رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

10222

بينها قطر... توقعات بعواصف رعدية وصواعق في 12 دولة عربية تستمر لـ 10 أيام

27 أبريل 2024 , 08:44م
alsharq
الطقس
الدوحة – موقع الشرق

توقّع مُختصون في الأرصاد الجوية أن تكون هناك حالة ماطرة إقليمية واستثنائية مرفقة بعواصف رعدية وصواعق وأمطار شديدة تشمل 12 دولة عربية، بما فيها دولة قطر، وتستمر لأكثر من 10 أيام اعتبارا من 26 أبريل الجاري.

وحسب المختصون في موقع "طقس العرب"، فإن الدول المتأثرة بالحالة الجوية هي، " قطر، والسعودية، والأردن، وفلسطين، وسوريا، ولبنان، والعراق، والكويت، والبحرين، والإمارات، وسلطنة عُمان، واليمن".

ووفقاً لمحمد الشاكر، الرئيس التنفيذي لشركة طقس العرب، فإن المؤشرات تدل على حدوث تغيرات جذرية في الأنظمة الجوية لصالح منطقة بلاد الشام وعُموم دول الخليج العربي.

ويُتوقع الشاكر، نشوء أحوال جوية غير مستقرة، تتميز بتأثيرها الواسع وطولها زمنياً، في الفترة الممتدة من 26 أبريل وحتى 5 مايو المُقبل.

وتنبأ الشاكر، باحتمالية تأثر العاصمة السعودية الرياض، وأجزاء من الإمارات والكويت، والبحرين وقطر، مع مطلع مايو المقبل.

وحول التأثيرات المصاحبة، يُتوقع أن تترافق الحالة الماطرة الإقليمية بعدد من الظواهر الجوية الهامة والبارزة والتي تتلخص "بتشّكل سحب ركامية رعدية تتشكل في العديد من المناطق، وتساقط الأمطار على شكل زخات غزيرة تسبب بجريان السيول والأودية أحياناً.

وأشار إلى احتمالية "تساقط زخات البَرد الكثيفة أحياناً والمُتراكمة، مع اشتداد العواصف الرعدية والصواعق، ونشوء تيارات من الرياح الهابطة وتشكل موجات الغبار الكثيفة أحياناً".

ونوه إلا أنه لا يمكن الحكم النهائي على تفاصيل الحالة الجوية المرتقبة نظراً لبعد الفترة نسبياً واتساع هامش الخطأ من الآن.

وشهدت الدول الخليجية خلال أبريل الجاري، أمطار غزيرة جراء المنخفض الجوي الذي ضرب معظم دول الخليج، وتسبب بوقوع ضحايا وخسائر بشرية ومادية كبيرة.

مساحة إعلانية