رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

390

بدعم من المصرف الوقفي للرعاية الصحية

الإدارة العامة للأوقاف تستمر في دعم الجمعية القطرية للسكري

29 مارس 2024 , 07:00ص
alsharq
الدوحة - الشرق

 

 توفير أجهزة فحص السكري ومضخة الإنسولين للمرضى

 146 مستفيداً من الدعم المقدم للجمعية في العام 2023

 

أعلنت الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن استمرار دعمها للجمعية القطرية لمرضى السكري للعام الجاري، وذلك من خلال توجيه دعم مباشر لعدد 146 مستفيداً في العام 2023م، جاء ذلك في تصريح للدكتور الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني المدير العام للإدارة العامة للأوقاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بهذه المناسبة.

وخلال المؤتمر أشاد الدكتور الشيخ خالد بن محمد في كلمته بهذه المناسبة بالعلاقة الوطيدة التي تربط بين الجهتين وتلاؤم الخدمات التي تقدمها الجمعية مع بند شروط الواقفين الكرام وتوجهاتهم الكريمة بصرف ريوع أوقافهم المباركة لصالح المرضى المحتاجين، مشيرا إلى أنه استفاد العام الماضي 125 شخصاً من أجهزة فحص السكري كما استفاد 21 طفلاً من الإكسسوارات ومضخة الإنسولين لمرضى السكري والتي وفرها لهم المصرف الوقفي للرعاية الصحية.

وأشار السيد المدير العام في كلمته إلى اهتمام أهل الإسلام منذ القرن الأول الهجري بحقوق المرضى ورعايتهم، وتشهد المراجع التاريخية على المساعي الخيرة للمسلمين في إقامة المشافي والبيمارستانات طبقاً لمسماها الشائع ذلك الحين، وتوفير الرعاية للمرضى واعتبار ذلك واجباً دينياً، وخلقًا اجتماعيًا يستوجب على القادرين القيام به وبذل كرائم الأموال في سبيله، لنشهد بناء عشرات المشافي وتخصيص أوقاف لها يصرف ريعها لجلب الأطباء المتخصصين في فروع الطب المختلفة وتقديم الخدمات الطبية في هذا السبيل.

وأضاف الشيخ خالد بن محمد أن مبادرة الأوقاف القطرية تأصيل للدور الوقفي واستجابة لمعاناة هذه الفئة غير القليلة من أفراد المجتمع، لذا كانت "الأوقاف" حريصة على تنظيم هذا التعاون المشترك بين الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن طريق المصرف الوقفي للرعاية الصحية، مع الجمعية القطرية للسكري لشراء أدوات قياس السكر وتوفيرها للفئات المحتاجة، بناء على ما تم الاتفاق عليه في الأعوام الماضية لتطوير التعاون وتوزيع أجهزة مطورة على الأطفال المصابين خاصة.

ومن ناحيته شكر السيد زين محسن اليافعي مساعد برامج الرعاية الصحية بالجمعية القطرية للسكري، المبادرة الوقفية ملمحاً إلى نمو العلاقة الملحوظ بين الجهتين وأوضح أن دعم السنة الجارية استمرار لما التزمت به الأوقاف بتزويد المرضى بمعالجات أفضل، مردفاً أن ذلك تم تلبية لرغبة الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

نبذة عن المصرف الوقفي للرعاية الصحية:

لم تغفل الأوقاف البعد الصحي من نشاطها في إطار الشراكة المجتمعية حيث أنشأت المصرف الوقفي للرعاية الصحية، وذلك باعتبار رقي الخدمات الصحية في المجتمعات معيار تطور ونماء لها، ويأتي هذا المصرف كأحد صور المشاركة المجتمعية والدعم لهذا القطاع المهم، وذلك بعدة سبل منها:

رعاية المرضى المحتاجين من محدودي الدخل للعلاج وتوفير الخدمات الصحية المناسبة لهم، والتعاون مع الجهات المختصة لعمل برامج صحية مشتركة، وإقامة الدورات التدريبية التثقيفية بالمجال الصحي، وتوظيف مختلف الوسائل الإعلامية لنشر الثقافة الصحية بين أفراد المجتمع.

إن العمل الوقفي يعد من أجل صور الشراكة المجتمعية، والتي يثقل بها العبد ميزانه في حياته وبعد مماته، كما قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له).

يمكن لأهل الخير الراغبين في أن يكون لهم وقف ريعه على أحد المصارف الوقفية، ويكون لهم صدقة جارية وأجراً محتسباً إلى يوم القيامة أن يبادروا بالوقف عبر طرق الوقف المختلفة:

- الوقف أون لاين باستخدام البطاقة البنكية من خلال موقع الإدارة العامة للأوقاف: awqaf.gov.qa/atm

- خدمة عطاء عبر الجوال على الرابط: awqaf.gov.qa/sms

- التحصيل السريع على الرقم: 55199996 و 55199990.

- الخط الساخن: 66011160.

اقرأ المزيد

alsharq فيديو جديد لمحاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا وإطلاق النار عليه من مسافة الصفر

وثق مقطع فيديو جديد لحظة إطلاق النار على رئيس وزراء سلوفاكيا وإصابته أمام الجمهور ووسط الحراس الشخصيين. وأظهر... اقرأ المزيد

102

| 15 مايو 2024

alsharq منتدى قطر الاقتصادي يبحث الارتقاء بالمدن لتوفير بيئات حضرية صحية ومجتمعات حيوية

سلطت جلسة نقاشية عقدت اليوم في إطار منتدى قطر الاقتصادي، تحت عنوان /الارتقاء بالمدن إلى المستوى التالي/، الضوء... اقرأ المزيد

36

| 15 مايو 2024

alsharq الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث: قطر تشهد تطورا كبيرا في السياحة بعد استضافتها للأحداث الرياضية الكبرى

أكد سعادة السيد حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، أن السياحة هي المستفيد الأول من البطولات... اقرأ المزيد

46

| 15 مايو 2024

مساحة إعلانية