+A
A-

السفارة اليابانية تقيم “حفل إفطار هيناماتسوري الخاص”

احتفالا بالتنوع الثقافي، رحبت السفيرة اليابانية في البحرين أوكاي أساكو في مقر إقامتها بعدد من الضيوف في “حفل إفطار هيناماتسوري الخاص”، حيث مزجت فيه عناصر من التقاليد اليابانية والإسلامية.
“الهيناماتسوري”، المعروف أيضًا باسم مهرجان الدمى أو يوم الفتيات، هو مهرجان ياباني تقليدي يُحتفل به في 3 مارس لتمني الصحة والسعادة للفتيات الصغيرات. حيث تعرض العائلات دمى أنيقة تمثل الإمبراطور والإمبراطورة للصلاة من أجل نمو ورفاهية أطفالهم.
أُقيم الحفل في 3 أبريل 2024، وقد عرض مزيجًا من هاتين المناسبتين الثقافيتين وهما الإفطار الرمضاني، و”الهيناماتسوري” الياباني، مسلطًا الضوء على قيم الوحدة والاحترام المشترك.
واستمتع الضيوف بمزيج رائع من المأكولات اليابانية والبحرينية، والتي تعد رمزًا للتلاقي بين تقاليد الطهي المختلفة. ومن بين الأطباق اليابانية تم تقديم المحار والسالمون المستوردين مباشرة من اليابان. كما تم تزيين المكان بدمى “الهينا” اليابانية والديكورات اليابانية التقليدية، إلى جانب عناصر تمثل الأجواء الروحانية لشهر رمضان.
وشملت الأمسية كذلك مراسم حفل الشاي الياباني، والتي قامت بها السيدة بدور المرباطي، صاحبة دار “تشاوان” للشاي الياباني التقليدي في المنامة، وهي طالبة سابقة حاصلة على منحة الحكومة اليابانية. 
كما استمتع الضيوف بتجربة صنع “النيريكيري “الخاص بهذه المناسبة بأنفسهم، وهو نوع من حلوى “الواغاشي”، الذي يُعتبر عنصرًا أساسيًا في فن الحلويات الياباني.
وأشاد المشاركون، والذين تضمنوا مسؤولين حكوميين ودبلوماسيين ورواد أعمال ونخبة من أعضاء المجتمع المحلي، بالمبادرة باعتبارها شهادة على الروابط القوية للصداقة بين اليابان والبحرين.