رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

1194

الخارجية الأمريكية: دور قطر كوسيط في المفاوضات ليس له بديل

18 أبريل 2024 , 10:01م
alsharq
الدوحة - موقع الشرق

أكدت الخارجية الأمريكية أن دور دولة قطر كوسيط في المفاوضات ليس له بديل، بحسب قناة الجزيرة عبر منصة "إكس".

وتأتي الإشادة الأمريكية والتأكيد على أهمية الوساطة القطرية في ظل مواصلة الدوحة وعدد من الشركاء الدوليين جهودهم لخفض التصعيد ووقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات إلى القطاع الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي غاشم منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأمس أكد معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، رفض دولة قطر الإساءة إلى دورها فيما يتعلق بجهود الوساطة الجارية لإنهاء الحرب في قطاع غزة، مشيراً إلى أنها تعمل على تقييم تلك الوساطة.

وقال معاليه، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع سعادة السيد هاكان فيدان وزير خارجية الجمهورية التركية الشقيقة أمس، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، إن مفاوضات إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى والرهائن تمر بمرحلة حساسة ودقيقة، وأن دولة قطر تسعى منذ اليوم الأول للحرب لوقف الحرب وإطلاق سراح الرهائن، مضيفاً "رأينا هناك إساءة لاستخدام هذه الوساطة وتوظيفها لمصالح سياسية ضيقة، الأمر الذي  استدعى أن تقوم دولة قطر بعملية تقييم شاملة لهذا الدور".

وتابع معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية: "انخرطنا في عملية الوساطة من منطلق إنساني ووطني وقومي لحماية أشقائنا الفلسطينيين، ولكن للأسف نرى  أن هناك مزايدات سياسية كبيرة من بعض السياسيين أصحاب المصالح الضيقة، وتسويق حملاتهم الانتخابية من خلال الإساءة لدور دولة قطر".

وأضاف معاليه: "من غير المقبول أن يقال لنا شيء في الغرف المغلقة وخارجها  يتم إطلاق تصريحات هدامة لا تسهم بشكل إيجابي، ونحن ملتزمون بدورنا من هذا  المنطلق الإنساني، إلا أن هناك حدودا لهذا الدور، وحدودا للقدرة التي  نستطيع أن نسهم فيها في هذه المفاوضات بشكل بناء.. ودولة قطر ستتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب حيال ذلك".

اقرأ المزيد

alsharq جناح وزارة الثقافة يتزين بنوادر المخطوطات ومطبوعات جديدة بخط قطر بمعرض الدوحة للكتاب

حرصت وزارة الثقافة على تصميم جناحها الخاص بمعرض الدوحة الدولي للكتاب، في دورته الثالثة والثلاثين، المقام تحت شعار... اقرأ المزيد

114

| 16 مايو 2024

alsharq وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية: الأسبوع الإسكاني الخليجي أوصى بتطوير الإسكان بدول مجلس التعاون

أكد السيد فهد محمد الخيارين، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، أهمية التوصيات التي... اقرأ المزيد

92

| 16 مايو 2024

alsharq احتفاء باليوم العالمي للمتاحف.. متاحف قطر تنظم مجموعة من الفعاليات والأنشطة

أعلنت متاحف قطر عن إقامة مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تهدف إلى تعزيز التفاهم والتبادل الثقافيين، وذلك احتفاء... اقرأ المزيد

68

| 16 مايو 2024

مساحة إعلانية