"المنتدى الفلسطيني" يعلن عن تظاهرة في "يوم الأرض" وسط لندن بمشاركة شخصيات فنية وثقافية

دعا "المنتدى الفلسطيني" في بريطانيا، أنصار فلسطين إلى المشاركة بقوة في مظاهرة وسط لندن، غدا السبت، الذي يوافق ذكرى "يوم الأرض" الفلسطيني.
 
وأهاب المنتدى، في بيان له تلقته "قدس برس" اليوم الجمعة، بـ "الأحرار والشرفاء في بريطانيا والعالم لمواصلة التحرك والتظاهر نصرة لغزة".
 
وأعلن المنتدى عن مشاركة الصحفي الكندي الفلسطيني منصور شومان، والممثل والناشط البريطاني خالد عبد الله، إضافة إلى العديد من الشخصيات الإعلامية والثقافية، في تلك التظاهرة.
 
وأشار "المنتدى الفلسطيني" إلى أن شومان "قدم روايات مروعة مباشرة عن محنة الشعب الفلسطيني والحصار المفروض على غزة، حيث كان قد فُقد في غزة في وقت سابق من هذا العام، وكان يُخشى أن يكون قد اختطف أو قُتِل على يد القوات الإسرائيلية، التي كانت تستهدف الصحفيين، ولكن عُثِر عليه آمنًا في نهاية المطاف".
 
أما الممثل خالد عبد الله، فقد جسّد دور دودي الفايد في فيلم (The Crown) وأمير في فيلم (The Kite Runner)، وكان عضوًا مؤسِّسًا في مجموعة "مُصرين" في القاهرة، وهي مجموعة من صانعي الأفلام الثوريين والناشطين، الذين كرسوا جهودهم لدعم إعلام المواطن في جميع أنحاء مصر، في أعقاب سقوط حسني مبارك. وكان مؤيدًا قويًّا لتهم الإبادة الجماعية من جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.
 
ومن بين الفنانين الآخرين الذين سيشاركون في المسيرة في ميدان ترافلجار: الممثل والمؤلف والممثل الكوميدي أليكسي سايل، والمغني الرئيس إنتر شيكاري رو رينولدز، والمغني وكاتب الأغاني أوسكار جيروم، والمغني الشعبي أليكسي مردوخ.
 
وستكون مسيرة يوم السبت، التي تتجمع في ميدان راسل عند الظهر، هي المظاهرة الحادية عشرة المؤيدة لفلسطين منذ الـ7 من تشرين أول/أكتوبر 2023.
 
وقد شهدت هذه المظاهرات زخمًا متزايدًا طوال الأشهر الستة الماضية؛ بسبب الفظائع المتزايدة التي ارتكبتها إسرائيل في عدوانها، الذي خلف أكثر من 32 ألف شهيد ومئة ألف جريح، وأدى إلى تدمير البنية التحتية في غزة، في هجوم لا يمكن تصنيفه إلا على أنه إبادة جماعية.
 
وشدد "المنتدى الفلسطيني" على أنه "لم تتمكن إسرائيل من مواصلة هجومها إلا بسبب الدعم المالي والسياسي والتسليح الكبير الذي تلقته من الحكومات الغربية، ويشمل ذلك المملكة المتحدة".
 
 ويوافق يوم السبت أيضًا إحياء ذكرى يوم الأرض الفلسطيني الثامن والأربعين، وهو يوم لتسليط الضوء على سرقة إسرائيل للأراضي الفلسطينية ومحاولاتها المستمرة توسيع مستوطناتها في الضفة الغربية.
 
ونقل البيان عن نائب رئيس المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، عدنان حميدان، قوله "بينما نجتمع لإحياء ذكرى يوم الأرض الفلسطيني، ونقف متضامنين مع شعبنا الذي يذوق مرارة العدوان الإسرائيلي دون أي مراعاة لحرمة شهر رمضان المبارك، من الضروري أن نواجه واقع الإبادة والعدوان الإسرائيلي المستمر".
 
وأضاف "أن الفظائع المرتكبة ضد شعبنا الأعزل، والتي خلفت آلاف الشهداء وتدمير البنية التحتية الحيوية، لا يمكن تجاهلها".
 
