أرامكو السعودية و"رونغشنغ" تستكشفان فرصًا جديدة في المملكة العربية السعودية والصين

نشر
آخر تحديث
أرامكو السعودية و"رونغشنغ" تستكشفان فرصًا جديدة في المملكة العربية السعودية والصين

تبحث أرامكو السعودية إمكانية إنشاء مشروع مشترك في شركة مصفاة أرامكو السعودية الجبيل "ساسرف" مع الشريك الصيني، شركة Rongsheng  للبتروكيميائيات المحدودة، وضخ استثمارات كبيرة في قطاع البتروكيميائيات بكلٍ من المملكة والصين وذلك بالشراكة مع Rongsheng.

ووقّعت أرامكو السعودية، مؤخراً، اتفاقية إطارية للتعاون مع الشركة الصينية، تنص على استحواذ محتمل لـ "Rongsheng" على حصة بنسبة 50% في "ساسرف". 

كما تضع هذه الاتفاقية حجر الأساس لتطوير مشروع توسعة تحويل السوائل إلى كيميائيات في "ساسرف"، بالإضافة إلى استحواذ أرامكو السعودية المحتمل على حصة بنسبة 50% في شركة Ningbo Zhongjin للبتروكيماويات المحدودة، التابعة لشركة "Rongsheng"، والمشاركة في مشروع توسعتها، بحسب بيان من أرامكو السبت 27 أبريل/ نيسان.

اقرأ أيضاً: أرامكو السعودية ترسي عقودًا بقيمة 7.7 مليارات دولار لإضافة 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز الخام

وقال الرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو، محمد بن يحيى القحطاني: "تسلط هذه المناقشات الضوء على طموحنا لتطوير استراتيجيتنا الخاصة بتحويل السوائل إلى كيميائيات مع شريكنا الاستراتيجي Rongsheng، في كل من المملكة العربية السعودية والصين". 

وأضاف: "من خلال البناء على علاقتنا الحالية، فإننا نهدف إلى تعزيز توسعنا في منطقة جغرافية رئيسة، وجذب استثمارات جديدة إلى قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق في المملكة العربية السعودية".

كانت أرامكو السعودية استحوذت في يوليو/ تموز 2023 على حصة 10% في "Rongsheng" من خلال شركتها التابعة والمملوكة بالكامل، أرامكو لما وراء البحار، ومقرها هولندا. 

وتمتلك "Rongsheng" بدورها حصة بنسبة 100% في شركة Ningbo Zhongjin للبتروكيماويات المحدودة، التي تدير مجمعاً لإنتاج العطريات، ولديها حصة في مشروع مشترك لإنتاج حمض التريفثاليك المنقّى.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة