رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

848

جامعة قطر: استعدادات نهائية لتخريج دفعة جديدة من قادة المستقبل

16 أبريل 2024 , 07:00ص
alsharq
❖ غنوة العلواني

تستعد جامعة قطر لتخريج الدفعة السابعة والأربعين من طلابها وذلك في الثامن من مايو المقبل في مجمع الرياضة والفعاليات وسيقام حفل تخريج الخريجات المتفوقات بحضور ورعاية حرم سمو الأمير سمو الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني، وذلك يوم الخميس 9 مايو.

هذا ومن المقرر أن تقام البروفات النهائية اعتبارا من يوم السبت 4 مايو في مجمع الرياضات والفعاليات للطالبات المتفوقات خلال الفترة الصباحية وللبنين خلال الفترة المسائية. ويتوجب على جميع الخريجين والخريجات المتفوقات حضور الحفل ابتداءً من الساعة 8 صباحًا وستغلق البوابات الساعة 9 صباحاً ولن يسمح بالدخول بعد هذا الوقت.

وسيقام الحفل الخاص بكلية الشريعة والهندسة وكلية القانون 9 مايو أما كلية الآداب والعلوم والإدارة والاقتصاد ستحتفل بتخريج طلابها في 11 مايو وستحتفل كلية العلوم الصحية والصيدلة والطب وكلية التربية في تخريج طلابها يوم 12 مايو.

وسيتم تخريج جميع خريجي الجامعة لعام أكاديمي كامل، ابتداءً من الفصل الدراسي صيف وخريف شتاء 2024 والمتوقع تخرجهم للفصل الدراسي ربيع 2024. ومن المقرر أن تقام البروفات النهائية لحفلات التخرج في 4 مايو. وستقام حفلات الكليات متتالية للطالبات الخريجات بعد حفلي التخرج الرئيسيين في مجمع الرياضة والفعاليات بجامعة قطر. وسيكرم عميد الكلية الخريجات من حاملات البكالوريوس والدراسات العليا. ويكرم عميد الكلية الخريجات في حفل الكلية بحضور رئيس الجامعة أو من ينوب عنه.

وسوف تتوفر مواصلات لمواقف السيارات البعيدة عن قاعة الحفل ليُنقل الخريجون والضيوف إلى مكان الحفل. وفي حفل المتفوقات يقتصر الترشيح على المتفوقات من مرحلة البكالوريوس من معدل 3.5 فأعلى، والخريجات المتفوقات بحثيا من الدراسات العليا قطريات. أما حفل البنين وحفلات الكليات فإن التقديم للترشيح لجميع الخريجين من معدل 2.80 بمن فيهم جميع خريجي الدراسات العليا القطريين. ويخضع جميع المرشحين ممن تحققت فيهم الشروط وممن لديهم القدرة على الإلقاء ووضوح الصوت وقوة الحضور لمقابلة شخصية مع لجنة مختصة لاختبارهم وتحديد الأنسب من ضمنهم.

هذا ويعد البريد الجامعي الوسيلة الرسمية للتواصل مع الخريجين، لذلك شددت الجامعة على أهمية التأكد من فعالية حساب الطالب والتواصل مع إدارة تكنولوجيا المعلومات إذا واجهته أية مشكلة. ويتوجب على كل خريج تفعيل البريد الإلكتروني بشكل مستمر؛ لتصله جميع المعلومات الخاصة بحفل التخرج وكذلك التأكد من أرقام التواصل الخاصة به وتحديثها بشكل مستمر.

