السبت - 18 أيار 2024

إعلان

خلف ونواب "التغيير": كارثة فريدة شاذة في التاريخ تقاعس النواب عن انتخاب رئيس للجمهورية

المصدر: "النهار"
نواب "التغيير".
نواب "التغيير".
A+ A-
في إطار صرحة نواب "التغيير" رفضاً لاستمرار الواقع الشاذ عبر التقاعس عن انتخاب رئيس للجمهورية وفقاً لأحكام الدستور، عقد النائب ملحم خلف ونواب "التغيير" نجاة صليبا، بولا يعقوبيان، فراس حمدان، ياسين ياسين وابرهيم منيمنة، مؤتمرا صحافيا مشتركا، تلا في خلاله النائب خلف بيانا بعنوان "تقاعس النواب عن انتخاب رئيس هو كارثة فريدة شاذة في التاريخ".
ومما قال في اليوم الـ460 لاعتصامه في مجلس النواب:

"في 28/11/1987 وجه المغفور له دولة رئيس مجلس النواب السابق السيد حسين الحسيني كتاباً الى العلامة الراحل الدكتور ادمون رباط، يطلب فيه استشارة قانونية دستورية تحسباً لاحتمال عدم انعقاد جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية في الموعد المقرر دستورياً.

أجاب العلامة الراحل الدكتور ادمون رباط في14/12/1987 واسدى رأياً قال فيه:
"يتوجب على المجلس الالتئام حتى اذا لم يكن ذلك في الفترة المحددة في المادة 73 من الدستور (قبل نهاية ولاية الرئيس القائم) اي بعد انقضائها، وذلك لانه يقتضي عليه الاجتماع فوراً بحكم القانون".

وخلص بكلام واضح ومباشر وقاس ليقول: "… من العبث التحري في طيات التاريخ السياسي عن مثال لمجلس يمثل الشعب، فيتقاعس عن القيام بموجب دستوري حيوي كانتخاب رئيس الدولة…".

اما في لبنان، فاذا ما حصل (…) ما يتخوف منه البعض، واستحال على البرلمان ان يجتمع، بسبب ظروف قاهرة او امتنعت اكثرية اعضائه عن تلبية واجبهم الدستوري، فيكون هذا البلد الصغير قد اعطى العالم صورة اخرى من الكوارث الشاذة الفريدة في التاريخ، لما يصيب شعباً اصبح مفككاً، متناثر الطوائف والاحزاب في اطار دولة اسمية من دون حياة وفعل ومسمى".

وسأل خلف: "اي كلام أفصح من هذا الكلام؟"، مضيفاً: "ايها السادة النواب، ان امتناعنا عن القيام بواجبنا الدستوري المستمر منذ ما يزيد عن سنة ونصف سنة معيب في حق الشعب اللبناني. انه كارثة فريدة شاذة في التاريخ. حولنا الدولة الى دولة اسمية من دون حياة ومن دون فعل ومن دون مسمى.

دقت ساعة الإنقاذ، فهل من مجيب؟ احكام المواد 49 و74 و75 من الدستور تستغيث".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم