ثلاث عبارات عليك استخدامها لتصبح أكثر مرونة وتتغلب على التحديات

نشر
آخر تحديث

غالباً ما يعتمد الأشخاص المرنون على صلابتهم العقلية للتغلب على أي تحديات يواجهونها.

فهؤلاء الأشخاص يتعاملون مع مشكلاتهم وكأنها غير موجودة. فهم يتمتعون بالتعاطف مع الذات، مما يسمح لهم بالنظر إلى المشاعر مثل التوتر أو خيبة الأمل كفرص للتعلم، كما قالت المؤلفة وخبيرة القيادة، برينيه براون، في حلقة عام 2022 من البودكاست الخاص بها "Unlocking Us".

وقالت براون: "إن جوهر الصلابة العقلية هو في الواقع التعاطف مع الذات". "الأشخاص الأقوياء عقلياً يظلون أقوياء لأنهم لا ينزلقون بسهولة إلى الخجل أو انتقاد الذات أو كراهية النفس"، بحسب شبكة CNBC.

وبدلاً من ذلك، يعتمد الأشخاص المرنون على بعض الكلمات والعبارات المحددة لمساعدتهم على معالجة العقبات والاستجابة لها، كما يقول الخبراء.

اقرأ أيضاً: خمس عبارات يمكنها تدميرك عند قولها أو التفكير فيها.. احذرها

هناك ثلاث عبارات إذا استخدمها أي شخص فهو يعد أكثر مرونة وأماناً من الكثيرين، كما يقول علماء النفس، بحسب تقرير CNBC، وهي:

1- "أحتاج لبعض الوقت"

حتى أقوى الأشخاص عليهم أن يتراجعوا ويتأملوا أحياناً.

بدلاً من التسرع في التعافي من موقف صعب، امنح نفسك الوقت لتشعر بمشاعرك، كما كتبت عالمة النفس كورتني وارن لقناة CNBC العام الماضي.

كتبت وارن: "إن أحد العناصر الرئيسية للمرونة هو المرونة العاطفية، أو القدرة على تنظيم مشاعرك وتقليل حدتها في موقف معين". "إن التمكن من ذلك يمكن أن يساعدنا على الشعور بالتمكين خلال الأوقات الصعبة".

وأضافت: "لنفترض أنك تلقيت للتو بعض التعليقات السلبية من رئيسك في العمل، على سبيل المثال. إذا كنت تشعر بالقلق أو الانزعاج، فقل شيئاً مثل: 'أشعر بمشاعر قوية، لذا سأتوقف لحظة قبل الرد أو اتخاذ أي قرارات كبيرة'."

2- "أستطيع التعامل مع ما يأتي في طريقي"

إن طمأنة نفسك بأنك ستتغلب على ظروفك يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً، كما كتبت عالمة النفس العصبي، جودي هو، لموقع CNBC الأسبوع الماضي.

كتبت "هو" أن الأشخاص الذين يستخدمون هذه العبارة يمكنهم "التعامل بشكل أفضل مع المواقف الصعبة وقبولها والتكيف معها". 

اقرأ أيضاً: كيف تتجنب الندم على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل؟

وأشارت إلى أن هؤلاء الأشخاص يمكنهم التخلص من التركيز على نتيجة معينة، وإيجاد حلول ومسارات مختلفة نحو أهدافهم. ويمكنهم أن يفعلوا كل هذا حتى عندما تأمرهم أفكارهم ومشاعرهم بالهروب أو سحب الأغطية فوق رؤوسهم.

في المرة القادمة التي تواجه فيها موقفاً مرهقاً بشكل خاص، أخبر نفسك أنك قادر على التعامل معه - بدلاً من استخدام عبارات مثل، "لا أعتقد أنني أستطيع التغلب على هذا الأمر".

3- "لا"

تخيل هذا: أنت تتعامل مع جدول عملك المزدحم عندما يطلب منك أحد زملائك مساعدته في إنهاء مهمة ما. قد ترغب في أن تقول نعم، على الرغم من عبء العمل الثقيل، لتكون لاعباً جماعياً.

لا تشعر بالذنب لأنك تضع نفسك في المقام الأول وترفض هذه المساعدة، وفقاً لعالمة النفس جيسيكا جاكسون.

قالت جاكسون لـ CNBC في عام 2022: "غالباً ما يتم الخلط بين المرونة والاستقلال، مثل: "دعني أتقلص بقدر ما أستطيع لدعم الآخرين". "لكن المرونة يجب أن تتعلق أكثر بإعطاء الأولوية لاحتياجاتك".

وأضافت أن وضع الحدود بهذه الطريقة قد يكون أمراً غير مريح، لكن في النهاية، ستشكر نفسك على توفير طاقتك ووضع صحتك العقلية ورفاهيتك في المقام الأول.

وذكرت جاكسون: "من المهم أن تعرف عتبتك، وتعرف حدودك، وتحترمها قبل أن تستنفد طاقتك".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة