتصريحات سلبية عن الدور القطري، واختلقوا أكاذيب حول هذا الدور من باب تحقيق مصالح تتعلق بالانتخابات في بلادهم.

وأكد أن الدوحة لا يمكنها القبول بأي تصريحات لا تتوافق مع حقيقة دورها في جهود الوساطة، مشددا على أنها لن تقبل استخدامها من أجل التموضع السياسي أو لأغراض انتخابية من أي طرف كان.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية بأن الهجوم على الوسيط يظهر عدم الالتزام الجدي بالتوصل إلى اتفاق، كما يظهر غياب العزيمة بالعمل الإيجابي للتوصل إلى اتفاق، مشيرا إلى أن التحدي الأول أمام الوساطة هو أن تكون لدى الطرفين جدية ومرونة للتوصل لنتيجة.

وأعرب الدكتور الأنصاري عن إحباط الوسطاء بسبب عدم التوصل لاتفاق تبادل في شهر رمضان، بعد استمرار جولات المفاوضات في الدوحة والقاهرة الشهر الماضي.

وحول الأنباء المتداولة بشأن نقل مكتب حماس من الدوحة، أكد الدكتور الأنصاري أن "المكتب أنشئ بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأميركية وأطراف أخرى لضمان وجود قناة اتصال تُنجح أي وساطة تقودها قطر بين الطرفين ونجح في إنجاز العديد من الوساطات خلال السنوات الأخيرة".

وتابع "طالما هذا المكتب يؤدي هذا الدور، بمعنى أن جهود الوساطة ما زالت مستمرة فلا مبرر لإنهاء وجوده".

وفيما يتعلق بتهديد إسرائيل باجتياح رفح، قال المتحدث باسم الخارجية إن التصعيد يؤدي لتعثر المفاوضات وإمكانية التوصل لاتفاق وتدهور أكبر في الوضع الإنساني، مشددا على أن المجتمع الدولي عليه العمل لوقف الهجوم الإسرائيلي المرتقب على رفح المكتظة بالنازحين.

اقرأ المزيد

alsharq سمو نائب الأمير يهنئ رئيس تشاد المنتخب

بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، برقية تهنئة، إلى فخامة الفريق محمد إدريس ديبي... اقرأ المزيد

72

| 17 مايو 2024

alsharq سمو الأمير يهنئ رئيس تشاد المنتخب

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، برقية تهنئة إلى فخامة الفريق... اقرأ المزيد

182

| 17 مايو 2024

alsharq وزير الدولة بوزارة الخارجية يجتمع مع عدد من المسؤولين الإيطاليين

اجتمع سعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي وزير الدولة بوزارة الخارجية، اليوم، مع سعادة السيد ريكاردو... اقرأ المزيد

102

| 17 مايو 2024

مساحة إعلانية