تباطؤ التضخم في العاصمة اليابانية خلال مارس

نشر
آخر تحديث
AFP/التضخم، بنك اليابان، طوكيو

تباطأ معدل التضخم الأساسي في العاصمة اليابانية طوكيو وفقاً للتوقعات خلال مارس آذار الجاري، في إشارة إلى تراجع الضغوط الناتجة عن زيادة تكاليف المواد الخام.

ووفقاً للبيانات الحكومية الصادرة اليوم الجمعة التاسع والعشرين من مارس آذار، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنحو 2.4% في مارس آذار، وهو مستوى أقل من 2.5% المسجل في فبراير شباط.

وقد تدفع تلك البيانات بنك اليابان إلى الحذر عند تنفيذ المزيد من عمليات زيادة الفائدة.

فيما ارتفع مؤشر فرعي يستثني تأثير تكاليف الوقود والطعام الطازج بنحو 2.9% الشهر الجاري على أساس سنوي، بما يعد تباطؤاً عن قراءة شهر فبراير شباط التي سجل فيها 3.1%.

شاهد أيضاً: تحوّل تاريخي في السياسة النقدية لبنك اليابان.. ما هي الإجراءات التي سينفذّها بعد رفع الفائدة للمرة الأولى منذ 2007؟

وفي خطوة طال انتظارها، رفع بنك اليابان معدل الفائدة الأسبوع الماضي، لينهي مسيرة معدلات الفائدة السالبة التي استمرت لأعوام.

وقال بنك اليابان إن قراره لإنهاء معدلات الفائدة السالبة كان نتيجة الإشارات بشأن قوة الطلب واحتمالات ارتفاع الأجور التي تحفز الشركات على مواصلة زيادة الأسعار بالنسبة للسلع والخدمات.

وأكد محافظ بنك اليابان كازو أويدا على أن البنك المركزي قد يرفع معدل الفائدة مجدداً إذا تجاوز التضخم التوقعات أو في حالة ارتفاع المخاطر الصعودية على توقعات الأسعار بشكل كبير.

وفي سياق منفصل، أظهرت بيانات اقتصادية تراجع إنتاج المصانع في اليابان بصورة مفاجئة بنحو 0.1% خلال فبراير شباط على أساس شهري، وعلى الرغم أن التوقعات أشارت إلى ارتفاعه 1.4%.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة