خبراء أمميون يحذرون من “إبادة تعليمية” في غزة

قال خبراء من الأمم المتحدة، الجمعة، إن "الهجمات القاسية المستمرة على البنية التحتية التعليمية في غزة لها تأثير مدمر طويل الأمد على حقوق السكان الأساسية في التعلم والتعبير عن أنفسهم بحرية”.

وأضاف الخبراء في بيان صدر عنهم، أن "جيلا آخر من الفلسطينيين سيحرمون من مستقبلهم التعليمي بسبب ذلك ولا سيما مع تضرر أو تدمير أكثر من 80 بالمئة من المدارس في غزة".

وتساءل الخبراء، عما إذا كان هناك "جهد متعمد لتدمير نظام التعليم الفلسطيني بشكل شامل، وهو عمل يعرف باسم (الإبادة التعليمية)".

وأشاروا إلى "المحو المنهجي للتعليم من خلال اعتقال أو احتجاز أو قتل المعلمين والطلاب والموظفين، وتدمير البنية التحتية التعليمية".

واستشهد أكثر من 5479 طالبا و261 معلما و95 أستاذا جامعيا، وأصيب أكثر من 7819 طالبا و756 معلما،ولا يحصل ما لا يقل عن 625 ألف طالب على التعليم، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي في غزة، وفق البيان.

وأكد الخبراء، أن مدارس الأمم المتحدة التي "تؤوي المدنيين النازحين قسرا تتعرض للقصف، بما في ذلك في المناطق التي حددها الجيش الإسرائيلي على أنها آمنة".

وشددوا على أن "هذه الهجمات ليست حوادث معزولة، إنما تمثل نمطا ممنهجا من العنف يهدف إلى تفكيك أسس المجتمع الفلسطيني"، قائلين: "عندما يتم تدمير المدارس، يتم تدمير الآمال والأحلام كذلك".

وقال الخبراء، إنهم "فزعوا بالقدر نفسه من سحق القطاع الثقافي في غزة، من خلال تدمير المكتبات ومواقع التراث الثقافي".

وأضافوا أن "أسس المجتمع الفلسطيني تتحول إلى أنقاض، ويتم محو تاريخه".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 34 ألفا و12 شهيدا، وإصابة 76 ألفا و833 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
قوات الاحتلال تقتحم قرى قرب رام الله وتعتقل طفلين
مايو 18, 2024
 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، قرية دير أبو مشعل شمال غرب رام الله، وسط الضفة الغربية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان الفلسطينيين. كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، طفلين خلال اقتحامها قرية كفر مالك شرق رام الله. وأفاد شهود عيان، بأن "قوات الاحتلال اعتقلت الطفل أحمد جهاد غنيمات (15
الدفاع المدني في غزة: الاحتلال دمّر 300 منزل في جباليا خلال أسبوع
مايو 18, 2024
أعلن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني في غزة، عن "تدمير جيش الاحتلال الإسرائيلي  300 منزل في جباليا شمالي القطاع منذ بداية عمليته العسكرية هناك قبل أسبوع". وأضاف المتحدث باسم الدفاع المدني الرائد محمود بصل، في تصريح اليوم السبت، "تصلنا نداءات استغاثة بأن هناك العديد من الجثث ملقاة على الطرقات وتحت أنقاض المنازل المدمرة، ولا تستطيع طواقم
مراسلنا: شهداء في قصف للاحتلال على مخيم وسط قطاع غزة
مايو 18, 2024
أفاد مراسلنا باستشهاد ثلاثة فلسطنيين على الأقل وإصابة آخرين، مساء اليوم السبت، في قصف للاحتلال على شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة. وأضاف، استهدفت طائرات الاحتلال الحربية مجموعة من الفلسطينيين شرق مخيم المغازي، ما أدى لاستشهاد ثلاثة على الأقل، بينهم أطفال، وإصابة العشرات. وفي وقت سابق أكّد مراسلنا استشهاد  18 فلسطينيا في غارات شنها الاحتلال
"أونروا": نصف سكان رفح مضطرون للفرار
مايو 18, 2024
قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، إن "نحو 800 ألف شخص ،هم نصف سكان رفح، مضطرون للفرار بسبب العملية العسكرية (الإسرائيلية)". وأضاف في تصريح اليوم السبت، أن "الادعاء بأن المدنيين في غزة يمكنهم الانتقال إلى مناطق آمنة هو ادعاء كاذب". وأشار إلى "عدم وجود مناطق آمنة في غزة.. لا يوجد
"القسام" تقتل 20 جنديا "إسرائيليا" في عملية شرق رفح
مايو 18, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، مساء اليوم السبت أنها "تمكنت من استدراج قوة تابعة للاحتلال وتفجير عبوة بها وقتل 5 جنود من أفرادها وإصابة آخرين في شرق مدينة رفح، جنوب قطاع غزة. وفي وقت سابق اليوم، أكدت "القسام" أنها قتلت 15 من جنود الاحتلال في عملية شرق رفح أيضا ليصل المجموع إلى 20
وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد
مايو 18, 2024
أعلنت وزارة الخارجية النمساوية أنها بعد تحليل دقيق لخطة عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، ستصرف تمويلا لها من جديد. وأضافت الخارجية أن "تمويلا قيمته الإجمالية 3.4 مليون يورو (3.70 مليون دولار) أدرج في ميزانية 2024 ومن المقرر صرف أول دفعة في فصل الصيف". وجاء قرار فيينا، بعد وضع الأونروا "خطة عمل لضمان حيادها