انطلاق المؤتمر الخامس لرابطة "برلمانيون لأجل القدس" غدا الجمعة

بحضور الرئيس التركي

ينطلق غدا الجمعة بمدينة اسطنبول التركية، المؤتمر الخامس لرابطة "برلمانيون لأجل القدس"  (هيئة دولية مستقلة)، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومشاركة أكثر من 500 برلماني من أكثر من 70 دولة حول العالم.

وقال رئيس "برلمانيون لأجل القدس" الشيخ حميد بن عبدالله الأحمر، في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الخميس، إن "الرابطة تأسست لتوعية شعوب وبرلمانات العالم بعدالة القضية الفلسطينية والتأثير في مواقف برلمانات العالم باتجاه حماية الشعب الفلسطيني ودعم حقه في تقرير المصير وتحرره من الاحتلال الاسرائيلي".

وأضاف أن "الرابطة تهدف إلى بناء شبكة عالمية للنواب الداعمين للقضية الفلسطينية في برلمانات العالم والمؤسسات الدولية الأخرى".

وأكّد على "أهمية توحيد جهود برلمانيي العالم لإقرار تشريعات وقوانين تدعم جهود الشعب الفلسطيني في التصدي للجرائم الاسرائيلية المستمرة ضده منذ 75 عاما".

وأوضح أن "قضية القدس وفلسطين هي القضية الجامعة لكل برلمانات العالم"، مشددا على "ضرورة دعمها بكل الوسائل الممكنة".

وأشار إلى أن "المؤتمر في أيامه الثلاثة سيشهد حضورا رفيع المستوى من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش، ومئات البرلمانيين من دول العالم".

وعلى هامش المؤتمر، سيتم الإعلان عن مبادرة "موسم القدس" والتي تتضمن عدة أنشطة وفعاليات مع شخصيات وكيانات وشراكات متعددة تساهم في دعم ومساندة القضية الفلسطينية وتشجيع العمل ‏التطوعي الفردي والجماعي الإنساني لصالحها.

و"برلمانيون لأجل القدس" رابطة أُنشئت في تشرين الأول/أكتوبر عام 2015، بمبادرة من برلمانيين مؤيدين للحق الفلسطيني، واتخذت من مدينة اسطنبول مقرًا لها، وتتكون حتى الآن من عضوية نحو ألف و500 برلماني من كل أنحاء العالم، وتضم هيئتها التنفيذية أعضاء من عدة دول عربية.

وتحظى الرابطة بصفة مراقب في الاتحاد البرلماني العربي، بالإضافة لعضوية مراقب في اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد البرلماني الأفريقي، والمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد، والجمعية البرلمانية الآسيوية.

ويأتي المؤتمر هذا العام مع مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 202 على التوالي، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل.
 
وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 34 ألفا و 305 شهيدا، وإصابة 77 ألفا و 293 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يدعي انتشال جثث 3 أسرى من غزة
مايو 24, 2024
زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي انتشال جثث ثلاثة أسرى من غزة هم "الإسرائيليان حنان يفلونكا وميشيل نيسنباوم والسائح أورين هرناندز". وادعى الجيش الإسرائيلي أن "انتشال جثث الأسرى الثلاثة تم في جباليا بالتعاون مع الشاباك ووحدة ياهالوم". وقال أهالي الأسرى الإسرائيليين ردا على ذلك: إن "العودة الحزينة للأسرى الثلاثة حسرة أخرى لعائلات 125 أسيرا". من جانبه قال
المتحدث باسم المستشار الألماني: سنعتقل نتنياهو إذا أصدرت الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه
مايو 24, 2024
أعلن المتحدث باسم المستشار الألماني أولاف شولتس، أن برلين ستعتقل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه. وردا على سؤال من الصحافيين عما إذا كانت ألمانيا ستنفذ مذكرة المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهو ووزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، قال شتيفن هيبستريت المتحدث باسم شولتس: "بالطبع. نعم، نحن نلتزم بالقانون".
وزير خارجية الاحتلال يقرر منع قنصلية إسبانيا بالقدس من خدمة الفلسطينيين
مايو 24, 2024
أعلن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس منع قنصلية إسبانيا بالقدس من خدمة الفلسطينيين، وذلك بعد اعتراف مدريد بالدولة الفلسطينية. وردا على الخطوة الإسرائيلية؛ قال وزير الخارجية الإسباني اليوم الجمعة: "لا أحد سيرهبنا كي نمتنع عن المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار والاعتراف بدولة فلسطين". وأضاف: "الوضع في غزة لا يسمح بالانتظار أكثر، والقدس الشرقية يجب
البنك الدولي: خطر الانهيار المالي للسلطة الفلسطينية يتزايد
مايو 24, 2024
قال البنك الدولي "إن خطر الانهيار المالي للسلطة الفلسطينية يتزايد بعد تدهور وضعها المالي في الأشهر الثلاثة الماضية". وحذر البنك الدولي في تقرير له من أن السلطة الوطنية الفلسطينية تواجه مخاطر حصول "انهيار في المالية العامة" مع "نضوب تدفقات الإيرادات" والانخفاض الكبير في النشاط الاقتصادي على خلفية الحرب على غزة. وجاء في التقرير أن "وضع
مشعل يؤكد في جنازة الشهيد "ساكلانان" أن تركيا حاضرة في الصراع مع الصهاينة
مايو 24, 2024
أكد رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الخارج، خالد مشعل، أن "تركيا حاضرة في مشهد الصراع بيننا وبين الصهاينة منذ أكثر من 100 عام، وتجدد صفحاتها اليوم من بعد سفينة مرمرة".  وقال مشعل خلال جنازة الشهيد التركي حسن ساكلانان منفذ عملية الطعن في القدس المحتلة: "هذه من أيام الله، هذه أيام ستصنع تاريخاً مجيداً على
الوكالة الأميركية للتنمية الدولية: نحو 900 ألف شخص نزحوا قسرا من رفح
مايو 24, 2024
قالت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "إن نحو 900 ألف شخص نزحوا قسرا من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، جراء العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة". وأوضحت الوكالة في بيان لها اليوم الجمعة، أن "النازحين توجهوا إلى مناطق تستضيف أعدادا كبيرة، وتعاني من نقص في الخدمات". وقد بدأت قوات الاحتلال في السادس من الشهر الجاري عدوانا عسكريا على