معتبرا أن مظاهرة يوم السبت في لندن "هي بمثابة لحظة حاسمة لإيصال أصواتنا ضد الظلم، والمطالبة بالمحاسبة على هذه الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان... معًا نؤكد مجددا التزامنا بالعدالة والحرية وحق شعبنا في العيش بكرامة على أرضهم".
 
ويوم الأرض الفلسطيني هو يوم يُحييه الفلسطينيون وأنصارهم في أنحاء العالم في 30 آذار/مارس من كلِ سنة، وتَعود أحداثه للشهر نفسه من عام 1976 بعد أن قامت السّلطات الصهيونية بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذات أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة، وقد عم إضراب عام ومسيرات من الجليل إلى النقب، واندلعت مواجهات أسفرت عن سقوط ستة فلسطينيين، وأُصيب واعتقل المئات.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"غوتيريش" يدعو إلى حماية المدنيين في رفح
مايو 14, 2024
أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن "الجزع إزاء تصعيد الأنشطة العسكرية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في رفح جنوب قطاع غزة ومحيطها". وذكر بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، اليوم الثلاثاء، أن "هذه التطورات تزيد عرقلة الوصول الإنساني وتفاقم الوضع الصعب". وأكد البيان ضرورة "احترام المدنيين وحمايتهم في
"الأمم المتحدة": نزوح أكثر من 448 ألف شخص من رفح
مايو 14, 2024
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، إن "تصعيد الأعمال العدائية في رفح وقطاع غزة تسبب في تعميق معاناة مئات آلاف الأطفال". وأضافت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن "العملية العسكرية في رفح تسببت حتى الآن في نزوح أكثر من 448 ألف شخص إلى مناطق غير آمنة". وأشارت إلى أن "العمليات الإنسانية التي تمثل
الخارجية المصرية: نرفض سياسة الاحتلال في "لي" الحقائق
مايو 14, 2024
قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن "بلاده ترفض سياسة الاحتلال في (لي الحقائق)". وأشار في تصريح اليوم الثلاثاء، إلى أن "(إسرائيل) هي المسؤولة والمتسببة عن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة". وأكّد أن "السيطرة (الإسرائيلية) على الجانب الفلسطيني من معبر رفح والعمليات العسكرية في محيطه هي السبب الرئيسي في عدم القدرة على إدخال المساعدات". وكان
أبو زهري: لن يرى أسرى الاحتلال النور حتى يلتزم الاحتلال بشروط المقاومة
مايو 14, 2024
اعتبر القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" سامي أبو زهري أنه "لا معنى لعقد أي اتفاق مع الاحتلال ما لم يلتزم بوقف إطلاق النار على قطاع غزة". وشدّد في تصريح اليوم الثلاثاء، على أن "أسرى الاحتلال لن يرون النور حتى يلتزم بشروط المقاومة". وأكّد على أن على الاحتلال أن يلتزم "بشروط المقاومة، وفي ذروتها وقف
فعاليات إسلامية ومسيحية في القدس تدين رفع علم الاحتلال بالمدينة
مايو 14, 2024
أدانت "دائرة الأوقاف الإسلامية" في القدس (تابعة للأردن)، قيام مستوطنين برفع علم دولة الاحتلال وأداء طقوس تلمودية لدى اقتحامهم لباحات المسجد الأقصى.   وذكرت الدائرة في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن 526 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى اليوم، منهم 423 اقتحموه صباحا، و103 آخرين اقتحموه في فترة ما بعد الظهيرة.   وأوضحت أن الاقتحامات جرت بمرافقة
الشرطة اليونانية تعتقل 27 طالبا في جامعة "أثينا" تظاهروا تضامنا مع فلسطين
مايو 14, 2024
اعتقلت الشرطة اليونانية، اليوم الثلاثاء، 27 طالبا شاركوا في احتجاجات طلابية دعما لفلسطين في كلية الحقوق بجامعة أثينا (حكومية تأسست عام 1837)، كانت دعت لها اتحادات طلابية. وبحسب تلفاز /إيه آر تي/ الحكومي اليوناني، فإن "الشرطة حضرت إلى كلية الحقوق بجامعة أثينا برفقة المدعي العام، وفضت الاحتجاج... وبعد صدامات بين المتظاهرين والشرطة، اعتقلت الأخيرة 27