"العدل الدولية" تأمر "إسرائيل" بضمان دخول المساعدات إلى غزة

أمرت محكمة العدل الدولية، الخميس، "إسرائيل بضمان توفير مساعدة إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة دون تأخير".

وقالت المحكمة، إن "المجاعة وقعت في القطاع الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي".

وأضافت أن "على إسرائيل اتخاذ الإجراءات الضرورية والفعالة لضمان وصول المساعدات دون تأخير وعراقيل".

وجددت المحكمة تأكيد أوامرها التي أصدرتها في 26 كانون الثاني/يناير الماضي، عقب الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

وأوضحت المحكمة في قرارها، أن على "إسرائيل منع التحريض على الإبادة الجماعية في قطاع غزة، ومعاقبة كل من يحرّض على ذلك، وأن عليها اتخاذ إجراءات لمنع تدمير والحفاظ على الأدلة المتعلقة بارتكاب إبادة جماعية".

ولفتت إلى أنها "لاحظت تدهور الظروف المعيشية الكارثية في قطاع غزة منذ 26 كانون الثاني/يناير 2024، في ظل الحرمان واسع النطاق من الغذاء وغيره من الضروريات الأساسية".

وأكدت أن "الفلسطينيين في قطاع غزة لا يواجهون الآن خطر المجاعة كما هو مذكور في الأمر الصادر في 26 كانون الثاني/يناير، ولكن هذه المجاعة بدأت في الظهور".

وأوضحت المحكمة أن "تدابيرها المؤقتة الصادرة في كانون الثاني/يناير لا تعالج العواقب بشكل كامل الناشئة عن تغيرات الوضع، ما يبرر تعديل هذه التدابير".

كما أمرت المحكمة أيضا، "إسرائيل باتخاذ جميع التدابير اللازمة والفعالة لضمان التنفيذ الكامل دون تأخير وبالتعاون مع الأمم المتحدة، لإيصال الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها، بما في ذلك الغذاء والماء والكهرباء والوقود والمأوى والملابس ومتطلبات النظافة والصرف الصحي، والإمدادات الطبية والرعاية الصحية للفلسطينيين في جميع أنحاء غزة، بما في ذلك عن طريق زيادة الطاقة الاستيعابية وعدد المعابر البرية وإبقائها مفتوحة".

وأمرت أيضا، "إسرائيل بشكل فوري ضمان عدم قيام قواتها العسكرية بارتكاب أعمال تشكل انتهاكا لأي من حقوق الفلسطينيين في غزة كمجموعة محمية بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، بما في ذلك عن طريق منع إيصال المساعدات الإنسانية المطلوبة بشكل عاجل".

وأمرت المحكمة "إسرائيل بتقديم تقرير لها بشأن جميع التدابير المتخذة لتنفيذ هذه الأوامر خلال شهر من تاريخ صدورها".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 32 ألفا و552 شهيدا، وإصابة 74 ألفا و980 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
اختتام المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي في "جوهانسبرغ" بجنوب أفريقيا
مايو 13, 2024
اختتمت أمس الأحد فعاليات المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي في فلسطين، الذي استضافته مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، خلال الفترة من 10 إلى 12 مايو/أيار الجاري. ويعد هذا المؤتمر الأول دوليا الذي يدعو إلى إطلاق حركة عالمية من أجل تفكيك نظام الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري الإسرائيلي، والذي شاركت فيه أكثر من 200 شخصية دينية وسياسية
استشهاد قيادي بالجبهة الديمقراطية في استهداف إسرائيلي على غزة
مايو 13, 2024
أعلنت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم الاثنين، استشهاد عضو مكتبها السياسي طلال أبو ظريفة في قصف إسرائيلي استهدف منزلا كان يتواجد فيه جنوبي مدينة غزة. وقالت الجبهة في بيان صحفي، إن أبو ظريفة "استشهد وهو يقود المقاومة ضد الغزو البربري الإسرائيلي في حي الصبرة جنوب شرقي مدينة غزة كما استشهد إلى جانبه الرفيق محمود حمامي".
قوات الاحتلال تعتقل (15) فلسطينيا في عدة مناطق بالضفة الغربية
مايو 13, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ يوم أمس وحتّى صباح اليوم الاثنين (15) مواطناً فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم طفلان، وأسرى سابقون. وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة) و"نادي الأسير الفلسطيني" (حقوقي مقره رام الله) في بيان مشترك، تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، أن "عمليات الاعتقال توزعت على محافظات: بيت لحم، الخليل، رام الله، أريحا،
"العدالة والتنمية": تركيا ستواصل الوقوف ضد وحشية وأكاذيب الحكومة الإسرائيلية
مايو 13, 2024
أكد المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا عمر جليك، أن تركيا ستواصل الوقوف بقيادة رئيسها رجب طيب أردوغان، ضد وحشية وأكاذيب الحكومة الإسرائيلية التي تقتل آلاف الأبرياء في فلسطين. ووصف جليك تصريح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، بأنه "متحدث باسم منظمة الإبادة الجماعية". وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية منزعجة من خطابات الرئيس أردوغان،
مستوطنون يعتدون على منزل ويحرقون سيارة في قرية "جالود" قرب نابلس
مايو 13, 2024
اعتدى مستوطنون متطرفون فجر اليوم الإثنين على منزل وأحرقوا سيارة في قرية جالود جنوب شرق نابلس شمالي الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعة من المستوطنين هاجمت قرية "جالود"، ورشقت أحد منازل المواطنين بالحجارة، وأحرقت مركبة، قبل أن يتصدى لهم الأهالي ويطردونهم من القرية. ويصعد المستوطنون وقوات الاحتلال من اعتداءاتهم وجرائمهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم في
السفير الأمريكي بدولة الاحتلال: نقدم قدرا كبيرا من المساعدات لإسرائيل لإضعاف "حماس"
مايو 13, 2024
أكد سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل جاك لوي أن بلاده ستواصل تقديم الدعم العسكري لإسرائيل لإضعاف حركة "حماس". واضاف "لوي" في مقابلة للقناة /12/ العبرية: " نحن نقدم قدرا كبيرا من المساعدات لقد فعلنا ذلك حتى قبل 7 أكتوبر، وزادت بعد 7 أكتوبر، وحتى هذا الأسبوع، عندما كان الجميع يركزون على قرار تأخير وتجميد شحنة