"المالية" : "السعودية الخضراء" وراء تركيب 10 ملايين عداد كهرباء ذكي تخفض 1.8 مليون طن انبعاثات كربونية سنويا

"المالية" : "السعودية الخضراء" وراء تركيب 10 ملايين عداد كهرباء ذكي تخفض 1.8 مليون طن انبعاثات كربونية سنويا

أصدرت وزارة المالية السعودية، وثيقة مكونة من 18 صفحة، بمناسبة إعلان 27 مارس مناسبة سنوية للتوعية بأهمية العمل البيئي تحت إسم "يوم مبادرة السعودية الخضراء"، بالتزامن مع ذكرى إطلاق المبادرة في نفس اليوم من عام 2021.

ووفقا للوثيقة، تم تركيب 10 ملايين عداد كهرباء ذكي، ما ساعد على خفض 1.8 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كل عام. وانخفض استهلاك المياه الزراعية بمقدار 9.6 مليار متر مكعب، ذلك بموجب المبادرة السعودية الخضراء.

وأطلقت المبادرة 77 مبادرة لتحقيق أهدافها بدءا من 2023، وقد ساعدت هذه المبادرات حتى الآن على تزويد 150 ألف منزل بالطاقة النظيفة وتوليد 11.4 جيجاواط من قدرة الطاقة المتجددة.

كما تم إطلاق المبادرة الإقليمية لحلول الوقود النظيف للطهي لأكثر من 750 مليون شخص حول العالم، وإنشاء صندوق استثمار إقليمي للحلول التكنولوجية لاقتصاد الكربون الدائري، حيث تساهم المملكة بنحو 15 % من إجمالي الاستثمارات المطلوبة البالغة 39 مليار ريال.

وفقًا لمساهماتها المحددة وطنيًا المحدثة، تهدف المملكة إلى تقليل انبعاثات غازات التدفئة بمقدار 278 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون وتجنبها وإزالتها سنويًا بحلول 2030.

ويمثل هذا الهدف زيادة كبيرة مقارنة بالهدف السابق (130 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا)، المنشور في مساهمات المملكة المعتزمة المحددة وطنيا،  ما يدل على أعلى طموح ممكن من المملكة.

الأكثر قراءة