الجامعة تُطلق إستراتيجيتها الجديدة 2023-2027

alsharq
الجامعة تُطلق إستراتيجيتها الجديدة 2023-2027
محليات 03 مايو 2024 , 02:30ص
الدوحة_العرب

أعلنت جامعة قطر إطلاق استراتيجيتها «2023-2027»، في مؤتمر صحفي عقدته بحضور سعادة الدكتور عمر الأنصاري، رئيس جامعة قطر، وعدد من نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات، أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وممثلين من المجلس التمثيلي الطلابي، بالإضافة إلى مجموعة من ممثلي وسائل الإعلام المدعوين.
وتهدف استراتيجية جامعة قطر إلى وضع الأسس اللازمة لتحقيق طموحات الجامعة خلال السنوات الأربع المقبلة، مع التركيز على رفع جودة التعليم الأكاديمي وفقاً للمعايير الدولية وتطوير برامج تعليمية تلائم التطورات التكنولوجية والعلمية الحديثة لتأهيل الطلاب لمواجهة التحديات المستقبلية بكفاءة.
وقال الدكتور عمر الأنصاري، رئيس جامعة قطر: «يسعدني التواجد معكم في إطلاق استراتيجية جامعة قطر في دورتها الجديدة، والحقيقة هذه الاستراتيجية جاءت بعد عمل دؤوب لأكثر من عام أكاديمي».
وأضاف سعادته: أن جزءاً من الجهد المبذول كان مركزًا على تقييم الاستراتيجية السابقة والتحديات التي واجهتها الجامعة، لافتا إلى أن الاستراتيجية الجديدة تركز أكثر على دور الجامعة في مجتمعها المحيط، وأن تكون عُنصرًا فاعلًا ومؤثرًا في المجتمع». 
وأكد أن الجهود المبذولة تهدف لدفع الجامعة للعمل في اتجاه واحد وهو خدمة البلاد وتحقيق الأهداف الوطنية المرجوّة. 
وأوضح الدكتور خالد الخنجي، رئيس مكتب الاستراتيجية والتطوير في جامعة قطر، الدور البارز والمهم للجامعة في تشكيل وتوجيه المجتمع المحلي والوطني. وأشار إلى أن الاستراتيجية الجديدة تركز أكثر على دور الجامعة مما يعكس التزامها بأن تكون محركًا للتغيير ومصدرًا للابتكار».
وتحدث د.الخنجي عن القيمة المضافة للمشاركة الواسعة من مختلف الأطراف في تطوير الاستراتيجية الجديدة، وقال: «كانت هناك مشاركة واسعة من أطراف عديدة في الجامعة وخارجها في إعداد هذه الاستراتيجية، وهذه المشاركة تعكس التزام الجامعة في تحقيق التميز والشمولية في جميع مجالاتها الأكاديمية والبحثية، منوهاً بأنها تبرز كيف أن الاستراتيجية ليست مجرد وثيقة، بل هي عملية تفاعلية تعبِّر عن طموحات وأفكار جميع المشاركين. 
وقال»إن الاستراتيجية تظهر التزام الجامعة بالاستفادة من مهارات وخبرات أعضائها، وتركز على كيفية أن تكون الجامعة بمثابة بيت خبرة يسهم بفعالية في تقدم ورقي المجتمع». 
وتطرق د. الخنجي إلى الأهداف الرئيسية للخطة الاستراتيجية، وقال: «تتضمن الاستراتيجية عدة أهداف أساسية، منها: تقديم برامج تعليمية مرنة تواءم مع محاور التميز في التعليم وسمات خريج جامعة قطر وفقاً للاحتياجات الحالية والمستقبلية وتعزيز التجربة الطلابية اللاصفية لتحقيق استمرارية ونجاح الطلبة، كما تهدف الجامعة إلى تعزيز ريادتها في التعليم البيني للمهن الصحية، وتقديم بحوث مبتكرة تلبي الاحتياجات الصحية للدولة، بالإضافة إلى تعزيز جودة البحوث ورفع درجة تأثيرها في مجالات محددة استجابةً لاحتياجات المجتمع.
كما تشمل الاستراتيجية تنمية موارد الجامعة البشرية ورفع كفاءة وفعالية الخدمات المساندة وتطوير الحرم الجامعي بما يدعم رسالة ورؤية الجامعة، وزيادة مصادر التمويل وتنويع الاستثمارات؛ لضمان الاستدامة والتطوير المستمر».
وأكد الطالب عبد الرحمن السيد، رئيس المجلس التمثيلي الطلابي على الدور البارز الذي لعبه الطلبة في تشكيل الاستراتيجية الجديدة لجامعة قطر، مشيرًا إلى الفخر العميق الذي يشعر به الطلاب تجاه هذه المساهمة.
وأشار إلي الأثر المستقبلي الإيجابي للاستراتيجية الجديدة على الجامعة والطلاب، واصفًا إياها بأنها «ليست مجرد خطة أو وثيقة على ورق، إنما هي تعبيرٌ حقيقيٌ عن التفكير الاستراتيجي للجامعة في تحسين التجربة والحياة الطلابية».