حكومة فلسطينية جديدة برنامجها إعادة إعمار غزة والإصلاح الاقتصادي والمالي

نشر
آخر تحديث

شكل رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى حكومة جديدة، الخميس، برنامجها الأساسي وضع خطة شاملة للمساعدات الإنسانية والإغاثة الفورية للسكان في غزة، والتعافي وإعادة الإعمار في قطاع غزة وتثبيت استقرار الوضع المالي والاقتصادي.

ويتولى مصطفى أيضاً منصب وزير الخارجية خلفاً لرياض المالكي. ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا”، ستضم الحكومة الجديدة، التي ستؤدي اليمين الدستورية أمام عباس الأحد القادم، وزير دولة لشؤون "الإغاثة" وهو باسل ناصر الكفارنة.

وقد وافق الرئيس محمود عباس على الحكومة التي عُين فيها الخبير المالي عمر البيطار وزيراًً للمالية، ومحمد العامور، رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين، وزيراً للاقتصاد، لكنه أبقى على زياد هب الريح، رئيس المخابرات الداخلية السابق في السلطة الفلسطينية، وزيراً للداخلية.

شاهد أيضاً:  رئيس سلطة النقد الفلسطينية لـ CNBC عربية: نتوقع وصول التضخم في فلسطين إلى مستويات 5% هذا العام

إلى ذلك قدم مصطفى برنامج عمل الحكومة لعباس. أما أبرز ما جاء فيه هو التأكيد أن المرجعية السياسية للحكومة هي منظمة التحرير الفلسطينية، وبرنامجها السياسي، والتزاماتها الدولية، وكتاب التكليف الموجه من عباس للحكومة.

ويتضمن البرنامج أيضاً العمل على إيلاء الوضع الإنساني أولوية قصوى بما يشمل وضع خطة شاملة للمساعدات الإنسانية والإغاثة الفورية للسكان في غزة، والتعافي وإعادة الإعمار في كل من القطاع والضفة وتركيز الجهود الهادفة إلى تثبيت واستقرار الوضع المالي وانعكاسه على الاستقرار الاقتصادي.

كما يحتوي خططاً للإصلاح المؤسسي، وإعادة الهيكلة وتوحيد المؤسسات، ومحاربة الفساد، ورفع مستوى الخدمات والتحول الرقمي.

اقرأ أيضاً: عام 2023 وحرب غزة.. خسائر في الأرواح والممتلكات

يشار إلى أن تعيين محمد مصطفى في 14 مارس/ آذار الحالي أتى خلفاً لرئيس الحكومة السابق محمد اشتيه، الذي استقال في 26 فبراير/ شباط الفائت، وسط دعوات أميركية متتالية إلى إصلاح السلطة الفلسطينية.

وسيواجه رئيس الحكومة الجديد مهمة كبيرة ومعقّدة، بعد تدمير أجزاء كبيرة من قطاع غزة وتحوّلها إلى ركام، ونزوح معظم سكانها، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة