خسائر انهيار جسر بالتيمور.. مطالبات غير مسبوقة للتعويض عن الأضرار والقتل الخطأ قد تكلّف مليارات الدولارات

نشر
آخر تحديث

من المحتمل أن تكون تعويضات التأمين المترتبة جراء انهيار جسر "فرانسيس سكوت كي" في بالتيمور، الثلاثاء الماضي، من أضخم التعويضات في تاريخ قطاع التأمين البحري، وفقاً لما ذكره الرئيس التنفيذي لشركة "لويدز أوف لندن" جون نيل.

وأوضح نيل أنه "من المحتمل أن تكون هذه واحدة من أكبر الخسائر البحرية في التاريخ. يُقدر حجم الخسائر بمليارات الدولارات. أعتقد بالفعل أن الخسائر ستكون غير مسبوقة. ومع ذلك، أظن أنه من السابق لأوانه تحديد التكلفة النهائية بدقة".

وقال اقتصاديون لـBusiness Insider إن إغلاق الميناء نفسه سيكلف 15 مليون دولار يومياً من النشاط الاقتصادي المفقود، مع الاضطرابات الأخرى التي تدفع الإجمالي إلى عشرات الملايين يومياً.

تعد بالتيمور نقطة استيراد وتصدير رئيسية للسيارات ومعدات البناء والمزارع والفحم، والكثير منها معلّق حتى الآن بينما تقوم أطقم الإنقاذ بإخلاء ممر الشحن.

خسارة بحرية غير مسبوقة

انهار جسر "فرانسيس سكوت كي" في بالتيمور بولاية ميريلاند الأميركية أمس الأول بعد اصطدام سفينة Dali لنقل حاويات به، وهي ترفع علم سنغافورة، ما أسفر عن غرق مركبات في المياه، والتهديد باندلاع فوضى بأحد أهم الموانئ على الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأميركية. 

في مذكرة للعملاء أمس، قدر محللو بنك "باركليز " أن شركات التأمين تواجه مطالبات تبلغ 3 مليارات دولار.

اقرأ أيضاً: بعد انهيار جسر بالتيمور .. توقعات بخسائر اقتصادية بـ15 مليون دولار يومياً

أشار "باركليز" في مذكرته إلى أن مطالبات التأمين للتعويض عن الأضرار التي لحقت بالجسر بمفرده ربما تصل إلى 1.2 مليار دولار، وتوقع التزامات محتملة إضافية تتراوح من 350 مليون دولار إلى 700 مليون دولار عن حالات القتل الخطأ والمبالغ المالية التي لم تُحدد بعد للتعويض عن توقف الأعمال في ميناء المدينة.

يعتمد تحديد الطرف الذي سيدفع هذه المطالبات على ما إذا كان الحادث ناتجاً عن إهمال أو عطل ميكانيكي. نظراً لوجود أطراف متعددة في قطاع الشحن البحري مسؤولة عن السفينة، الأمر الذي سيجعل تسوية أي مطالبات معقدة للغاية.

وأوضح نيل أنه "هناك حالة تشابك معقدة تماماً بين شركات التأمين المشاركة في الحادث"، مضيفاً أن الشركة تفترض كل عام أن هذا النوع من الخسارة سيحدث، وأن التوقعات للاعتبارات المالية "يمكن التحكم فيها".

وتوجد شركات تأمين عديدة مختلف منخرطة في كل مكان. ومشاكل سلاسل التوريد يمكن أن تصبح معقدة عند حساب الخسائر، بحسب نيل.

أعلنت "لويدز" اليوم بلوغ الأرباح من التعهد بالتغطية التأمينية 5.9 مليار جنيه إسترليني، نحو 7.4 مليار دولار، خلال 2023، مرتفعة 3.3 مليار جنيه إسترليني عن السنة السابقة بفضل انخفاض تكاليف المخاطر الكبيرة ومطالبات التعويض عن الكوارث الطبيعية.

 

خسائر تأمينية بالمليارات

الكارثة الناتجة عن انهيار الجسر مكلفة مالياً، حيث رجح بروس كارنيغي براون، رئيس سوق التأمين التجاري في بنك "لويدز" البريطاني، الخميس، أن يؤدي انهيار جسر فرنسيس سكوت كي بريدج في بالتيمور الأميركية إلى خسائر تأمينية بمليارات الدولارات.

وفجر الثلاثاء، أبلغت سفينة الحاويات الضخمة Dali التي ترفع علم سنغافورة، والتي تبحر من ميناء بالتيمور متجهةً إلى سريلانكا، عن فقدان الطاقة والقدرة على المناورة قبل اصطدامها بعمود دعم بالجسر.

اقرأ أيضاً: أميركا تواجه معضلة "جسر بالتيمور"

وأدى الاصطدام إلى انهيار معظم الجسر عند مصبّ نهر باتابسكو، مما أدى إلى إغلاق ممرات الشحن، وإجبار ميناء بالتيمور على الإغلاق لأجل غير مسمى، وهو أحد أكثر الموانئ ازدحاماً على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وقالت وكالة التصنيف العالمية "مورنينغ ستار" إن المأساة قد تؤدي إلى مطالبات تأمينية تصل إلى 4 مليارات دولار.

وقال كارنيغي براون لـ"رويترز" إن من السابق لأوانه تحديد رقم لخسائر التأمين الإجمالية، لكنه قال إنه سيكون "مندهشاً للغاية" إذا لم يسفر الحادث عن خسارة بمليارات الدولارات، مضيفاً أن "الحادث مرشح لأن يكون أكبر خسارة تأمين بحري على الإطلاق".

كانت الخسارة البحرية القياسية السابقة ناجمة عن كارثة سفينة الرحلات البحرية الفاخرة "كوستا كونكورديا" في عام 2012.

وتنشط مجموعة "لويدز بنك" المصرفية، التي تضم أكثر من 50 شركة عضو، في أسواق التأمين البحري والتأمين على الممتلكات، والتي من المتوقع أن تواجه مطالبات كبيرة بسبب الأضرار التي لحقت بالجسر وتعطل الميناء.

وبلغ مجموع أقساط "لويدز" المكتتبة في عام 2022 أكثر من 6 مليارات جنيه إسترليني، نحو 7.5 مليار دولار، في التأمين البحري والطيران والنقل وإعادة التأمين، وأميركا الشمالية هي أكبر سوق لها.

وأعلن "لويدز" أرباحاً قبل الضرائب لعام 2023 بقيمة 10.7 مليار جنيه إسترليني، نحو 13.49 مليار دولار، في وقت سابق الخميس، مدعومةً بأداء قوي في الاكتتاب والاستثمار.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة