«تداول» تنظّم النسخة الدولية الأولى من ملتقى الأسواق المالية بالصين

بالتعاون مع بورصة هونغ كونغ

جانب من ملتقى السوق المالية السعودية 2024 الذي أقيم في الرياض في فبراير الماضي (الشرق الأوسط)
جانب من ملتقى السوق المالية السعودية 2024 الذي أقيم في الرياض في فبراير الماضي (الشرق الأوسط)
TT

«تداول» تنظّم النسخة الدولية الأولى من ملتقى الأسواق المالية بالصين

جانب من ملتقى السوق المالية السعودية 2024 الذي أقيم في الرياض في فبراير الماضي (الشرق الأوسط)
جانب من ملتقى السوق المالية السعودية 2024 الذي أقيم في الرياض في فبراير الماضي (الشرق الأوسط)

أعلنت مجموعة «تداول» السعودية، الثلاثاء، عن تفاصيل النسخة الدولية الأولى من ملتقى الأسواق المالية الذي يُقام في الصين تحت شعار «تمكين مستقبل الأسواق المالية»، وذلك بالتعاون مع بورصة هونغ كونغ.

ووفق بيان صدر عن «تداول»، فإن الملتقى المقرر إقامته في مدينة هونغ كونغ (جنوب الصين) يسهم في توفير آفاق جديدة للتعاون على المستوى الدولي، وإبرام شراكات تشكل ركيزة أساسية لدعم الابتكار، وتحقيق النمو المستدام، والاستقرار المالي، والازدهار المشترك لكل من منظومتي الأسواق المالية في المملكة والصين.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «تداول» السعودية المهندس خالد الحصان إن هذا الملتقى يمثل حدثاً مهماً على مستوى القطاع المالي العالمي، حيث يسلّط الضوء على الإقبال المتزايد على السوق المالية السعودية من المستثمرين الآسيويين.

وأضاف أن الملتقى يشكل خطوة نوعية تسهم في تعزيز تدفقات رؤوس الأموال بين المملكة وهونغ كونغ في المستقبل، بالإضافة إلى تعزيز الترابط والتكامل بين الأسواق المالية.

ومن خلال توفير قناة مباشرة للتواصل بين المستثمرين في هونغ كونغ وجمهورية الصين الشعبية من جهة، والمُصدرين السعوديين من جهة أخرى، أكد الرئيس التنفيذي لـ«تداول» «نتطلّع إلى بناء جسور التعاون بين اثنين من أعلى الاقتصادات نمواً على مستوى العالم».

من جانبها، رحّبت الرئيسة التنفيذية لبورصة هونغ كونغ بوني تشان بالتعاون مع مجموعة «تداول» السعودية في استضافة ملتقى الأسواق المالية في هونغ كونغ، وذلك في خطوة جديدة «تؤكد على التعاون المستمر بين اثنتين من أبرز الأسواق المالية في العالم».

إذ يجمع الملتقى المستثمرين والمُصدرين، ويوفر منصة مثالية لإجراء حوارات مثمرة، وتعزيز الترابط بين الأسواق المالية في كل من الصين وهونغ كونغ والشرق الأوسط، «ونتطلع إلى التعاون مع شركائنا في الشرق الأوسط لاستكشاف فرص جديدة، وتعزيز مستويات إقبال المستثمرين على أسواقنا المالية، وبناء مستقبل أكثر ازدهاراً»، وفقاً لتشان.

يشار إلى أن قائمة المتحدثين المشاركين في الملتقى تشمل وكيل وزارة الاستثمار لتطوير الاستثمار المهندس صالح الخبتي، وعضو مجلس هيئة السوق المالية السعودية عبد العزيز بن حسن، والرئيسة التنفيذية للجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة جوليا لنغ، والرئيس التنفيذي لمجموعة «تداول» المهندس خالد الحصان، والرئيسة التنفيذية لبورصة هونغ كونغ بوني تشان، والمدير التنفيذي لـ«تداول» محمد الرميح، ونائب الرئيس التنفيذي لبورصة هونغ كونغ يلفريد يو.

ويوفر ملتقى الأسواق المالية منصة للحوارات المثمرة التي تسهم في بناء مستقبل الأسواق المالية العالمية، كما يوفر مساحة مهمة تجمع أبرز المشاركين في السوق للاطلاع على أهم المستجدات، والاتجاهات الناشئة، بما يسهم في تمكين هذه الأسواق من التكيف مع التغيرات التي تطرأ على مشهد الاقتصاد العالمي.

الجدير بالذكر أن الملتقى يجسد حدثاً رائداً يسهم في دعم مسيرة التحول، وتحقيق كامل إمكانات الأسواق المالية، بالإضافة إلى تشجيع اعتماد الاستراتيجيات المبتكرة، والاستفادة من فرص التعاون بهدف قيادة هذه الأسواق نحو مزيد من النمو، والاستقرار، والازدهار.


مقالات ذات صلة

«إنفيديا» تطرح منصة شرائح الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي في 2026

الاقتصاد الرئيس التنفيذي لـ«إنفيديا» جنسن هوانغ متحدثاً خلال معرض «كومبيوتكس التجاري 2024» (رويترز)

«إنفيديا» تطرح منصة شرائح الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي في 2026

قال الرئيس التنفيذي لشركة «إنفيديا» جنسن هوانغ إن منصة شرائح الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي للشركة تسمى «روبن» وسيجري طرحها في عام 2026

«الشرق الأوسط» (تايبيه)
الاقتصاد تصوير جوي ليلي لمحافظة البيشة في جنوب المملكة (واس)

«الصناعة» السعودية تخصص مجمعين لخامَي الرمل والحصى جنوباً

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، الأحد، تخصيص مجمعين لخامي الرمل والحصى في محافظة بيشة بمنطقة عسير (جنوب المملكة).

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد شوارع مدينة عمّان الأردنية (رويترز)

معدل البطالة في الأردن يسجل 21.4 % خلال الربع الأول

أعلنت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، يوم الأحد، أن معدل البطالة سجل 21.4 في المائة خلال الربع الأول من عام 2024، بتباطؤ قدره 0.5 نقطة مئوية.

«الشرق الأوسط» (عمّان)
الاقتصاد أحد موانئ سلطنة عمان (حساب وكالة الأنباء العمانية على منصة «إكس»)

عُمان تسجل فائضاً مالياً بـ2.4 مليار دولار في 2023

حققت الموازنة العامة لسلطنة عمان فائضاً قدره 936 مليون ريال (2.43 مليار دولار) في 2023، وتم توجيهها نحو تعزيز الإنفاق الاجتماعي وتحفيز النمو الاقتصادي.

«الشرق الأوسط» (مسقط)
الاقتصاد صاحبا مشروع زراعي في كينيا (من الموقع الإلكتروني للبنك الدولي)

شرق أفريقيا... أسرع منطقة نمواً في القارة السمراء

توقعت مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، أن تحتفظ القارة السمراء بتصنيفها السابق باعتبارها ثاني أسرع المناطق نمواً في العالم بعد آسيا في عامي 2024 و2025.

صبري ناجح (القاهرة)

«بي إم آي» تتوقع تعافي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال 2024

منصة غاز في المياه البحرية المصرية (أ.ب)
منصة غاز في المياه البحرية المصرية (أ.ب)
TT

«بي إم آي» تتوقع تعافي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال 2024

منصة غاز في المياه البحرية المصرية (أ.ب)
منصة غاز في المياه البحرية المصرية (أ.ب)

توقعت «بي إم آي» للأبحاث التابعة لـ«فيتش سولويشنز» انتعاشاً محدوداً في إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بواقع 2 في المائة إلى 60.51 مليار متر مكعب في العام الحالي من 59.3 مليار في العام السابق.

وقالت «بي إم آي» في تقرير، وفق وكالة «أنباء «العالم العربي» إن النمو المنتظر في إنتاج الغاز سيأتي بشكل كبير كرد فعل على انخفاض كبير في الإنتاج سجلته مصر في 2023 بواقع 11.5 في المائة من 67 مليار متر مكعب في 2022.

وعزا التقرير الانخفاض بشكل رئيسي إلى مشكلات تتعلق بتسرب المياه في حقل ظهر العملاق، لكنه أضاف أنه في مسعى لكبح تراجع الإنتاج في ظهر جرى تنفيذ خطط لحفر عدة آبار جديدة في الحقل على مدى عامي 2024 و2025، مما سيدعم التعافي الجزئي في إنتاج الغاز في مصر في الأمد القريب.

وأضافت «بي إم آي»، أنه رغم ذلك، فإن الإنتاج سيظل يقل عن مستويات الذروة المسجلة في 2022. ونتيجة لذلك، من المتوقع أن تواصل صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال الارتفاع لكنها ستكون أقل من المستويات المرتفعة التي سجلتها في السنوات الأخيرة.

وتتوقع «بي إم آي» أن تصدر مصر 4.9 مليار متر مكعب من الغاز في 2024، وهو ما يقل بكثير عن المستوى القياسي البالغ 11.3 مليار متر مكعب والذي صدرته البلاد في 2022، مشيرة إلى أن صادرات الغاز المسال تتأثر سلباً بتوقعات قاتمة لإنتاج البلاد من الغاز في الأمد القريب، والذي من المنتظر أن يظل أقل بنحو 10 في المائة عن أحجام الإنتاج المحققة في 2022.

وقالت «بي إم آي» إن مصر تشتري الغاز المسال لمواجهة أزمة طاقة متصاعدة، فيما يرتفع الطلب عالمياً وينخفض الإنتاج محليا بسبب الاستنزاف الطبيعي للحقول. وذكر التقرير أن مصر لم تصدر أي غاز مسال منذ مارس (آذار) الماضي، وتخطط لوقف الصادرات خلال الصيف لمنح أولوية لتلبية الاحتياجات المحلية من الطاقة.

أما عن إنتاج مصر من النفط الخام، فتتوقع «بي إم آي» أن يشهد زيادة متواضعة بنسبة واحد في المائة في 2024 ليبلغ في المتوسط 669.730 ألف برميل يومياً، بدعم من بدء العمليات في حقل شمال صفا.