الأحد - 19 أيار 2024

إعلان

إطلاق حملة المدارس للتوعية ضدّ التدخين سبعون في المئة من اللبنانيين مدخنون

المصدر: "النهار"
"حملة المدارس للتوعية ضد التدخين" بمبادرو من وزارتي الصحة والتربية والتعليم العالي.
"حملة المدارس للتوعية ضد التدخين" بمبادرو من وزارتي الصحة والتربية والتعليم العالي.
A+ A-
أُطلقت أمس "حملة المدارس للتوعية ضد التدخين" بمبادرو من وزارتي الصحة والتربية والتعليم العالي تحت شعار "إطفيها قبل ما تطفيك" وبدعم من "شركة الصبّاح للإنتاج" وذلك في سياق تنفيذ الخطة الوطنية الخمسية لمكافحة السرطان، وكشف خلالها وزير الصحة أن سبعين في المئة من اللبنانيين هم مدخنون.

النشاط الرئيسي للحملة جاء في لقاء في الإنترناشيونال كولدج حضرته زوجة رئيس الحكومة مي ميقاتي، الوزيران فراس الأبيض وعباس الحلبي والوزيرة السابقة ليلى الصلح والسيد صادق الصبّاح ورئيس الجامعة الأميركية الدكتور فضلو خوري والبروفسور عرفات طفيلي وممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور عبد الناصر أبو بكر والسيدة مي الخليل والفنان جورج خباز ورئيس المدرسة جويل بينادو وجمع من الأساتذة والتلامذة.

وبعد عرض فيديو للإعلان الدعائي الذي أعدّته وأنتجته شركة الصبّاح للتحذير من مخاطر التدخين والذي سيتم بثه في سياق حملة التوعية عبر وسائل الإعلام، ألقى كلمة الافتتاح صادق الصباح، فلفت إلى أن هذه الحملة فريدة من نوعها لأنها تتوجه إلى الأحفاد الصغار.
وبعد كلمة مقتضبة لرئيس الإنترناشيونال كولدج، تحدثت نائبة الرئيس للشؤون الكاديمية نوال حداد عن روح الإنترناشيونال كولدج التي يتركز اهتمامها على تنشئة قياديي المستقبل. تلتها كلمة لمديرة المدرسة الإبتدائية – راس بيروت كاتي خياط.

بعد ذلك تلا الفنان جورج خباز قصيدة من إنتاجه باللغة المحكية حفز فيها على محاربة التدخين بسبب مضاره الكثيرة.
بدوره، لفت عبد الناصر أبو بكر إلى أن منظمة الصحة العالمية تدرج محاربة التدخين من ضمن أولوياتها لأن التدخين يقتل ثمانية ملايين شخص حول العالم سنويًا. وأكد التزام المنظمة دعم وزارة الصحة والشركاء لمواجهة هذه الآفة لافتًا إلى أهمية توعية التلامذة من عمر صغير على مضار التدخين.
من جهته، شدد البروفسور عرفات طفيلي على ضرورة أن تقوم الدولة بواجبها لناحية تطبيق القانون 174 الذي يمنع التدخين في الأماكن العامة.
ولفت الدكتور فضلو خوري إلى أن الأولوية اليوم هي للتحفيز على الوقاية من مخاطر التدخين وما يتسبب به من أمراض خطيرة.

وقال الوزير الحلبي "إننا نتشارك في هذه الحملة لنؤكد للرأي العام انخراطنا جميعاً كمسؤولين ومؤسسات وجهات داعمة ومساندة، في توعية الجيل الجديد وخصوصا الأولاد في عمر المدرسة، على خطورة التدخين".

وفي كلمته أوضح الوزير الأبيض أن أمراض السرطان تتزايد في لبنان، إضافة إلى أمراض القلب والشرايين المتصلة باستهلاك الدخان وممارسة العادات غير الصحية. وكشف أن التدخين مسبب أساسي لمرض السرطان. وقال إن الأرقام مخيفة، فسبعون في المئة من الشعب اللبناني مدخنون ولبنان يتحول إلى أول أو ثاني بلد في العالم في استهلاك الدخان وقد يصبح قريبا البلد الأول في العالم بسبب هذه النسبة المرتفعة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم