2024-04-19 04:35:11

الصحة العراقية تحصي أعداد الطلبة المطعمين بلقاح الحصبة

شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الجمعة، عن أعداد طلبة المدارس المطعمين بلقاح الحصبة ضمن حملتها الهادفة لمكافحة انتشار المرض.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، في تصريح للوكالة الرسمية وتابعته شبكة "الساعة"، إنه "بلغ عدد الملقحين من طلبة المدارس لغاية اليوم الخامس من الحملة التي تتضمن 10 أيام أكثر من 4 ملايين من أصل أكثر من 7 ملايين كهدف للحملة، أي ما يعادل نسبة أكثر من نص هدف الملقحين".

وأضاف البدر أن "نسبة الملقحين من طلبة المدارس في المحافظات بلغت الـ 55%".

وتابع أن "اليوم الأول والثاني شهد تلقيح أكثر من 700 ألف طالب لكل يوم، فيما بلغ عدد الملقحين في اليوم الثالث أكثر من 900 ألف طالب"، مردفا أن "اليومين الرابع والخامس بلغ فيهما عدد الملقحين من طلبة المدارس أكثر من 800 ألف طالب".

وبين البدر، أن نسبة التلقيح في بغداد والمحافظات جاءت على النحو التالي:

بغداد / الكرخ 59%

بغداد / الرصافة 45%

السليمانية 19%

دهوك 27%

أربيل 29%

نينوى 51%

صلاح الدين 55%

النجف 55%

كركوك 55%

الديوانية 56%

ديالى 59%

الأنبار 62%

كربلاء 62%

واسط 65%

ذي قار 66%

بابل 68%

ميسان 70%

المثنى 71%

البصرة 72%

وذكر المتحدث الرسمي للوزارة أن وزير الصحة الدكتور صالح مهدي الحسناوي قد وجّه نداءات لجميع أولياء الأمور الى التفاعل والتعاون مع فرق وزارة الصحة والإقبال على تلقي اللقاحات لتحقيق تطعيم جميع أعداد الأطفال الذين استهدفتهم الحملة.

وأعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، الأحد الماضي، انطلاق الحملة الشاملة للقاح الحصبة في رياض الأطفال والمدارس الابتدائية، فيما أكد وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري، أن الحملة تستهدف نحو 7 ملايين تلميذ وتلميذة.

يذكر أن الحصبة مرض شديد العدوى يسببه فيروس، وينتشر بسهولة عندما يتنفس الشخص المصاب أو يسعل أو يعطس، ويمكن أن يسبب مرضًا وخيمًا ومضاعفات وحتى الوفاة.

اخترنا لك