بمكتبة قطر الوطنية.. محاضرة تستعرض الكلمات العربية في اللغة الإنجليزية

alsharq
محليات 26 أبريل 2024 , 01:13ص
محمد عابد

نظمت مكتبة قطر الوطنية محاضرة حول المقاربات التراثية بين اللغتين العربية والإنجليزية، حضرها جمع من المختصين والمهتمين من بينهم مترجمون. وتحدث خلال المحاضرة الخبير اللغوي الدكتور أحمد الجنابي، مشيرا إلى أن الباحثين الإنجليز أسبق من الباحثين العرب في تأليف الكتب التي تثبت وجود كلمات من أصل عربي في اللغة الإنجليزية.
كما عرض الخبير اللغوي إحصائيات عن وجود أكثر من خمس وعشرين ألف كلمة عربية في اللغة الإنجليزية، وهذا العدد قابل للزيادة لو تبناه مشروع بحثي قومي يضم فريقًا من الخبراء في اللغتين، متوقعًا أن يصل الرقم إلى الضعف لتشكل العربية نحو عشرة بالمائة من اللغة الإنجليزية.
واستدل بجملة من الكلمات العربية المستعملة في اللغة الإنجليزية منها الخوارزميات والأرقام العربية وكلمات مثل جَمل، جيّد، جدول، دون، قطن، قهوة، وغيرها الكثير من أسماء النجوم وألفاظ الحضارة والحياة اليومية فضلًا عن المصطلحات الإسلامية. وأرجع الدكتور الجنابي أسباب هذا الاقتراض اللغوي من العربية إلى التجار العرب والفاتحين المسلمين للأندلس، والمهاجرين من البلاد العربية والإسلامية، فضلًا عن المبتعثين والدبلوماسيين والسياح العرب.
وأكد المحاضر أن كأس العالم في قطر 2022 أسهم في إدخال كلمات عربية جديدة إلى اللغة الإنجليزية منها أسماء الملاعب والمناطق وأسماء الأطعمة العربية والألبسة والعبارات العربية التي تحدث بها اللاعبون والجمهور في مناطق المشجعين.
وتخللت المحاضرة جملة من الأسئلة والاستفسارات وكذلك المداخلات والتعقيبات التي أثرت المحاضرة.