    دفعة 2024

ويقتصر حفل التخرج على خريجي خريف 2023 وصيف 2023 وشتاء 2024 والمتوقع تخرجهم ربيع 2024. وسوف يشمل حفل التخرج دفعة 2024 الخريجين المتوقع تخرجهم في نهاية الفصل الدراسي ربيع 2024. وسيتم تخريج الخريجين للفصل الدراسي ربيع 2024 حتى إن رصدت درجة راسب للخريج. ونظرا لإقامة الحفل قبل الانتهاء من رصد الدرجات للفصل الدراسي ربيع 2024 فإنه سيتم تخريج الخريجين بناء على آخر معدل تراكمي للطالب، أما الخريجون المتوقع تخرجهم فسوف يتم تخريجهم بناء على المعدل التراكمي للفصل الدراسي خريف 2023 ولا يمكن تأجيل حفل تخرج أي طالب من الخريجين المتوقع تخرجهم، وسوف تصل للخريجين دعوة إلكترونية لحضور الحفل، وفي حال التغيب عن الحفل لن يتم إدراج الخريج في الحفل القادم وأثناء حفل التخرج تعرض أسماء الخريجين الحاضرين في قاعة الحفل، ولا يمكن التعديل على الأسماء المعروضة والمطابقة لسجل الطالب، علماً بأنه قد أُرسل بريد إلكتروني لتحديث الأسماء قبل استلام إفادة التخرج. وفي حال كانت هناك رسوم دراسية لم يتم سدادها، فسوف يسمح للخريج بحضور حفل التخرج، ولكن يجب عليه دفع الرسوم المتبقية ليتمكن من استلام إفادة التخرج.

بطاقات الدعوة

ومن المتوقع أن يتم تكريم الخريجات المتفوقات بناء على المعدل التراكمي للخريجة. وبالنسبة للخريج المتفوق، فسيتم تكريمه مرة واحدة في حفل البنين. أما الخريجة المتفوقة، فستحصل على بطاقتي دعوة: إحداهما لحفل المتفوقات، والأخرى لحفل الكلية. وسيتم توزيع بطاقة الدعوة ورقيا لجميع الخريجين في الأوقات المعلنة. ويجب عليهم إبراز بطاقة الدعوة مع البطاقة الجامعية أو الشخصية عند الدخول إلى الحفل.

وسيتسلم الخريج بطاقة دعوة المرافق ورقيًا قبل الحفل بفترة كافية حسب جدول المواعيد. ويجب على الجميع الالتزام بدعوة ضيوفهم بحد عدد البطاقات المسموح بتسلمها. وستوزع بطاقات الدعوة بعد بروفة الحفل، في مجمع الرياضات والفعاليات في الرابع من مايو. وستتلقى الخريجة المتفوقة بطاقة الدعوة لحفل تخريج المتفوقات وحفل الكلية في نفس الوقت.

ويجب إبراز البطاقة الجامعية أو الشخصية عند التسجيل لاستلام بطاقة الدعوة. ولا يمكن لأي شخص أن ينوب عن آخر لاستلام بطاقة الدعوة.

وقد أصدرت الجامعة عدة تعليمات لبطاقات الدعوة لحفل التخرج. حيث شددت على ضرورة إبراز البطاقة الجامعية أو الشخصية عند التسجيل لاستلام بطاقة الدعوة. ولا يمكن لأي شخص أن ينوب عن آخر لاستلام بطاقة الدعوة. وتستخدم بطاقة الدعوة للدخول إلى حفل التخرج. ويمكن للخريج أو الخريجة دعوة أقاربهما وذويهما في حدود عدد البطاقات التي سيتسلمها. ويُمنع بيع بطاقات الدعوة لأي شخص آخر.

    الخريجون المتفوقون

الخريجون البنون المتفوقون سيتم تكريمهم في حفل المتفوقين، وستكرم الخريجات المتفوقات في حفل المتفوقات. اما شروط التفوق لمرحلة البكالوريوس يجب أن يكون حاصلاً على معدل تراكمي أعلى من ٣،٥ في نهاية الفصل الدراسي للتخرج في مرحلة البكالوريوس. وألا يكون قد صدر بحقه إنذار كتابي أو أية عقوبة طوال مدة دراسته في جامعة قطر. أما شروط التفوق لمرحلة الدراسات العليا سيكرم المتفوقون من خريجي مرحلتي الماجستير والدكتوراه بناء على تحقيق شروط ومعايير التميز البحثي.

مساحة إعلانية